المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور

أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور

السينغالي الراحل ليوبولد سيدار سنغور
الرباط - المغرب اليوم

تنظم أكاديمية المملكة المغربية ، الخميس القادم في الرباط، يوما تكريميا لأحد أعضائها البارزين، الشاعر والزعيم السياسي السينغالي الراحل ليوبولد سيدار سنغور.

وتنظم هذه التظاهرة التي تندرج في اطار المشاركة الفاعلة للأكاديمية في برنامج التظاهرة الثقافية "إشعاع إفريقيا من العاصمة" بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان والمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب والوكالة المغربية للتعاون الدولي والجامعة الدولية بالرباط.

وستشكل التظاهرة التي تنظم تحت شعار "على خطى ليوبولد سيدار سنغور" مناسبة لاستعادة مسارات ونضالات وتراث رجل الدولة والآداب البارز بمشاركة باحثين مغاربة وأجانب سينكبون على الرصيد الفلسفي والشعري والثقافي للراحل.

الزنوجة، الحرية، حقوق الانسان، التعليم والثقافة، مداخل ضمن أخرى سيتم تناولها من قبل المشاركين في صياغة بانوراما لفكر الراحل سنغور.

وفي ندوة صحافية، اليوم الخميس بمقر الأكاديمية، أبرز أمين السر الدائم عبد الجليل الحجمري، أن اليوم التكريمي سيهتم أكثر بالجوانب الثقافية في شخصية سنغور بغرض رفع اللبس الذي يلازم الرصيد الإبداعي للرئيس السينغالي الراحل.

وبالموازاة مع ذلك، يقول الحجمري، تستضيف الأكاديمية معرضا لمؤسسة ليوبولد سيدار سنغور ، يستعيد بالنصوص والصور، المسار المتفرد للرجل الذي رأى النور يوم 9 أكتوبر 1906 بجوال، في السينغال.

ويختتم اليوم بحفل شعري وموسيقي يستلهم تراث الراحل، بمشاركة المؤلف الموسيقي عبدولاي بابولاي سيسوكو، ووداد التباع مسؤولة كرسي سنغور بجامعة القاضي عياض بمراكش.

وبوصفه عضوا في أكاديمية المملكة، كان ليوبولد سنغور قد ألقى خطابا في الدورة الأولى للأكاديمية التي انعقدت عام 1980 بفاس، أكد خلاله تعلقه ببناء حضارة كونية تعزز التلاقح وحوار الثقافات ضد الانغلاق والتقوقع.

وساهم سنغور خلال عضويته للأكاديمية بمجموعة من المحاضرات التي تناولت قضايا هامة من قبيل "الأزمات الروحية والحوار شمال-جنوب"، "التنمية الثقافية، الامكانيات الاقتصادية والسيادة الدبلوماسية"، "النظام الرئاسي والديمقراطية في افريقيا".

وقال الحجمري ان اليوم التكريمي سيسبقه تنظيم مائدة مستديرة مخصصة للبحث العلمي حول افريقيا، يوم الأربعاء 26 أبريل الجاري، بمبادرة من مؤسسة أكاديمية المملكة للتعاون الثقافي.

ويجمع اللقاء العديد من الباحثين المغاربة الذين يشتغلون على قضايا تتصل بالقارة الافريقية في عدة قطاعات علمية، من خلال أبحاث تعكس الاهتمام الذي توليه المملكة للقارة الافريقية والشراكة جنوب-جنوب. وأشار الحجمري الى أن الأكاديمية حددت أكثر من ثمانين باحثا مغربيا يعملون على محاور مختلفة في الدراسات الافريقية، مبرزا أن المبادرة تروم منح هؤلاء الامكانيات الضرورية لتعميق أبحاثهم حول القارة.

وكشف أن الأكاديمية تعمل بتعاون مع معهد مانديلا في إطار مشروع يسعى الى تكوين نخب افريقية جديدة.

ومن جهته، ذكر نائب رئيس الجامعة الدولية للرباط، عبد العزيز بنجواد، بمشاريع الجامعة الموجهة نحو افريقيا ومن بينها احداث كرسيين للدراسات الافريقية، معتبرا أن هذه الأنشطة تندرج في سياق المساهمة في الاشعاع الافريقي للمملكة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور  المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور  المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة تخطف الأنظار لإيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 10:05 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 المغرب اليوم  - مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 10:44 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا
 المغرب اليوم  - اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول

GMT 02:03 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول
 المغرب اليوم  - طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 05:32 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

حقيقة انفصال الأمير هاري عن حبيبته ميغان ماركل

GMT 04:42 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

زوجان أميركيان ينظمان حفلة زفاف أسطورية

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 04:22 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

ترياق لعلاج الجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib