المغرب اليوم  - المغربُ يعقدُ 400 اتفاقيّة تعاون مع 40 دولة أفريقيّة منذ عام 2000

لتوفرها على ثرواتٍ مُهمّة من البترول و الغاز و الفوسفّات

المغربُ يعقدُ 400 اتفاقيّة تعاون مع 40 دولة أفريقيّة منذ عام 2000

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغربُ يعقدُ 400 اتفاقيّة تعاون مع 40 دولة أفريقيّة منذ عام 2000

400 اتفاقية تعاون في مجالات عدة مع 40 دولة أفريقية منذ عام 2000
الرباط ـ محمد عبيد

قال مدير البحث في المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في المغرب سعيد موفتي، الأربعاء، خلال ندوة علمية تهم الدبلوماسية المغربية في أفريقيا، "إن المغرب عقد ما يقرب من  400 اتفاقية تعاون في مجالات عدة مع 40 دولة أفريقية منذ عام 2000"، موضحًا أن أسباب الأهمية الكبرى لأفريقيا ترجع إلى "توفرها على ثروات مهمة من البترول والغاز الطبيعي والفوسفات والعديد من المواد الأولية الأخرى"، مضيفا إن "أفريقيا تمثل رهانا أساسيًا بالنسبة إلى المغرب ودول العالم، وفضاء استراتيجيًا للعديد من الدول".
وأشار موفتي إلى أن "الشراكة بين المغرب وأفريقيا تتجاوز العلاقة الاقتصادية حيث تربطه علاقات استراتيجية عبر دعم المغرب للاستتباب الأمني ببعض الدول، فضلاً عن العلاقات التاريخية التي تربطه معها وعمق العلاقات الجغرافية والروحية"، على حد زعمه.
ودعا المسؤولين إلى دعم المقاولات المغربية من أجل الاستثمار بأفريقيا وابتكار آليات جديدة على المستوى الاقتصادي في علاقة المغرب بأفريقيا، مشيرا إلى "ضرورة تقوية موقع المغرب على المستوى الأفريقي".
وتعود خلفيات، اهتمام الدبلوماسية المغربية بالدول الأفريقية الكبرى والبارزو في منظمة الاتحاد الأفريقي، في سياق مساعي الرباط لاستقطاب مواقف مهمة داخل الاتحاد الأفريقي، من أجل طرد جبهة "البوليساريو" من الاتحاد المدعومة من قبل دول افريقية بارزة، مثل جنوب أفريقيا، الجزائر ونيجيريا.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغربُ يعقدُ 400 اتفاقيّة تعاون مع 40 دولة أفريقيّة منذ عام 2000  المغرب اليوم  - المغربُ يعقدُ 400 اتفاقيّة تعاون مع 40 دولة أفريقيّة منذ عام 2000



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي جذاب

نيويورك ـ مادلين سعادة
جذبت المطربة نيكول شيرزينغر، الأنظار عند انضمامها إلى حفلة شركه اينشتاين، برفقة بفلغاري وغراي غوس في بيفرلي هيلز. وظهرت نيكول في ثوب وردي طويل شبه شفاف، ووقفت لالتقاط بعض الصور، وزينت النجمة المولودة في هاواي، فستانها بالشيفون المزخرف بالأسود بشكل أنيق. وبدت النجمة من دون حمالة صدر في الفستان نصف الشفاف، ما كشف عن جمال جسدها وأناقتها.  ووضعت النجمة القليل من المكياج، وأبرزت عينينها بالكحل الأسود مع القليل من أحمر الشفاة، وظهر شعرها الأسود منسدلًا حول كتفيها، وبدت منتعشة على الرغم من قدومها على متن رحلة جوية، إلى نيوأورلينز ليلة الجمعة، وقدمت المغنية الأميركية أداءً جيدًا في الحفلة. واعترفت نيكول عضو لجنة التحكيم في X Factor، أنها تجد "أنستغرام" يضيع الكثير من الوقت، ويمكن أن يسبب انعدام الأمن، مضيفة أن أعمال البوب الحديثة تفتقر إلى الرقي، وتحدثت فتاة فريق The Pussycat Dolls "كنا مجموعة أنيقة وراقية مقارنة بما…

GMT 10:39 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

صاحبة "Beldi" تكشف كواليس صناعة السجاد المغربي
 المغرب اليوم  - صاحبة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:54 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

قصر كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 08:18 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

"لينوفو" تكشف عن هاتفي موتو "جي 5" وموتو "جي 5 بلس"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib