المغرب اليوم  - البنوك المغربية تحتاج إلى 835 مليار دولار من السيولة المالية لإنعاش الاقتصاد

"مركزي" الرباط يسجل تباطؤ وتيرة نمو الكتلة النقدية والقروض المصرفية

البنوك المغربية تحتاج إلى 8.35 مليار دولار من السيولة المالية لإنعاش الاقتصاد

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - البنوك المغربية تحتاج إلى 8.35 مليار دولار من السيولة المالية لإنعاش الاقتصاد

بنك المغرب
 الرباط – رضوان مبشور

 الرباط – رضوان مبشور أكد بنك المغرب من خلال النشرة الشهرية للأوضاع الاقتصادية والنقدية والمالية التي يعيشها المغرب أن احتياجات الأبناك (المصارف) المغربية من السيولة ارتفعت إلى 66.8 مليار درهم  (8.35 مليار دولار) خلا شهر نيسان/ أبريل الماضي، مقابل 64.4 مليار درهم (8 مليار دولار) في آذار/ مارس الماضي. وأرجع بنك المغرب هذا الارتفاع إلى الانخفاض الطفيف للمبلغ الأدنى للاحتياطي النقدي، بالإضافة للأثر التقليدي للعوامل المستقلة للسيولة، الذي بلغ 2.5 مليار دولار في نيسان/ أبريل المنصرم مقارنة بآذار/ مارس الماضي.
وأضافت النشرة أن حجم الضخ بلغ من خلال التسبيقات لمدة 7 أيام 49 مليار درهم (6.12 مليار دولار)، و 15 مليار درهم (1.87 مليار دولار) برسم عمليات إعادة الشراء لمدة ثلاثة أشهر، و 4 ملايير درهم (500 مليون دولار) تم ضخها في إطار عمليات قروض مضمونة.
وفي ما يتعلق بالجانب النقدي، فقد واصلت وتيرة نمو الكتلة النقدية والقروض البنكية تباطؤها شهر آذار/ مارس، لتستقر في مستويات انخفاض تاريخية، حيث بلغت النسبة السنوية لنمو المجموع على التوالي 2.6 في المائة و 2.1 في المائة في شهر نيسان/ أبريل، مقارنة بـ 3.4 و 4.1 في المائة خلال متم آذار/ مارس الماضي.
وفي ما يتعلق بأسعار الفائدة الذاتية، فقد سجل متوسط سعر الفائدة المرجح للودائع لمدة 6 أشهر و 12 شهرًا انكماشًا بواقع 23 نقطة أساس، ليصل إلى 3.72 في المائة خلال شهر آذار/ مارس الماضي، مع انخفاض سجل في متوسط سعر الفائدة المرجح للودائع لمدة 12 شهرًا بواقع 32 نقطة أساس، ونمو متوسط سعر الفائدة المرجح للودائع لمدة 6 أشهر بواقع 8 نقاط أساس.
وسجلت أسعار الفائدة الخاصة بسندات الخزينة القصيرة والمتوسطة الآجال والصادرة في السوق الأولية ارتفاعات تراوحت قيمتها بين نقطة و4 نقاط أساس مقارنة مع الإصدارات الأخيرة، باستثناء أسعار السندات لمدة 52 أسبوعًا، التي انخفضت بواقع نقطتين أساس.
وبالنسبة إلى معدل الفائدة ما بين البنوك فقد استقر في 3.1 في المائة في نيسان/ أبريل، وحقق ارتفاعًا بواقع 5 نقاط أساس مقارنة بشهر آذار/ مارس.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - البنوك المغربية تحتاج إلى 835 مليار دولار من السيولة المالية لإنعاش الاقتصاد  المغرب اليوم  - البنوك المغربية تحتاج إلى 835 مليار دولار من السيولة المالية لإنعاش الاقتصاد



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib