أهرى يتوج بالجائزة الأولى للبحث العلمي المسرحي للشباب
آخر تحديث GMT 13:51:55
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

أهرى يتوج بالجائزة الأولى للبحث العلمي المسرحي للشباب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أهرى يتوج بالجائزة الأولى للبحث العلمي المسرحي للشباب

الباحث المغربي عبد المجيد أهرى
الرباط - المغرب اليوم

توجت النسخة الأولى من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب (للباحثين حتى سن 35 سنة) الباحث المغربي عبد المجيد أهرى عن بحثه «المسرح الجديد من تحلل نظرية الدراما إلى تشكيل جماليات ما بعد الدراما». كما ذهبت الجائزة الثانية إلى الباحث المغربي عادل القريب عن بحثه «المسرح العربي من الإقصاء الشمولي للآخر الى فضاء الهجنة»، فيما توجت الباحثة المغربية أمل بنويس بالجائزة الثالثة عن بحثها «المسرح والحداثة المفقودة» محاولة في التركيب.

وتشكل هذه الجائزة أحد التوصيات والخلاصات المركزية للاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي أطلقتها الهيئة العربية للمسرح، كما تعبر عن الحاجة للبحث العلمي في وقت «يصعب أن تنمو الحياة الثقافية وأن يزدهر الإبداع الأدبي والفني في بيئة فكرية واجتماعية وسياسية تتصف بانعدام الحيوية وتعاني من الجمود والتخلف..». ونظرا «لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح، فإن الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح قد وضعت هدفاً من أهداف عملها وخططه، إعادة العلوم إلى دورها في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي، ولمزيد من تفعيل التنمية فقد خصت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين دون سن الخامسة والثلاثين.

ضمنيا تشكل الجائزة أحد أهم توصيات ملتقيات الفكر والنقد، التي دعت إلى تجديد الخطاب النقدي المسرحي في العالم العربي، مواكبة للتحولات المتسارعة التي شهدها العالم. ويظل الرهان الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح، وفتح المجال أمام الباحثين الشباب للتعبير عن رؤاهم واجتهاداتهم الرصينة في مجال البحث والخطاب، عبر دراسات تثري البحث العلمي للمسرح.

وسيشهد حفل الاختتام الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي، دورة عز الدين مجوبي، والذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في الجزائر، فعاليات تتويج الفائزين بأفضل ثلاثة أبحاث: بحيث أن قيمة الأولى 4000 دولار، والثانية 3000 دولار والثالثة 2000 دولار، إضافة إلى أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية، وشهادة براءة بالفوز، ومشاركة الباحثين الفائزين في ندوة ضمن المؤتمر الفكري بمهرجان المسرح العربي.

وشهدت الندوة المحكمة للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، والتي احتضنت فعاليات إحدى فقرات برنامج المؤتمر الفكري بوهران تحت عنوان «العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية، مرافعات للباحثين الثلاث تلتها مناقشات للجنة العلمية والتي تشكلت من الباحثين: محمد المديوني (تونس)، مصطفى رمضاني (المغرب)، سامح مهران (مصر)، كريم عبود (العراق). 

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (المخصصة للباحثين الشباب) تحت سن الخامسة والثلاثين، شهدت حضورا مغربيا لافتا من خلال وصول ثلاثة باحثين شباب مغاربة، وهو ما يزكي تلك الريادة، التي ظلت تسم المغرب الثقافي في العالم العربي، والمتمثلة في الحراك النقدي للخطاب العالم. ولعل تتويج عبد المجيد أهري، وعادل القريب، وأمل بنويس ووصولهم إلى اللائحة النهائية من بين 24 بحثا عربيا تأكيد لهذا الاستحقاق المعرفي والعلمي.

الباحث المتوج عبد المجيد اهرى، من مدينة ورزازات، هو طالب باحث سلك الدكتورة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة القاضي عياض مراكش، ويعد أطروحة الدكتوراه حول مسرح «برتولد بريشت: منطلقاته النظرية وتحققاته الدرامية بإشراف الناقد المسرحي الدكتور عبد الواحد ابن ياسر، كما أعد رسالة الماستر حول «تجليات الثورة في الخطاب الدرامي عند انطونا نارطو»، سبق أن حاز على جائزة التأليف المسرحي ضمن المسابقة التي نظمها مسرح تانسيفت هذه السنة، وسبق له أن خاض تجربة مهمة في المسرح الجامعي. أما الباحث عادل القريب فهو باحث حاصل على الدكتوراه في النقد المسرحي والروائي، من جامعة ابن طفيل القنيطرة، بأطروحة موسومة ب» تمثلات النقد الثقافي في النقد العربي المعاصر: النقد المسرحي والروائي نموذجا»، له العديد من المشاركات العملية داخل المغرب وخارجه، كما له مجموعة من المقالات المنشورة في مجلات علمية محكمة.من مؤلفاته: كتاب «التناص: من سؤال التنظير إلى الممارسة النقدية»، 2015.كتاب « تمثلات النقد الثقافي في المسرح العربي» دائرة الإعلام والثقافة بالإمارات العربية المتحدة، 2015. كتب جماعية: «الأدب المغربي الحديث والمعاصر التاريخ والخطاب»، «أعمال الشارقة الثاني للبحث المسرحي»، المركز الثقافي، دائرة الثقافة والإعلام، حكومة الشارقة، «السرد وتمثيل الذاكرة التاريخية قراءات في رواية الناجون». أما الباحثة آمل بنويس والتي توجت عن بحثها القيم «المسرح والحداثة المفقودة/ محاولة في التركيب»، فهي ناقد وباحثة في مجال المسرح وفنون العرض، سبق لها أن ناقشت أطروحتها بمركز الدراسات في الدكتوراه ضمن تكوين «المسرح وفنون العرض» موسومة ب»مآزق التحولات في المسرح المغربي المسرح المضاد ، المسرح المعاصر ـ مابعد الدراما»، وهي حاليا من الأقلام النقدية النسائية الحاضرة بقوة في المشهد النقدي المسرحي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهرى يتوج بالجائزة الأولى للبحث العلمي المسرحي للشباب أهرى يتوج بالجائزة الأولى للبحث العلمي المسرحي للشباب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib