عطوان العطواني يكشف تقسيم بغداد إلى 67 ناحية
آخر تحديث GMT 10:07:51
المغرب اليوم -

أكد لـ "المغرب اليوم" أن هدف القرار دعم الأمن

عطوان العطواني يكشف تقسيم بغداد إلى 67 ناحية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عطوان العطواني يكشف تقسيم بغداد إلى 67 ناحية

رئيس لجنة التقسيمات الإدارية عطوان العطواني
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن مجلس محافظة بغداد موافقته على تقسيم العاصمة إلى 20 قضاءً و67 ناحية، مؤكدًا أن مشروع المخطط الإنمائي الشامل لأمانة بغداد، بحاجة إلى مسح ميداني، يواكب النمو السكاني وطبيعة المشاريع، لتجنب "تشويه" العاصمة وزيادة مشاكلها.

وأضاف رئيس لجنة التقسيمات الإدارية في المجلس عطوان العطواني، في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم"، أن مشروع تقسيم الوحدات الإدارية، وهيكلة الأجهزة الرقابية والتنفيذية في محافظة بغداد يتضمن تقسيمها إلى 20 قضاءً و67 ناحية، بهدف تقديم خدمات أفضل عن طريق خارطة حديثة وشاملة للعاصمة، مشيرًا إلى أن "المجلس صوّت في وقت سابق على تحويل ناحية بغداد الجديدة إلى ثلاثة أقضية، هي المعامل، الغدير وبغداد الجديدة".

وتابع العطواني "المجلس صوّت على فصل منطقة الشعب عن الأعظمية، وجعلها قضاءً مستقلًا، وأن التغييرات تشمل أيضًا فصل منطقة الكرادة عن الزعفرانية كقضاء مستقل". وأوضح رئيس لجنة التقسيمات الإدارية، أن "مدينة الصدر ستتحول بموجب التقسيم الجديد إلى قضاءين هما الصدر الأول والصدر الثاني، ويتبع كل واحد منهما خمس نواحي بحسب القطاعات"، لافتًا إلى أن كل "قاطع في بغداد سيتحول إلى قضاءين على الأقل".

وأكد أن بغداد كانت تضم 130 مجلس قضاء أو ناحية، عمد مجلس المحافظة إلى ترشيقها بنسبة 30 في المائة لتصبح 87 مجلسًا فقط"، مستطردًا أن "المجلس شكّل لجنة للتنسيق مع محافظة ديالى بغية فك ارتباط منطقتي السعادة والكرامة، لضمهما إلى قضاء المعامل في بغداد استجابة لمطالبات الأهالي". وأوضح أن محافظة بغداد أبدت تأييدها لهذا القرار، مبينًا أن التقسيم الجديد سيسهم في توفير خدمات ودعم ملفي الأمن والاقتصاد بشكل أفضل، مطالبًا بوضع أمانة بغداد تحت مراقبة مجلس محافظة بغداد، كما كان معمولًا به سابقًا.

وواصل العطواني حديثه، قائلًا "إن الوحدات الإدارية حسب القانون 21، تعدّ دوائر حكومية لا مركزية، وتمتلك صفة قانونية ومن حقها الحصول على موازنة وتخصيصات ضمن الحكومة المحلية. وأكد عزم حكومة بغداد المحلية على تنفيذه هذا القرار. وأوضح أن "فك الارتباط يدعم اللا مركزية وسيتم تقسيم الوحدات الإدارية حسب النفوس، وستضم كل ناحية 25 ألف نسمة، والقضاء 100 ـ 150 ألف نسمة، والأرقام هي الفيصل في عملية إعطاء الحقوق"، مبينًا أن "هناك منافع اقتصادية لأن المساحات البلدية ستكون أكبر والتخصيصات أكبر".

واستطرد أن القرار سيسهم في تقليل حوادث العنف والجريمة المنظمة، التي تعاني منها منطقة الشعب منذ أعوام، وأن عدد من المناطق شهدت وقوع تفجيرات التي راح ضحيتها العشرات من سكانها في الأعوام الماضية. ولفت رئيس لجنة التقسيمات الإدارية في المجلس إلى أن التخطيط السابق لمدينة بغداد تم وفق احتساب عدد سكان تقديري يقدر بمليوني نسمة، في حين تجاوز عدد سكانها حاليًا حاجز المليون الثامن من دون أن ترافق هذا النمو خطط توسعة للمدينة.

وبيّن العطواني أن تقسيم بعض المناطق في العاصمة بغداد، جعل من القرار يأخذ مدار ثاني لبعض الأطراف السياسية، وتخوفهم من حدوث تغيرات ديموغرافية، خصوصًا أن منطقتين الشعب والأعظمية يختلفان مذهبيًا إذ يقطن مدينة الأعظمية غالبية سنية، فيما يقطن الشعب غالبية شيعية، وهو ما يثير المخاوف في محافظات أخرى مختلطة مذهبيًا، يطالب سكانها بالانضمام إلى مدن أخرى مثل الدجيل، التي لا تبعد عن بغداد سوى (50 كلم شمالا) لكنها تتبع إداريًا إلى محافظة تكريت.

وكان مجلس محافظة بغداد صوّت في الثالث من أغسطس /آب 2016، بالإجماع على تحويل مدينة الشعب إلى قضاء وفك ارتباطها بالأعظمية، وفي حين بيّن أن استحداث القضاء سينعكس ايجابيًا على توفير الخدمات المقدمة لها، وأكد سعيه لزيادة عدد الوحدات الإدارية في العاصمة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عطوان العطواني يكشف تقسيم بغداد إلى 67 ناحية عطوان العطواني يكشف تقسيم بغداد إلى 67 ناحية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib