نساء عشن فظاعة الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن
آخر تحديث GMT 06:32:28
المغرب اليوم -

نساء عشن فظاعة الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نساء عشن فظاعة الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن

نساء عانين من فظاعة الحروب
واشنطن ـ يوسف مكي

تعتبر النساء بأنهنَّ ثاني ضحايا للحروب واللواتي يحتجن الى الدعم والحماية من قبل عمال الاغاثة في مراكزهم الصحيه وأماكنهم الآمنة. وبرامج المخيمات التي تساعد النساء على تخطي صدمة الفقدان والتشريد والعنف الجنسي. وغالبًا ما تقوم الحكومة الأميركية بتمويل هذا العمل . فقد تجاوز التمويل الصحي العالمي في الولايات المتحدة 10 مليارات دولار في السنوات الثلاث الماضية ، ولكن كل هذا في خطر الان ، بعد قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بإعادة ما يسمى  "قاعدة الكمامة العالمية"، والتي ستمنع التمويل والمعونه  لاية مجموعات غير اميركية والتي تقدم المشورة او أية خدمات خاصة للنساء كالإجهاض.

وكما تبين الحالات الواردة أدناه، فإن الدعم المقدم إلى ضحايا الحرب في كثير من الأحيان لن يكون له علاقة بالإجهاض. ولكن نظرا لأن مقدم الرعاية قد يكون مرتبطا بمشورة حول موضوع الإجهاض في أماكن أخرى من العالم، وبدون تمويل من الولايات المتحدة، فإن برامج الإنقاذ التي يعرضونها ستكون معرضة للخطر ومن المرجح أن يغلق البعض بحلول نهاية العام.

قصه مناش

تم استعباد "مناش" جنسيا من قبل مسلحين إسلاميين من جماعة "بوكو حرام" منذ شهور. وقد أعلن أحد خاطفيها أنه يريد الزواج منها (مناش) - فهي كانت متزوجة بالفعل ولديها ستة أطفال - على الرغم من أن زوجها قد هرب من منزلها عندما تم اختاطفها هي وشقيقتها ، وفي النهاية استطاعت ان تهرب وتجلس في مقصورة هادئة في "مخيم منى" في "مايدوجوري" مع طفلها. وظهرت الصدمة عليها في تحركاتها وعلى وجهها: رأسها وعينها ويدها القوية، وبدا الثقل واضحا على جسدها بعد ماعانته في غابة "سامبيسا".

وقالت مناش لقد تناوب على اغتصابي خمسة رجال. وعندما قمت بشكواهم للرجل الذي يريد الزواج بي رد قائلا هذه هي تقاليدنا حتى لو تزوجتك سيقومون بذلك. وتجلس مناش هنا في مكان آمن أنشأه صندوق الأمم المتحدة للسكان لمساعدة نساء مثل مناش، من بينهم الآلاف في هذا المخيم. فهذا هو المكان الذي يرحب بالنساء اللواتي فررن من ديارهن، او مثل فتيات "تشيبوك"، من هربن من الأسر تحت حكم جماعة "بوكو حرام"، التي اختطفت واغتصبت وقتلت الآلاف من النيجيريين، وترك الملايين بلا مأوى . فبلا طعام او المال أوماوى مع استمرار مواجه العنف والاعتداء الجنسي في المخيمات، يمكن للمرأة أن تأتي إلى هذه المباني ، وتجلس على الحصيرة البلاستيكية الملونة على أرضية خرسانية، تتحدث مع مثيلاتها ، وتشاهد التلفزيون، ويمكنها تعلم الخياطة أو تصنيع الصابون وبيعه.

وهنا، فإن الصندوق لا يساعد النساء على الحصول على وسائل منع الحمل فقط، بل أكثر من ذلك. في المخيمات في جميع أنحاء شمال شرق نيجيريا، يسلمون الصابون والمناشف الصحية والملابس لأولئك الذين هربوا للتو من بوكو حرام و. ويتم فحص النساء الحوامل، للمزيد من المساعدة الطبية. للنساء اللواتي يحتاجن إلى المشورة، مثل مناشو لم تتوقع مناش ما هو عقابها لرفضها الزواج من خاطبها، لكنها لم تبالِ. فقد عاشت الاسوأ بالفعل، وظهر على عنقها من الخلف جرح غائر فقالت انهم ربطوني وحاولوا قطع راسي.

نساء عشن فظاعة الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهنوتروي مناش قصه هربها عندما تعرضت للضرب عدة مرات بسكين. واثناء تحليق طائرة فجأة فر المهاجم مع المتمردين الآخرين. كنت مقيده من الخلف، مع دماء تسيل أسفل ظهري. فجأة ركضت الى  شقيقتي وساعدتني على قطع الحبل حول يدي، وركضت لم أستطع التوقف"لكن أختي لم تكن تعمل بسرعة كافية. لم أرها منذ ذلك الحين وقالت إن زوجها رفضها في "مايدوجوري". صرخ في وجهها ووصفها ب "عاهرة بوكو حرام" وضربها . فعندما التقت زينب عمر، وهي مستشارة في مكان آمن في مخيم منى، بعد عدة أشهر، كانت مناش تتضور جوعا وقذرة، وهزت يديها.

ويقدر أن حوالي 60 في المائة من النساء يتعرضن للعنف القائم على أساس الجنس في شمال شرق نيجيريا، وأن الاغتصاب منتشر في المخيمات. وقد حاول صندوق الأمم المتحدة للسكان - الذي تعرض لضربة أخرى الشهر الماضي، عندما توفي مديره بابتوند أوسوتيمين فجأة - إيجاد مانحين آخرين لسد الفجوة التي خلفتها الولايات المتحدة. ولكن من الصعب جمع الأموال في نيجيريا، حيث تم طرح أقل من ثلث بليون دولا لمعالجة الأزمة الإنسانية الناجمة عن بوكو حرام

قصة أسيل

هربت أسيل، 25 عامًا من "داعش" ومعقلها في الرقة في سورية وكان مسقط رأسها ، لقد فعلت الشيء الصعب.وذهبت الى الأردن وقادها ذلك إلى الأمان النسبي ولكن هذا هو المكان الذي تعمقت فيه مشاكلها. سقطت بينوري أسيل، التي عاشت مع زوجها في كومة مؤقتة على السطح. وعمقت لادة طفلها الأول شعورها بالفقدان والاغتراب والاكتئاب. وقفت اسيل على حافة السور وهي على استعداد للقفز، ولكن أحد الجيران تدخل وأخذها الى عيادة نور في عمان، الأردن، وهي محطة واحدة للصحة الإنجابية والنفسية للمرأة. وتقول أسيل، التي كانت تجلس في مكتب مستشارها: "كنت وحيده جدا. "وبلا روح . وبما أنه لم يكن لدينا مال، كان علينا أن نتحرك كل أربعة أشهر إلى شقق أرخص وأرخص وانضمت إلى 10 نساء أخريات في جلسة العلاج الجماعي بقيادة المستشار شيراز النسور. كانت أسيل آخر امرأة تتحدث. "في الوقت الذي سمعت فيه قصص النساء التسع الأخريات، شعرت بالفعل أن مشاكلي ليست ثقيلة جدا. سمعت عن حالات فظيعة من العنف المنزلي.

نساء عشن فظاعة الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهنقامت نسور بالاتصال بآسيل ثلاث مرات في اليوم إلى أن اكدت أن أسيل لم تعد حياتها في  خطرا على الانتحار، وشعرت أسيل أخيرا بأن لديها بعض الأصدقاء. وقالت: "لقد أنقذ هذا المركز حياتي وتقول نسور: "تحب النساء المجيء إلى هنا، ويشعرن بالراحة. فى هذه "المساحات الآمنة"، كما هو معروف، تسمح للمرأة مستوى من الخصوصية لأنها تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات. وقد تختار المرأة أن تخبر عائلتها أنها ستقوم بفحص طبي عندما تذهب للمساعدة النفسية".

ويواجه صندوق الأمم المتحدة للسكان أزمة تمويل عالمية، مع توقع أن وجود فجوة تمويلية تزيد على 700 مليون دولار (537 مليون جنيه استرليني) بحلول عام 2020. وفي العام الماضي، بلغت المساهمات الأميركية لصندوق الأمم المتحدة للسكان 69 مليون دولار، ومعظم الأموال المستخدمة لدعم قصيرة ومشاريع غير أساسية، مثل المشاريع التي تدعم النازحين بسبب النزاع وفي الوقت الراهن، يدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان 19 مكانا آمنا في الأردن داخل مخيمات اللاجئين وخارجها. وفي نيسان / أبريل وحده، تم الوصول إلى الأماكن الآمنة من قبل 4370 امرأة وفتاة. ولكن هذه الخدمات أصبحت الآن في خطر.

قصه ميرليز

شارك سكان الحي في فيلا فاني مؤسسة، وكولومبيا، في ورشة عمل عن حقوق المرأة. علامة وكان شعارها : "الحق في الحياة. كانت ميرليس كاسترو تعيش في بلدة فقيرة في منطقة لزراعة الموز في كولومبيا عندما اجتاحت الحرب الأهلية منزلها. واتهمت القوات شبه العسكرية حماها بالتعاون مع المتمردين الماركسيين للقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

و_him_ وقاموا بقتله بتقطيع اوصاله بمنشار. ثم قامو بتجريد كاسترو من ملابسهاء والاعتداء عليها جنسيا أمام ابنها.وتقول كاسترو كانت أيديهم جميع أنحاء لي ووتحكى وهى تجلس خارج متجر صغير تدير الآن ،" هربت من منزلها، وجدت في نهاية وقامت باللجوء في فيلا فاني، وهي قرية صغيرة مؤقتة على مشارف مؤسسة، وهي بلدة متربة في ماجدالينا

هناك، تمت مساعدة كاسترو وإعادة الحياة لها، بمساعدة من رابطة الموالية دي لا فاميليا الكولومبية هيئة بروفاميليا)، والمرأة الكولومبية الصحة والحقوق الإنجابية المنظمات غير الحكومية. وطبقا لتقديرات المجموعة، خامسة ممولة جزئيا من قبللوك) تقدم دروسا هو الصحة الجنسية، واحترام الذات، وماذا تفعل بعد اعتداء جنسي بعد الهجوم على كاسترو، اصبح العلاج لا يقدر بثمن: ، وقالت انها وجدت صعوبة في الحفاظ على علاقةا وانفصلت عن شريك حياتها. وقالت الدموع في عينيها "أنا لا يمكن أن ننظر إلى زوجي بعد ما حدث لي تلقت ميرليس كاسترو مساعدة من منظمه صحة المرأة الكولومبية والحقوق الإنجابية وهى من المنظمات غير الحكومية ،

وقالت ماريا إيلينا سانتو، معالج نفسي يعمل مع هيئة بروفاميليا انه من الانصاف القول ان خدامتنا سوف تتوقف فى ديسمبر. واضافت "انها كبيرة المخاطرفنحن  نعمل على تمكين المرأة لممارسة الحقوق الجنسية والإنجابية ويقول كثيرون في المؤسسة يقول هذا ليس من العدل تدمير مجموعة واسعة من العمل الاجتماعي التي تقوم بها هيئة بروفاميليا.

وتعتبر بروفاميليا واحدة بين عدد لا يحصى المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم وتوفير الرعاية الصحية للنساء واللواتي عانين من العنف والاستغلال الجسدي او حتى المنزلي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نساء عشن فظاعة الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن نساء عشن فظاعة الحروب تروين معاناتهن الجسدية والجنسية من قبل خاطفيهن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib