المغرب اليوم - تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة

قروض ومنحة من أنقرة إلى حكومة العريض بقيمة 500 مليون دولار

تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة

رئيس الحكومة التونسية علي العريض ونظيره التركي رجب طيب أردوغان
تونس ـ المختار كمون

وقعت تونس وتركيا، الخميس، 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والزراعة والتجارة، وذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى الإستراتيجي التونسي التركي، الذي تم بإشراف كل من رئيس الحكومة التونسية علي العريض ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والشخصيات الرسمية بين البلدين. وقال رئيس الوزراء التركي، خلال ندوة صحافية في اختتام أعمال المجلس الأعلى الإستراتيجي التونسي التركي، "إننا وقعنا 21 اتفاقًا وبروتوكول ومذكرة تفاهم، وهذه الاتفاقات ستكون صلة خير بين البلدين، ويجب أن يعلم الجميع في تونس أن تركيا بدولتها وشعبها ستكون دائمًا إلى جانب تونس، من أجل المضي والتطلع إلى مستقبل أفضل بالتضامن والتكامل، لأننا نعتبر أن نجاح تونس نجاحًا لتركيا، لذلك فإننا نبذل قصارى جهدنا للمساهمة في تحقيق التنمية لتونس خلال التحول الديمقراطي".
واعتبر العريض، أن "هذا الاجتماع ناجح بكل المعايير لسبب ما تمخضت عنه من اتفاقات في مجالات عدة"، مضيفًا "إن هذه الدورة ناجحة من حيث ما تمخضت عنه من اتفاقات في جميع المجالات، وما فتحته من آفاق لتطوير حقيقي وإستراتيجي للعلاقة بين البلدين، كما أنها ناجحة باعتبار المناخ الذي ساد أعمال المجلس الأعلى الإستراتيجي التونسي التركي".
وتشمل اتفاقات التعاون الموقعة بين تونس وتركيا، مجالات عدة منها المجال التكنولوجي، حيث تم توقيع اتفاق شراكة في مجال الاتصال والبريد من قبل وزير تكنولوجيات الاتصال والمعلومات التونسي المنجي مرزوق ونظيره التركي, بالإضافة إلى خطة عمل في مجال الصيد البحري وتربية الماشية بحضور وزير الزراعة التونسي محمد بن سالم، كما تم أيضًا توقيع اتفاقات شراكة عدة في مجال الاقتصاد والتجارة ومجال الإدارة المحلية والمركزية ومجال التربية والتجريب المهني والمجال الأمني من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين، تشمل في الأساس قطاع تدريب رجال الأمن, وكذلك مجال التعليم العالي والقطاع السياحي، بالاضافة إلى خطة عمل مشتركة بين وزارتي الخارجية التونسية والتركية، في حين من المنتظر توقيع "اتفاق توأمة" بين 27 بلدية تونسية وتركية، بحسب المستشار السياسي لرئاسة الحكومة التونسية نور الدين البحيري.
وستقدم تركيا قروضًا إلى تونس بقيمة إجمالية في حدود 400 مليون دولار، بالإضافة إلى منحة بقيمة 100 مليون دولار، حيث أكد وزير المال التونسي الياس الفخفاخ، في ختام أعمال المجلس الأعلى "ستحصل تونس على قرضين من تركيا، إجماليهما 400 مليون دولار، وستكون هناك أيضًا منحة بقيمة 100 مليون دولار"، من دون أن يورد الوزير المزيد من التفاصيل.
ومن المنتظر أن يجتمع لاحقًا أكثر من 400 رجل أعمال تركي وتونسي، في مقر الاتحاد التونسي التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، لتدارس مجالات التعاون والشراكة الممكنة في قطاع الأعمال والاستثمار من أجل تدعيم الشراكة بين البلدين، ووضع إستراتيجية تعاون مستقبلي على المدى المتوسط والبعيد.
وقد وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى تونس، الأربعاء، بصحبة وفد حكومي تركي وحوالي 200 رجل أعمال, في إطار جولة مغاربية بدأها بالمغرب الأقصى ثم الجزائر قبل أن يصل إلى تونس، حيث كان في استقباله وفد عال المستوى من قيادات حزب حركة "النهضة" الإسلامية، الحاكم في تونس، منذ انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011، على رأسهم رئيس الحزب راشد الغنوشي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة المغرب اليوم - تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة



GMT 03:39 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

شركات نفط تكشف عن استقرار الأسعار في نطاق ضيق

GMT 18:59 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وجدة تحتضن فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد التضامني

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة المغرب اليوم - تونس وتركيا توقعان 21 اتفاق تعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والزراعة



استكملت أناقتها بوضع ظلال جميلة للعيون

هايلي بالدوين تخطف الأنظار خلال حفلة فنية

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
خطفت عارضة الأزياء الأميركية، هايلي بالدوين، الأنظار خلال مشاركتها في الحفلة السنوية الـ15 لـ "Hammer ، Museum Gala"، الذي أقيم ليلة السبت في لوس أنجلوس. ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تألقت "بالدوين" خلال الحفلة، حيث ارتدت توبًا أسود قصير الأكمام، مدسوس في جيبة لونها نبيتي ذات خطوط سوداء وبرتقالي. وانتعلت العارضة الأميركية، البالغة من العمر 20 عامًا، زوج من الأحذية السوداء يتناسق مع الزي الأنيق، وزوج من الأقراط وحزام أيضًا باللون الأسود أظهر قوامها الممشوق، وقد قامت بعمل شعرها الأشقر ذيل حصان، واستكملت أناقتها بوضع ظلال للعيون وأحمر شفاه وردي هادئ. ويعد حفلة "Hammer Museum Gala in the Garden"، هو الحفل السنوي الخامس عشر، والذي يقوم بالاحتفال بعدد من الفنانين والرموز المشهورة الذين قدموا إسهامات عميقة في المجتمع، وقد قام الحفل في دورته الـ15 بتكريم المخرجة أفا دوفيرناي والكاتب المسرحي هيلتون ألس.

GMT 06:28 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

أهم 10 فنادق راقية توجد في بريطانيا وأيرلندا
المغرب اليوم - أهم 10 فنادق راقية توجد في بريطانيا وأيرلندا

GMT 09:47 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

دونالد ترامب يؤكد أن "نيويورك تايمز" صحيفة فاشلة
المغرب اليوم - دونالد ترامب يؤكد أن

GMT 01:30 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رجاء الجدواي تستعد للفيلم الكوميدي "حبيب ستو"

GMT 08:43 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

والدة ملكة جمال المعاقين تكشف أن ابنتها حققت حلمها

GMT 09:10 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جيوفانا إنغلبرت تكشف رحلة صعودها إلى قمة عالم الموضة

GMT 01:29 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن جمال بريطانيا وأيرلندا من جلينكو إلى سوانسي

GMT 07:53 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

اضفي على منزلك لمسة من البرية في موسم الخريف

GMT 02:21 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

باحثون بريطانيون يبتكرون نموذج ثلاثي الأبعاد للفقرات

GMT 05:46 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

منتجع صحي في "رودينغ بارك" لحالة من السعادة الحقيقية

GMT 20:52 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"هواوي" تعلن عن هاتف "Honor 6C Pro" بمواصفات منخفضة
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib