المغرب اليوم  - المغرب يطلق مخططًا مائيًا بقيمة ملياري دولار يمتد لـ2016

المملكة تحتاج 5 مليارات متر مكعب من الماء في أفق 2030

المغرب يطلق مخططًا مائيًا بقيمة ملياري دولار يمتد لـ2016

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب يطلق مخططًا مائيًا بقيمة ملياري دولار يمتد لـ2016

مشروع تحلية مياه البحر في المغرب
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف أطلقت المملكة المغربية مخططا لتعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب يمتد لسنة 2016، بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 17 مليار درهم (ملياري دولار أميركي). ويسعى المغرب الى رفع الإنتاج إلى 18.6 متراً مكعباً في الثانية، والرفع من نسبة الربط بشبكة التوزيع إلى 97 في المائة. وأوضح بيان للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (مكتب حكومي لتدبير قطاع الماء والكهرباء بالمغرب)، الأحد، أن المغرب سيلجأ لتحلية مياه البحر وتصفية المياه المالحة كخيار للاستجابة للطلب المتزايد على الماء.
وأعلن المكتب عن عملية تنفيذ مناقصة لمشروع كبير لتحلية مياه البحر بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، لتقوية العرض بمدينة أكادير جنوب المغرب.
ويحتاج المغرب في أفق سنة 2030 إلى حوالي خمسة مليارات متر مكعب من المياه الإضافية٬ وهو ما يتطلب اقتصادا في الماء٬ وإعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها.
ويحاول المغرب توفير مابين 30 إلى 40 ألف هكتارا من المياه الموجهة للسقي التقليدي إلى السقي بالتنقيط وبعد حوالي 17 سنة، ستتمكن المملكة من توفير 700 ألف هكتار، أي 2 مليار متر مكعب.
وتقدر الموارد المائية للمغرب ما بين 15 و20 مليار متر مكعب سنويا، منها حوالي 75 في المائة عبارة عن مياه سطحية، وحوالي 25 في المائة عبارة عن مياه جوفية.
ورصدت المملكة المغربية 200 مليار درهم (24 مليار دولار أميركي) لإنجاز مشاريع ضخمة خلال العشرين سنة المقبلة.
يشار إلى أن المملكة المغربية استثمرت حوالي 26.2 مليار درهم (3.11 مليار دولار أميركي) خلال عشر سنوات، مكنت من تزويد جل مناطق المغرب بالماء بالرغم من الإكراهات العديدة التي تواجه القطاع.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب يطلق مخططًا مائيًا بقيمة ملياري دولار يمتد لـ2016  المغرب اليوم  - المغرب يطلق مخططًا مائيًا بقيمة ملياري دولار يمتد لـ2016



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib