10 رسائل مهمة في خطاب الملك المغربي بمناسبة عيد العرش
آخر تحديث GMT 23:27:56
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

10 رسائل مهمة في خطاب الملك المغربي بمناسبة عيد العرش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 10 رسائل مهمة في خطاب الملك المغربي بمناسبة عيد العرش

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط - المغرب اليوم

أرسل العاهل المغربي الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش، رسائل واضحة ودون مواربة وبواقعية شديدة ومطلوبة، حيث أرسل 10 رسائل مهمة من وجهة نظرنا:

الرسالة الأولى:انتقاد لاذع للقطاع العمومي وإدارته في مقابل الثناء على القطاع الخاص
انتقد الملك المغربي القطاع العمومي وخصوصًا الإدارات العمومية، التي اعتبر القيمين عليها غير مسؤولين وينعدم فيهم الحس الوطني وروح الإبداع، في حين أثنى على القطاع الخاص واعتبره قاطرة حقيقية للتنمية، مستدلًا في ذلك بتطور المناطق المغربية التي تعرف تواجدًا مكثفًا للقطاع الخاص والعكس صحيح.

الرسالة الثانية:اختيارات تنموية صائبة مقابل عقليات تقليدية
شدد العاهل المغربي على كون الاختيارات التنموية، التي دخلت فيها الدولة هي صائبة لكن عقليات المسؤولين، لا سيما منهم العموميين والسياسيين، تبقى عقليات تقليدية/كلاسيكية ولم تستطع مسايرة ركب اختيارات الدولة.

الرسالة الثالثة:انتقاد الطبقة السياسية وتحميلها مسؤولية ما يقع
بشكل غير مسبوق، وجه الملك المغربي مجموعة من الانتقادات التي نراها من وجهة نظرنا لاذعة، للطبقة السياسية والأحزاب، محملًا إياها الجزء الأوفر من مسؤولية تردي الأوضاع وفشل مجموعة من المشاريع، مطالبًا إياها بالإنصات لهموم الشعب وتقديم خيرة نخبتها، والابتعاد عن التطاحنات السياسية الضيقة وجعل احتياجات المواطن ومصلحة الوطن فوق أي اعتبار سياسي ضيق.

الرسالة الرابعة:عدم ثقة الملك في الأحزاب والمؤسسات السياسية
أكد الملك المغربي في خطاب العرش، عدم ثقته بالأحزاب السياسية والمؤسسات السياسية وبجزء كبير من الطبقة السياسية، في رسالة واضحة وغير مسبوقة فمن وجهة نظرنا هذه أول مرة يخرج فيها الملك عن صمته بهذه الطريقة الصريحة، ويعلن بشكل مدوي عدم ثقته في الطبقة السياسية، معتبرًا أن جلها يختبئ وراء القصر الملكي في لحظات الفشل، في حين تهرول لقطف نتائج وثمار النجاح.

الرسالة الخامسة:إقالة جميع من ثبت تورطه والجميع سواسية أمام القانون
هدد الملك المغربي، بل طالب من وجهة نظرنا بإقالة جميع المسؤولين الذين ثبت تورطهم في عرقلة المساعي التنموية، واعتبر أفعالهم وتصرفاتهم خيانة للوطن والشعب، مشددًا على أن جميع المغاربة سواسية أمام القانون.

الرسالة السادسة:الدعوة إلى بناء مرحلة جديدة في المغرب
دعا الملك المغربي إلى بناء مرحلة جديدة بالمغرب، يخضع فيها الجميع للقانون بما في ذلك الموظفون بجميع رتبهم ودرجاتهم، مشيرًا بصراحة وواقعية إلى عدم خجل المسؤولين وهم يواجهون المواطنين، وكيف تسمح لهم ظمائرهم بمواجهة المواطنين الذين أضاعوا مصالحهم وحقوقهم.

الرسالة السابعة:ضرورة تفعيل الدستور

شدد العاهل المغربي في خطابه، على ضرورة تفعيل دستور 2011، وخصوصًا ربط المسؤولية بالمحاسبة، داعيًا إلى محاسبة الجميع دون استثناء وغلى تفعيل جميع بنود الدستور الذي صوت عليه المغاربة بالإجماع.

الرسالة الثامنة:الدفاع عن الحموشي وعدم تحميله المسؤولية لقطاع الأمن

في رسالة/إشارة، دافع الملك المغربي عن "الحموشي" المسؤول الأول عن أمن المملكة، ورد جميع التهم الموجهة له، معتبرًا  أن الأمن غير مسؤول عن تسيير البلاد وتحديد الأسعار، مشددًا على كون الأمنيين لا يقومون مقام الحكومة، بل اعتبرهم الملك يقومون بالأدوار المنوطة بهم ويضحون من أجل استقرار البلاد والعباد.

الرسالة التاسعة:انعدام المقاربة الأمنية وتوجه واحد يتاواجد والملك مجبر على التدخل دستوريًا .

نفى العاهل المغربي في خطاب العرش، أن تكون المقاربة الأمنية هي المتحكمة في تسيير أمور دواليب الدولة، معتبرًا أن هناك توجه واحد لاغير وأن من يقول بوجود توجهين هو واهم ويسترزق من طرح هذه الفرضية، مشددًا على أن الدستور يجبره على التدخل وعدم البقاء متفرجًا عندما يهدد أمن وحقوق المواطن، مع تشديده على احترام مبدأ فصل السلطات.

الرسالة العاشرة: مغربية الصحراء لا غبار عليها في رسالته العاشرة والأخيرة من وجهة نظرنا، أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب العرش، على مغربية الصحراء معتبرًا أن هذا الأمر محسوم ولا يقبل النقاش.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 رسائل مهمة في خطاب الملك المغربي بمناسبة عيد العرش 10 رسائل مهمة في خطاب الملك المغربي بمناسبة عيد العرش



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib