المغرب اليوم  - ضخ 8 مليارات و500 مليون درهم لتشجيع إنتاج الدواجن في المغرب

117 بيضة و15 كيلوغراما من الدجاج لكل شخص كل عام

ضخ 8 مليارات و500 مليون درهم لتشجيع إنتاج الدواجن في المغرب

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - ضخ 8 مليارات و500 مليون درهم لتشجيع إنتاج الدواجن في المغرب

إنتاج الدواجن في المغرب
الدار البيضاء - سعيد بونوار

يتطلع الحاج حميد إلى اليوم الذي يصادف فيه الدجاجة التي تبيض ذهباً، والتي اعتاد على سماع عدد من أصدقائه يتحدثون عنها كلما تناهى إليهم خبر ارتباط رجل بزوجة لها ميراث كبير، أو "تصيد" موظف فاشل مهنة بزبد "الرشاوى"، ارتفاع الأسعار وانحناءة تقاعده أمام مواكبة الغلاء دفعته إلى أن ينسج بساط حلم بضيعة دجاج كأقصى ما يرنو إليه منذ إعلانه خوض إضراب مفتوح عن تناول لحوم الأبقار والأغنام، التي باتت أشبه بخيول مسابقات الفروسية في قفزها على حواجز القدرة الشرائية للمواطن المغربي، المدعو إلى تحمل تبعات أخطاء كبار الاقتصاديين في العالم.
الحاج حميد الذي يحمل "قفته" البلاستيكية، ويدلف إلى السوق العشوائي المعروف بـ"سوق علّق" في وسط الدار البيضاء، تنتابه ابتسامة يومية وهو يتمعن في اسم السوق المذكور الذي يتقاطر عليه كل صباح فقراء المدينة، ويضطرون أحيانا إلى مشاركة الباعة المتجولين بعرباتهم وحميرهم الهرب بمجرد إطلالة سيارات الشرطة.
  ولم يعلق الحاج حميد إضرابه عن اللحوم الحمراء التي ارتفع فيها مؤشر ثمن الكيلو الواحد إلى 80 درهما (قرابة  9 دولارات) على سلم المعيشة رغم نداءات أطفاله الخمسة الذين باتوا يلقبون بـ"وليدات البيض" في مؤسساتهم التعليمية، إذ اعتادوا على إحضار "شطائر البيض" بمختلف أشكال طهيه.
  البيض ولحوم الدجاج باتت من أهم وجبات فقراء المغرب، إلى درجة أن ضيعات تربية الدواجن أضحت متنفس كبار المستثمرين في المغرب، وتحولت إلى لقمات سائغة لإسكات الأفواه غير القادرة على نار اللحوم الحمراء.
  وتراهن الحكومة المغربية على ضخ ما يزيد عن 4 ملايين و500 مليون درهم مغربي (523 ألف دولار) لدعم قطاع الإنتاج والتسويق وتوزيع منتجات الدواجن، وهو ما سيمكن من توفير قرابة 106 آلاف منصب عمل جديد.
 ويتطلع المهنيون المغاربة إلى الرفع من إنتاج لحوم الدواجن من  370 ألفا إلى 500 ألف طن إلى جانب رفع إنتاج البيض من 3 ملايين و300 مليون بيضة إلى 5 ملايين بيضة في العام الواحد.
  ومع كل هذا التشجيع والتهافت على لحوم الدواجن في المغرب والبيض، ما زال المغرب في أسفل سلم ترتيب استهلاك هذا المنتج، إذ بلغ معدل استهلاك الدواجن في المغرب عام 2008 قرابة 15،4 كيلوغراما للفرد في العام، هذا في الوقت الذي يستهلك فيه المواطن الإماراتي قرابة 41،2 كيلوغرام للفرد والسعودي 33،6 كيلو غرام للفرد والفرنسي 26،2 وفق إحصائيات رسمية صدرت عن الفيدرالية المغربية لمهنيي قطاع الدواجن، بينما يتناول المغربي 117 بيضة في العام.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - ضخ 8 مليارات و500 مليون درهم لتشجيع إنتاج الدواجن في المغرب  المغرب اليوم  - ضخ 8 مليارات و500 مليون درهم لتشجيع إنتاج الدواجن في المغرب



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان رائع باللون الكريمي

لندن - كارين إليان
تألقت نيكولا هيوز على المنصة خلال عرض روكي ستار في قاعة الماسونيين، أثناء أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا قصيرًا مطرزًا باللون الكريمي، يصل حتى الفخذ. وانتعلت زوجًا من الصنادل تلتف خيوطه حول ساقيها، وأضافت بوصة إلى طولها. وعرض الفستان خصرها النحيل، وساقيها الرشيقتين. ونيكولا المعروفة بدورها الثانوي في برنامج الواقع الذي عرض على E4، بدت في روح معنوية عالية وهي تسير على المدرج، في حين تخلت عن ماكياج العين الثقيل. ولإضافة بعض الملائكية لمظهرها الهادئ، وضعت اثنين من الزهور على جانبي شعرها الأشقر، والذي جاء مموجًا ومنسدلًا على كتفيها. وأشادت صديقتها نجمة الواقع أوليفيا باكلاند بظهورها على المنصة، والتي عانت من إصابة في الرأس بعد أن تعرضت لحادث سيارة مرعب. ومع ذلك، لم يكن ظهور نيكولا على المدرج سوى البداية، إذ شاركت فيما بعد في عرض الأزياء الخاص ببول كوستيلو لمجموعة خريف وشتاء 2017. واختارت النجمة الصغيرة…

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  - آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة

GMT 01:53 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  - غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib