الساحة الإعلامية تفقد أحد أعلامها في المغرب عبد الله شقرون
آخر تحديث GMT 20:01:35
المغرب اليوم -

الراحل تقلد مسؤوليات مختلفة في الإذاعة والتلفزيون

الساحة الإعلامية تفقد أحد أعلامها في المغرب عبد الله شقرون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الساحة الإعلامية تفقد أحد أعلامها في المغرب عبد الله شقرون

عبد الله شقرون
الرباط - المغرب اليوم

فقدت الساحة المسرحية والأدبية والإعلامية في المغرب، الخميس، واحدًا من أبرز أعلامها، برحيل عبد الله شقرون الذي وافته المنية عن عمر يناهز 91 عامًا، وحسب عائلة الراحل عبد الله شقرون بأن هذا الأخير توفي في الدار البيضاء، بعد حياة مليئة بالعطاء والبحث والإبداع في مجالات كان أبرزها أب الفنون.

 وسيواري جثمان الراحل بعد صلاة عصر الخميس، بمقبرة الرحمة في الدار البيضاء، وقد تقلد الراحل في الإذاعة ثم في التلفزة المغربية مختلف المسؤوليات الإبداعية والإعلامية والإدارية، منتجا ومخرجا للبرامج وصحافيًا ومحررًا ومذيعًا للأخبار، فرئيسًا مسيرًا لبعض المصالح والأقسام ومديرًا للتلفزة.

يذكر أن الراحل  عبد الله شقرون، الذي ولد في 14 آذار-مارس 1926 بمدينة سلا التي نشأ وبدأ بها مساره التعليمي، تعلم مبادئ اللغة العربية والفقه وحفظ القرآن، وانتقل إلى المدرسة النظامية للفرنسية والعربية، حيث تدرج سريعا في التعليم الابتدائي والثانوي ثم التعليم العالي لاحقا بمعهد الدراسات المغربية العليا.

وبفضل نشاطه الإعلامي والإذاعي والمسرحي اشتغل الفقيد رئيسا لقسم التمثيل العربي بالإذاعة المغربية ثم التحق للعمل بتونس، وبعد دراسته لفنون المسرح في باريس عاد الراحل إلى المغرب، حيث التحق مجددا بالإذاعة المغربية واستأنف مسيرته الإعلامية خاصة في مجال المسرح. 

وانضم عبد الله شقرون إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961، وخلف عددا هامًا من المسرحيات والتمثيليات الإذاعية والتلفزيونية بالإضافة إلى مجموعة من المقالات حول المسرح والممارسة الإذاعية، وله نحو 500 تمثيلية باللغة العربية والدارجة والعديد من الدراسات والأبحاث والمقالات في مجالات المسرح والإذاعة والتلفزيون، والأدب الشعبي.

ومن أبرز مؤلفات الراحل "فن الإذاعة، تطوان " ( 1957 ) ، و"شعراء على مسرح التلفزيون " ( 1983) ، وخمس مؤلفات صدرت عن اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس، وهي "مسرح في التلفزيون والإذاعة" (1984)، و"حقوق المؤلف في الإذاعة والتلفزة" ( 1986)، و"الشعر الملحون في الإذاعة" (1987 ) و"فجر المسرح العربي بالمغرب" (1988).

كما صدر للراحل مؤلفات منها "الثقافة المسرحية" و"نشوة القلم في بدائع الأدب"، و"نظرات في شعر الملحون"، و"دولة الشعر والشعراء على ضفتي أبي رقراق"، و"جولة في عالم الشعر والشعراء بالمغرب"، و"حياة في المسرح".

كما خلف الراحل مؤلفات منها "فجر المسرح العربي بالمغرب"، و"حديث الإذاعة حول المسرح العربي" و"فن الإذاعة" و"رباعيات عبد الرحمان المجذوب عبر الأثير" و مسرحية "طوق الحمامة". 

أما مؤلفه "طفولة وشباب على ضفتي أبي رقراق" فهو عبارة عن سيرة ذاتية، يحكي فيه، في أربعة فصول مسار حياته بمدينتي سلا والرباط ويكشف جوانب من حياة جيل بكامله ويقدم صورة لما كان عليه الوضع في المدينتين والمغرب عموما. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الساحة الإعلامية تفقد أحد أعلامها في المغرب عبد الله شقرون الساحة الإعلامية تفقد أحد أعلامها في المغرب عبد الله شقرون



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib