المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور

أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور

السينغالي الراحل ليوبولد سيدار سنغور
الرباط - المغرب اليوم

تنظم أكاديمية المملكة المغربية ، الخميس القادم في الرباط، يوما تكريميا لأحد أعضائها البارزين، الشاعر والزعيم السياسي السينغالي الراحل ليوبولد سيدار سنغور.

وتنظم هذه التظاهرة التي تندرج في اطار المشاركة الفاعلة للأكاديمية في برنامج التظاهرة الثقافية "إشعاع إفريقيا من العاصمة" بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان والمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب والوكالة المغربية للتعاون الدولي والجامعة الدولية بالرباط.

وستشكل التظاهرة التي تنظم تحت شعار "على خطى ليوبولد سيدار سنغور" مناسبة لاستعادة مسارات ونضالات وتراث رجل الدولة والآداب البارز بمشاركة باحثين مغاربة وأجانب سينكبون على الرصيد الفلسفي والشعري والثقافي للراحل.

الزنوجة، الحرية، حقوق الانسان، التعليم والثقافة، مداخل ضمن أخرى سيتم تناولها من قبل المشاركين في صياغة بانوراما لفكر الراحل سنغور.

وفي ندوة صحافية، اليوم الخميس بمقر الأكاديمية، أبرز أمين السر الدائم عبد الجليل الحجمري، أن اليوم التكريمي سيهتم أكثر بالجوانب الثقافية في شخصية سنغور بغرض رفع اللبس الذي يلازم الرصيد الإبداعي للرئيس السينغالي الراحل.

وبالموازاة مع ذلك، يقول الحجمري، تستضيف الأكاديمية معرضا لمؤسسة ليوبولد سيدار سنغور ، يستعيد بالنصوص والصور، المسار المتفرد للرجل الذي رأى النور يوم 9 أكتوبر 1906 بجوال، في السينغال.

ويختتم اليوم بحفل شعري وموسيقي يستلهم تراث الراحل، بمشاركة المؤلف الموسيقي عبدولاي بابولاي سيسوكو، ووداد التباع مسؤولة كرسي سنغور بجامعة القاضي عياض بمراكش.

وبوصفه عضوا في أكاديمية المملكة، كان ليوبولد سنغور قد ألقى خطابا في الدورة الأولى للأكاديمية التي انعقدت عام 1980 بفاس، أكد خلاله تعلقه ببناء حضارة كونية تعزز التلاقح وحوار الثقافات ضد الانغلاق والتقوقع.

وساهم سنغور خلال عضويته للأكاديمية بمجموعة من المحاضرات التي تناولت قضايا هامة من قبيل "الأزمات الروحية والحوار شمال-جنوب"، "التنمية الثقافية، الامكانيات الاقتصادية والسيادة الدبلوماسية"، "النظام الرئاسي والديمقراطية في افريقيا".

وقال الحجمري ان اليوم التكريمي سيسبقه تنظيم مائدة مستديرة مخصصة للبحث العلمي حول افريقيا، يوم الأربعاء 26 أبريل الجاري، بمبادرة من مؤسسة أكاديمية المملكة للتعاون الثقافي.

ويجمع اللقاء العديد من الباحثين المغاربة الذين يشتغلون على قضايا تتصل بالقارة الافريقية في عدة قطاعات علمية، من خلال أبحاث تعكس الاهتمام الذي توليه المملكة للقارة الافريقية والشراكة جنوب-جنوب. وأشار الحجمري الى أن الأكاديمية حددت أكثر من ثمانين باحثا مغربيا يعملون على محاور مختلفة في الدراسات الافريقية، مبرزا أن المبادرة تروم منح هؤلاء الامكانيات الضرورية لتعميق أبحاثهم حول القارة.

وكشف أن الأكاديمية تعمل بتعاون مع معهد مانديلا في إطار مشروع يسعى الى تكوين نخب افريقية جديدة.

ومن جهته، ذكر نائب رئيس الجامعة الدولية للرباط، عبد العزيز بنجواد، بمشاريع الجامعة الموجهة نحو افريقيا ومن بينها احداث كرسيين للدراسات الافريقية، معتبرا أن هذه الأنشطة تندرج في سياق المساهمة في الاشعاع الافريقي للمملكة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور  المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور



 المغرب اليوم  -

قبل أيام من طرح فيلمها الجديد في دور السينما

أندرسون تتألق بفستان مثير أثناء افتتاح نادي الشاطئ

ماربيلا ـ مادلين سعادة
تألقت باميلا أندرسون ذات الـ49 عامًا ، بملابسها المثيرة عند افتتاح نادي الشاطئ في بلايا بادري في ماربيلا ، السبت ، وظهرت مرتدية فستان شبه شفاف كشف عن كتفيها والأجزاء الجانبية من خصرها مما أوضح أنها لا ترتدي ملابس داخلية. وكشف الفستان عن منحنيات جسدها المثير لتثبت جمالها الدائم الذي لا يتأثر بعمرها ، وظهرت النجمة بشعرها الذهبي الذي كان بنفس اللون قبل أعوام ، مع أحمر شفاة بلون الكرز الداكن وكحل داكن لعينيها. وشوهدت النجمة الحسناء تضحك وتبتسم طوال الوقت منشغلة بأجواء ماربيلا، وقامت باميلا بقطع الشريك ، بمناسبة افتتاح مقر النادي ، ويأتي ذلك قبل أيام من طرح فيلمها Baywatch: The Movie في دور السنيما في أنحاء المملكة كافة المتحدة الأحد ، كما شاركت في سلسلة درامية على NBC وهو ما جلبها إلى دائرة الضوء. وتلعب كيلي رورباش الدور الذي لعبته باميلا من عام 1992 حتى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور  المغرب اليوم  - أكاديمية المملكة تكرم الزعيم السنغالي الراحل سنغور



GMT 04:59 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

مخطط يكشف عن سفره بالقطارات الرخيصة والفاخرة
 المغرب اليوم  - مخطط  يكشف عن سفره بالقطارات الرخيصة والفاخرة

GMT 04:11 2017 الأحد ,28 أيار / مايو

لاستوفو في كرواتيا تتكون من 1106 جزيرة
 المغرب اليوم  - لاستوفو في كرواتيا تتكون من 1106 جزيرة

GMT 03:11 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib