ساجد يستثمر النقل الجوي والصناعة التقليدية للتقارب مع مونتينغرو
آخر تحديث GMT 23:54:42
المغرب اليوم -

ساجد يستثمر النقل الجوي والصناعة التقليدية للتقارب مع مونتينغرو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ساجد يستثمر النقل الجوي والصناعة التقليدية للتقارب مع مونتينغرو

محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي
الرباط - المغرب اليوم

حل محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، ضيفا على وزير النقل والشؤون البحرية في حكومة مونتينغرو، عصمان نوركوفيتش، في جلسة جديدة للنقاشات الرامية إلى تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما في مجالات عديدة تلقى الاهتمام المشترك.

وتعد جلسة اليوم الخميس، في "فيلاّ غوريتسَا" المخصصة لاستقبال كبار الشخصيات الوافدة على جمهورية الجبل الأسود، الثانية من نوعها بين الرباط وبودغوريتسا؛ إذ سبق للوزير محمد ساجد أن التقى عددا من وزراء مونتينغرو، شهر شتنبر الماضي، بحثا عن تبادل الخبرات وإعداد تصورات واضحة لشراكة مميزة.

كما شارك في هذا الموعد من جانب مونتينغرو، على الخصوص، كاتب الدولة معمر حاجداربازيتش، والمدير العام للطيران المدني، زوران كوستيش، وبيلسانا بيبيتش، المستشارة بمديرية التعاون الدولي في وزارة النقل والشؤون البحرية.

أما الجانب المغربي، فقد ضم، في هذه المناسبة، محمد أمين بلحاج، سفير المغرب في كل من صربيا ومونتينغرو، وإسماعيل حجي، مدير ديوان وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، وعبد الله العدناني، مدير مؤسسة دار الصانع.

وقال وزير النقل والشؤون البحرية عصمان نوركوفيتش، في تصريح صحافي عقب اللقاء، إن "تنظيم أسبوع للصناعة التقليدية بالعاصمة بودغوريتسا يمثل خطوة إضافية لتقريب شعب الجبل الأسود من المغرب والمغاربة، خاصة أن الرهان على الصناعة التقليدية بهذا الشأن يعتبر رهانا على ما تحمله هذه الممارسة من حمولة ثقافية ضاربة في القدم".

وأضاف المسؤول الحكومي نفسه أن "بقاء مجموعة من أمهر الصناع التقليديين المغاربة أسبوعا في بودغوريتسا، وسط المدينة، عارضين أجمل أعمالهم ومجيبين على كل أسئلة الزوار، أمر بمقدوره الرفع من منسوب التعارف بين هاتين الهويتين المتوسطيتين"، في تعليق منه على احتضان "ساحة الجمهورية" تظاهرة "أسبوع الصناعة التقليدية المغربية" من 21 إلى 28 يونيو الجاري.

"تقوية العلاقات بين البلدين أفضت إلى التفكير في الوصل بينهما بخط جوي مباشر، وقد تم المرور إلى المسطرة التشريعية في مونتينغرو، بعدما تم التوصل إلى حلته النهائية، لوضع آخر اللمسات عليه قبل بلوغ مرحلة التطبيق"، يقول الوزير نوركوفيتش قبل أن يزيد: "الاتفاق يبتغي تحقيق مكتسبات أكبر للناقلين الجويين الوطنيّين في المغرب والجبل الأسود، وتمكينهما من القيام بربط مباشر بين الدولتين فتحا لسبل التعاون الاقتصادي الأعمق، بتركيز على الأداء السياحي، وإبراز الإصرار على الدفع قدما بالعلاقات المشتركة نحو الأمام".

وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، محمد ساجد، قال في أعقاب هذا اللقاء: "تم الوصول إلى الاتفاق النهائي في مجال النقل الجوي بين المغرب ومونتينغرو، وهو ما يسمح باشتغال مشترك على مستوى الخطوط والسلامة الجوية، كما أننا نطلق أسبوعا ثقافيا مغربيا هنا وفاءً بما التزمنا به سابقا مع سلطات الجبل الأسود لدعم التقارب، بحضور وازن للصناع التقليديين إلى جانب المميزات المغربية في الطبخ والموسيقى والأزياء".

وأضاف ساجد، ضمن تصريح لهسبريس في بودغوريتسا، أن الإطار العام للتعاون في النقل الجوي بين المغرب والجبل الأسود يتيح لشركتي "لاَرام" و"مونتينغرو إيرلاينز" تصورا واضحا لربط البلدين بطائراتهما، خاصة أن مضمونه يتناول الطيران المدني والسلامة الجوية وتنظيم عدد من الرحلات المتبادلة، وأيضا إمكانية استعمال "الكوتشير" في المملكة ومونتينغرو.

وشدد المسؤول الحكومي المغربي، عقب جلسة العمل مع عصمان نوركوفيتش، وزير النقل والشؤون البحرية في حكومة بودغوريتسا، على أن تركيز المملكة ينصب بشكل وازن على بلدان أوروبا الشرقية التي تتوفر على علاقات سياسية متميزة مع الرباط، رغبة في تجويد العلاقات الاقتصادية حتى تصل إلى المستوى العالي للروابط السياسية.

"العمل في ميادين السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي قادر على إنشاء ظروف ملائمة لتقوية التبادلات التجارية والاقتصادية لتصل إلى درجات متطورة، ومنها هذه الخطوات التي تسير على درب العلاقات الطيبة القائمة بين المغرب ومونتينغرو، والتي سيتم إغناؤها من طرف رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، الأسبوع المقبل، لتكوين لجنة صداقة برلمانية تضم منتمين إلى المؤسستين التشريعيتين في كلا البلدين".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساجد يستثمر النقل الجوي والصناعة التقليدية للتقارب مع مونتينغرو ساجد يستثمر النقل الجوي والصناعة التقليدية للتقارب مع مونتينغرو



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib