الجزائر تتوقع الاكتفاء محليًّا من الأسمنت بحلول العام 2017
آخر تحديث GMT 18:59:59
المغرب اليوم -

بدأت في مشاريع زيادة الإنتاج وتسعى إلى التصدير للخارج خلال 5 سنوات

"الجزائر" تتوقع الاكتفاء محليًّا من الأسمنت بحلول العام 2017

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

مشاريع زيادة إنتاج الإسمنت في الجزائر
الجزائر - خالد علواش

كشف رئيس وحدة التخطيط والتسويق في المجمع الصناعي الجزائري للأسمنت "جيكا"، عبدالقادر فرحاح، أن "الجزائر ستتجاوز أزمة الأسمنت بحلول العام 2017، حيث سيتم إنشاء مشاريع عدة؛ للرفع من القدرة الإنتاجية لهذه المادة". وأكد عبدالقادر فرحاح، في حديث صحافي لإذاعة "الجزائر"، الإثنين، أن "الجزائر تسعى إلى الاستغناء عن الاستيراد ابتداءً من العام 2017"، مضيفًا أن "المجمع يفكر في إنشاء مؤسسة بحلول العام 2016 تشرف على متابعة مسيرة تطوير الإنتاج في الأسمنت؛ لدراسة إمكانية التصدير في خلال الـ5 سنوات المقبلة، لتتحول الجزائر من بلد مستورد لهذه المادة إلى بلد مُصدِّر".
وأوضح فرحاح، أن "هناك مشاريع عدة قاربت على الانتهاء تساعد على تطوير إنتاج مادة الأسمنت"، مضيفًا أن "القدرة الإنتاجية لمجمع الأسمنت حاليًا تقدر بـ11.5 مليون طن فقط في العام إلى جانب نسبة إنتاج الخواص لهذه المادة والتي تقدر بـ19 مليون طن، وكل ذلك لا يغطي نسبة الطلب الوطني المُقدرة بـ22 مليون طن في العام، ما يجعلنا نحتاج إلى استيراد 3 ملايين طن في العام".
وأشار رئيس وحدة التخطيط، إلى أنه "من ضمن المشاريع التي تم الشروع فيها لتطوير إنتاج مصنع الأسمنت في ولاية سطيف في عين الكبيرة، سترفع الإنتاج من مليون طن إلى 3 ملايين طن، إضافة إلى أنه تم الانطلاق في مشروع معمل للأسمنت في ولاية الشلف، والهدف منه رفع الإنتاج من مليوني طن في العام إلى 4 ملايين طن".
وأضاف فرحاح، "أن هناك توسعة في معمل الأسمنت في مفتاح بخط إنتاجي جديد بـ700 ألف طن زيادة، وسيتم خلال تشرين الثاني/نوفمبر المقبل فتح مظاريف العروض الخاصة بمعمل الأسمنت الجديد في ولاية بشار بقيمة إنتاجية مليون طن، إلى جانب معملين آخرين في ولاية أم البواقي وغليزان"، مؤكدًا على أن "الشغل الشاغل لمجمع الأسمنت إعطاء الأولوية  للمؤسسات التي تجسد برنامج الحكومة؛ في ما يتعلق بالمنشآت القاعدية".
وردًا على سؤال بشأن مسؤولية مجمع "جيكا" عن تضارب أسعار الأسمنت، أوضح عبدالقادر فرحاح، أن "المجمع لا يتحمل مسؤولية هذه المضاربة؛ لأنه ليس وحده في سوق الأسمنت"، مشيرًا إلى أن "حصة "جيكا" في السوق تقدر بـ51% و49% خارجة عن نطاقنا، حيث إن 37% تمثل نسبة إنتاج الخواص، و12% مستوردة من الخارج".
كما أكد أن "الأسمنت الذي يتم استيراده من الخارج يجب أن يكون مطابقًا للمعايير الدولية، حيث يتم التأكد من ذلك بإخضاعه للتحليل من قِبل المخابر المختصة في هذا المجال قبل دخوله إلى السوق".
وبخصوص حصة الأسمنت في الجنوب، أكد أن "المجمع أخذ على عاتقه أكثر من ملياري دينار في ما يتعلق بالنقل فقط؛ لتزويد الجنوب بمادة الأسمنت، حيث لم يتم تعويضهم إلى يومنا هذا من قِبل وزارة التجارة التي لديها أسبابها ومشاكلها"، موضحًا "أنهم كمؤسسة عمومية من واجبهم تدعيم سكان الجنوب بمادة الأسمنت".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تتوقع الاكتفاء محليًّا من الأسمنت بحلول العام 2017 الجزائر تتوقع الاكتفاء محليًّا من الأسمنت بحلول العام 2017



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib