مزارعو بيرو مهددون بالجفاف بسبب ظاهرة تغير المناخ
آخر تحديث GMT 22:02:06
المغرب اليوم -

بعدما كانت منطقة مزدهرة حيث ينمو التوت الأزرق

مزارعو بيرو مهددون بالجفاف بسبب ظاهرة تغير المناخ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مزارعو بيرو مهددون بالجفاف بسبب ظاهرة تغير المناخ

الصحراء في مدينة بيرو
بيرو ـ عادل سلامه

أصبحت الصحراء في بيرو تزهر الآن، حيث ينمو التوت الأزرق بحجم كرات البينغ بونغ في التربة الرملية، وتوجد أيضًا حقول نبات الأسبارغوس بين الكثبان الرملية، ويتم تعبئة هذه المحاصيل الزراعية وتصديرها إلى بلدان مثل الدنمارك وديلاوير، حيث انتقل المزارعون في بيرو إلى الصحراء والجبال بحثًا عن مستقبل جديد على الأراضي الصحراوية، ويبدو وكأنها خطة تنمية مثالية، والسبب في ذلك هو تدفق المياه من على الجبال إلى الصحراء بعد ذوبان الجليد عليها، ولكن ذلك ربما لا يسمر لفترة طويلة.
مزارعو بيرو مهددون بالجفاف بسبب ظاهرة تغير المناخ

وقال ميغيل بيلتران، مزارع 62 عامًا، إنه يقلق حين تتساقط مستويات المياه، مضيفًا "إذا اختفت المياه، فعلينا العودة إلى الأماكن التي أتينا منها، حيث الأراضي الفارغة والناس الجياع"، وكان تغير المناخ نعمة في بيرو، ولكنه قد يصبح لعنة، حيث في العقود الأخيرة تسارع ذوبان الجليد في جبال الإنديز واندفع تجاه النهر، ما ساهم في ري وزراعة أكثر من 100 ألف فدان من الأراضي منذ الثمانينات، ولكن هذه النعمة مؤقتة؛ لأن تدفق المياه آخذ في الانخفاض بالفعل مع تلاشي النهر الجليدي، ويقدر العلماء أنه بحلول عام 2050، سوف يزول الكثير من الجليد.
مزارعو بيرو مهددون بالجفاف بسبب ظاهرة تغير المناخ

وحولت مشاريع التنمية الحكومية الضخمة طوال القرن العشرين من أستراليا إلى أفريقيا، المياه إلى الأراضي القاحلة، ومع جفاف المياه في جنوب كاليفورنيا حولت قنوات مياه إليها، وكان ذلك الوقت معروف باسم "حرب المياه" والذي صور فيلمًا في عام 1974 باسم "الحي الصيني".

ويهدد تغير المناخ بعض المشاريع الطموحة، حيث سيحد من البحيرات وتناقص طبقات المياه الجوفية وتقلص الأنهار الجليدية التي تغذي المحاصيل، وهنا في بيرو، اهتمت الحكومة بالصحراء وحولتها إلى أراضي زراعية بمشاريع بقيمة 825 مليون دولار، ولكن بعد بضعة عقود تتعرض هذه المشاريع للخطر.

ويطارد المناخ المغير بيرو منذ فترة طويلة، وقال علماء الآثار إن أحد الحضارات الماضية وهو شعب موشيه، بنى مدن في نفس الصحاري، وأنهار قبل أكثر من ألف عام بعد ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط الهادئ، ما أسفر عن مقتل الثورة السمكية وتسبب في حدوث فياضانات مفاجئة.

ويشكل تناقص المياه تهديدًا خطيرًا لبيرو الآن، حيث أكثر من نصف سكانها يعيشون حول حوض الأمازون الرطب، ويعاني معظم سكان الساحل الشمالي من الجفاف، حيث قلة سقوط الأمطار، أما العاصمة ليما، والتي تضم 60% من الشعب، لا تمتلك سوى 2% من إمدادات المياه للبلاد.

وتعد الأنهار الجليدية هي مصدر المياه لكثير من المدن خلال موسم الجفاف في بيرو، والذي يمتد من آيار/ مايو إلى أيلول/ سبتمبر، غير أن المياه الجليدية من كورديليرا بلانكا، وهي إمدادات طويلة من المياه لمشروع شافيموشيك للري، تقلصت بنسبة 40% منذ عام 1970 وتراجعت بمعدل أسرع من أي وقت مضى، وقال العلماء إنها تتراجع حاليًا بنحو 30 قدمًا سنويًا.

ويقول المزارعون على طول 100 متر من مستجمعات المياه التي تسير طريقها من قمم الثلج المغطاة بالكثبان الصحراوية، إنهم يشعرون بالفعل بآثار التغيير، فيما أكد العلماء أن تراجع المياه الجليدية كشف عن مساحات من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم، والتي كانت مقفلة تحت الأنهار الجليدية منذ آلاف السنين، وهي الآن تتسرب إلى إمدادات المياه الجوفية، وتحولها إلى اللون الأحمر، وتقتل الماشية والمحاصيل، وتجعل المياه غير صالحة للشرب.

وأضاف المزارعون أن درجات الحرارة في هذه المنطقة ارتفعت بشكل حاد؛ ما أدى إلى تغييرات غريبة في دورات المحاصيل، وعلى مدى العقد الماضي، شهد محصول الذرة، والذي كان يزرع مرتان وثلاثة منذ فترة ما قبل الاستعمار تراجعًا إلى مرة واحدة فقط في العام في الجبال، متابعين مثل فرانسيسكو كاستيلو، إن ذلك لن يكون مفاجئًا، لأنه يمكن لجميع الآفات الإزدهار الآن في الهواء الأكثر دفئًا.

أما جستينيانو داغا، وهو مزارع يبلغ من العمر 72 عامًا، فسدت محاصيل القطن عندما أكل النمل الأحمر البراعم، هذا العام، قرر لزرع قصب السكر بدلًا من ذلك ونقل بعض من إنتاجه إلى ارتفاعات أعلى حيث هو أكثر برودة، وتهدف الحكومة إلى إقامة زراعة على نطاق صناعي في صحراء بيرو الشمالية من خلال نظام مترابط للأقفال والقنوات، ووعد أنصار الفكرة بتحقيق الأرباح من خلال الصادرات إلى الأسواق في أميركا الشمالية وآسيا وأوروبا حيث عكست مواسم الفاكهة.

وبدأت المرحلة الأولى من المشروع في عام 1985 بقناة بطول 50 ميلًا تروي واديًا وتزود محطة كهرومائية كبيرة بتوفير الكهرباء للسكان، وفي أوائل التسعينات، بدأت بيرو المرحلة الثانية، التي ريت اثنين من الوديان الأخرى وأنشأت محطة لمعالجة المياه خدمت 70% من السكان المحيطة بها، وأظهرت دراسة أجريت عام 2012 من قبل علماء من الولايات المتحدة وكندا أن تدفق المياه في نهر سانتا آخذ في الانخفاض، وأنه بالمعدلات الحالية، يمكن أن يفقد النهر 30% من مياهه خلال موسم الجفاف في بيرو.

وكافحت الحكومة لتقديم الحلول، ويسعى أحد المقترحات إلى الحصول على جريان مياه من  الأمطار من جبال الأنديز خلال موسم الأمطار في سد كبير، ولكن بناء السد قادته شركة أوديبريخت، وهي شركة بناء برازيلية اعترفت بدفع 800 مليون دولار في الرشاوى في جميع أنحاء أميركا اللاتينية، مما يعيق المشروع حاليًا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزارعو بيرو مهددون بالجفاف بسبب ظاهرة تغير المناخ مزارعو بيرو مهددون بالجفاف بسبب ظاهرة تغير المناخ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib