المغرب اليوم  - تقرير حكومي يُحذِّر من أن مصر على وشك التعرُّض لـمجاعة  بعد 5 أشهر

فيما دعا الخبراء الحكومة لوضع حلول سريعة توفر احتياطي السلع

تقرير حكومي يُحذِّر من أن مصر على وشك التعرُّض لـ"مجاعة " بعد 5 أشهر

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - تقرير حكومي يُحذِّر من أن مصر على وشك التعرُّض لـ

نقص العديد من السلع الأساسية
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي كشف تقرير حكومي أن مصر على وشك التعرض لـ "مجاعة" بعد 5 أشهر من آيار الجاري، بسبب نقص العديد من السلع الأساسية، وفي مقدمتها القمح والسكر والزيت، وعدم كفاية المخزون الاستراتيجي من هذه السلع، أو الشحنات التي تم التعاقد على توريدها من الخارج، حتى نهاية العام الجاري.  وقال التقرير الصادر عن وزارة التموين والتجاري الداخلية، الأربعاء، "إن إجمالي الرصيد الحالي من القمح، سواء المحلي أو المستورد، يبلغ قرابة 3.8 مليون طن، مشيراً إلى أن هذه الكمية تكفي لمدة 156 يوماً، أي حتى الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
  وأضاف التقرير الحكومي أن إجمالي التعاقدات الخارجية الجاري توريدها من القمح لم تتجاوز 60 ألف طن، تكفي ليومين إضافيين، لتصبح إجمالي المدة 158 يوماً، حتى الثالث من الشهر نفسه.
   أما إجمالي رصيد السكر الحالي، الموجود لدى الشركات أو المتعاقد عليه، يبلغ 679 ألف طن، وهي كمية تكفي لمدة 168 يوماً فقط، بالإضافة إلى إنتاج قرابة ثمانية آلاف طن قصب سكر يومياً، مما يعني إنتاج ما يقرب من مليون طن سكر محلياً، يكفي حتى تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
  وأشار التقرير الحكومي إلى أن إجمالي رصيد الزيت الموجود داخل البلاد، والمتعاقد عليه، يبلغ 125 ألف طن، تكفي حتى نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل، في حين بلغ إجمالي رصيد الأرز، داخل البلاد والجاري التعاقد عليه، 290 ألف طن، وهي كمية تكفي حتى منتصف أغسطس/ آب المقبل.
  وبلغ إجمالي رصيد الأرز داخل البلاد والجاري التعاقد عليه 290 ألف طن يكفي حتى منتصف شهر أب/أغسطس 2013.
  فيما حذر خبراء اقتصاديون من فقدان الاحتياطي الاستراتيجي من السلع التي تغطي احتياجات المصريين بعد 5 أشهر.
  وقال الخبير الاقتصادي حمدي عبد العظيم لـ" العرب اليوم" إن الحكومة تتعرض لأزمة حقيقية دون أن تشعر وستواجه الخطر بشكل مفاجئ طالما لم تضع حلولاً جذرية وسريعة وبدائل لها.
   وأضاف عبد العظيم أنه مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، لما يزيد عن 7 جنيهات أدى إلى ارتفاع الأسعار وزيادة الأعباء على الحكومة المصرية.
   وقال الخبير الاقتصادي سلطان أبو علي إنه يجب على الحكومة أن تتخذ حلولاً سريعة خلال شهرين على الأكثر لتوفير قدر أكبر من الاحيتاطي الخاص بالسلع، وبخاصة قبل شهر رمضان المقبل، التي يستهلك فيه المصريون ضعف ما يستهلكونه في الأيام العادية.
  ودعا سلطان المواطنين إلى الترشيد في الاستهلاك في رمضان طالما الاحتياطي من السلع لا يكفي إلا 5 أشهر فقط.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تقرير حكومي يُحذِّر من أن مصر على وشك التعرُّض لـمجاعة  بعد 5 أشهر  المغرب اليوم  - تقرير حكومي يُحذِّر من أن مصر على وشك التعرُّض لـمجاعة  بعد 5 أشهر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تقرير حكومي يُحذِّر من أن مصر على وشك التعرُّض لـمجاعة  بعد 5 أشهر  المغرب اليوم  - تقرير حكومي يُحذِّر من أن مصر على وشك التعرُّض لـمجاعة  بعد 5 أشهر



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تلفت الأنظار إلى ملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات،  وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في
 المغرب اليوم  - تصاميم فنية غريبة تمثل صرخات غير مُتبعة في الموضة

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"
 المغرب اليوم  - منتجع

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib