بريطانيا تهدد بالانسحاب من المونديال في حالة تورطها بمرض عميل لها
آخر تحديث GMT 23:17:40
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بريطانيا تهدد بالانسحاب من المونديال في حالة تورطها بمرض عميل لها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بريطانيا تهدد بالانسحاب من المونديال في حالة تورطها بمرض عميل لها

العثور الأحد على سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدَي الوعي
لندن - المغرب اليوم

تعهدت بريطانيا ردًا "مناسبًا وحازمًا"، وهددت بانسحاب المنتخب الإنجليزي من كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا الصيف المقبل، إذا ثُبُت تورطها بمرض عميل روسي مزدوج سابق في بريطانيا، يُرجّح تعرّضه لتسميم جنوب إنجلترا. ووصف الكرملين الحادث بـ "مأسوي"، مبديًا استعدادًا للتعاون في التحقيق.

وكان العثور الأحد على سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، فاقدَي الوعي على مقعد في مركز تجاري في مدينة سالزبري، بعد تعرّضهما لمادة أعلنت الشرطة أنها "مجهولة"، ذكّرت بقضية تسميم العميل الروسي السابق ألكسندر ليتفيننكو في فندق لندني بمادة البولونيوم-210 المشعة عام 2006. وسبّب مقتله أزمة كبرى بين لندن وموسكو التي رفضت تسليم روسيَين متهميْن بارتكاب الجريمة، علمًا بأن تحقيقًا بريطانيًا رجّح موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قتل ليتفيننكو "43 عامًا". لكن الكرملين ينفي تورطه بالأمر.

وعلّق النائب الروسي أندري لوغوفوي، وهو من أبرز المشبوهين في قضية ليتفيننكو، على ملف سكريبال، معتبرًا أن بريطانيا "تعاني من رهاب" روسيا وقد توظّف الحادث لإيذاء بلاده، قبل انتخابات الرئاسة المرتقبة في 18 الشهر الجاري. وأضاف: "بسبب انتخابات الرئاسة، وعملياتنا في سورية، قد يُحوّل وضع سكريبال استفزازًا معاديًا لروسيا". وشدد على أن سكريبال "لا يمثل أي خطر" على موسكو، معتبرًا أن القضية انتهت "وفق القواعد المتبعة في معالجة مثل هذه الحوادث"، إذ أوقف ودين، ثم نال عفوًا وسُلِم بموجب صفقة تبادل.

واعتبر جونسون أن من المبكر تحديد سبب الحادث "المقلق"، لكنه ذكّر بتسميم ليتفيننكو. وقال أمام مجلس العموم "البرلمان"، "أؤكد للمجلس أنه في حال ظهرت أدلة تشير إلى مسؤولية دولة، فإن حكومة جلالتها ستردّ في شكل مناسب وحازم. على رغم أنني لا أتهم أي جهة الآن، أقول للحكومات إن أي محاولة لقتل شخص بريء على الأراضي البريطانية، لن تمرّ من دون عقاب".

ورجّح جونسون أن يكون الحادث "جريمة أخرى في سلسلة جرائم يمكن أن نضعها أمام باب روسيا"، وتابع "واضح أن روسيا، من نواح كثيرة، هي قوة خبيثة ومخرّبة، والمملكة المتحدة في صدارة التحرّك في العالم في محاولة لمواجهة هذا النشاط". ونبّه إلى أن مشاركة إنجلترا في مونديال روسيا ستكون صعبة إذا تبيّن أن موسكو وراء الحادث.

وأكد توم توغيندات، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، أن الأدلة تشير إلى ضلوع موسكو في الحادث، واستدرك "من المبكر تحديد هل كان ذلك مؤكدًا أم لا، لكنه بالتأكيد يحمل بصمات هجوم روسي"، وأشار وليام برادر، وهو مدير صندوق بريطاني للتحوّط ترأّس حملة ضد الكرملين بعد مقتل موظفه السابق سيرغي ماغنتسكي أثناء احتجازه في روسيا، إلى أن "الكرملين كان يعتبر هذا الرجل خائنًا لروسيا"، وزاد "لديهم تاريخ في الاغتيالات في روسيا والخارج. وفي استخدام المواد السامة، بما في ذلك في بريطانيا".

وعلّق مارك رولي، مسؤول مكافحة الإرهاب في بريطانيا "نتحدث مع شهود، والطب الشرعي يأخذ عينات من المكان، ونجري فحوصًا تتعلّق بالسموم، وسيساعدنا ذلك في التوصل إلى إجابة. علينا أن نتذكر: المنفيون الروس ليسوا خالدين. جميعهم يموت ويمكن أن تكون هناك نظريات مؤامرة. ولكن علينا أن ندرك كذلك حقيقة وجود تهديدات للدولة".

ووصف ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين، الحادث بـ "مأسوي"، واستدرك "ليست لدينا معلومات حول الأسباب، وما فعله هذا الشخص". وأضاف أن "موسكو مستعدة دومًا للتعاون" في التحقيق إذا طلبت بريطانيا. لكن السفارة الروسية في لندن أعلنت أنها تريد معلومات من السلطات البريطانية في شأن الحادث، ودعت إلى إنهاء "شيطنة روسيا".

وأُدخِل سكريبال "66 عامًا" وابنته يوليا "33 عامًا" مستشفى، وهما في وضع حرج، فيما أوردت صحيفة "ذي غارديان" أنهما تعرّضا لتسميم بواسطة "فنتانيل"، وهي مادة أفيونية قوية جدًا. وسكريبال عقيد سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، اعتُقل بعد اكتشاف تجسسه لحساب المملكة المتحدة، وحُكم عليه عام 2006 بالسجن 13 عامًا، ثم أفرج عنه عام 2010، بموجب اتفاق لتبادل الجواسيس بين موسكو من جهة ولندن وواشنطن من جهة ثانية، ورُحِل إلى بريطانيا. ودين سكريبال بتسريب هويات عملاء سريين للاستخبارات الروسية يعملون في أوروبا، لجهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية "إم آي 6"، في مقابل الحصول على 100 ألف دولار، منذ تجنيده عام 1995.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تهدد بالانسحاب من المونديال في حالة تورطها بمرض عميل لها بريطانيا تهدد بالانسحاب من المونديال في حالة تورطها بمرض عميل لها



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib