رؤية هرتزل بإقامة دولة يهودية تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا
آخر تحديث GMT 23:27:11
المغرب اليوم -

رؤية هرتزل بإقامة دولة يهودية تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رؤية هرتزل بإقامة دولة يهودية تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا

رؤية هرتزل
واشنطن - يوسف مكي

في عصر "المذهبيين"، هَزمت الصهيونية كل ما تبقى من المذاهب. فقد برزت وانتشرت كل الأفكار الماوية، واللينينية، والاستالينية، والتروتسكية، والناصرية والفاشية بشكل واسع، ولكن ما لبثت أن ذهبت وتلاشت، بعد أن اوصلت المنتمين بها الى كارثة و حالات يأس. ولذلك فإن الاستبدادية الحالية والأصولية، التي خدمت أتباعها على نحو أفضل من تلك المذاهب، ستنتهي في نهاية المطاف على نحو مماثل.

وفي هذا الاطار، هبطت الماركسية من الحلم إلى الكابوس، وخاصة عندما تمت تجربتها. كما أن الاشتراكية، بعد أن كانت لها اقتصادات متشابكة اختفت ولم يعد لها وجود حقيقي، واصبحت الرأسمالية االآن هي السائدة، بعد ترحيب عالمي.  حتى السلمية، كانت مألوفة قبل قرن من الزمان عندما كانت الحرب عملاً يقوم به الاغبياء.
لم يظل من تلك المذاهب غير مذهب الصهيوني "ثيودور هرتزل" هو المذهب الوحيد الذي خالف هذه الاتجاهات وبقي منتعشًا وذا صلة، وحقق نجاحًا كبيرًا جدا لاكثر من 120 عاما بعد إطلاقه. ومنذ ان اجتمع 200 يهودي في "بازل" سويسرا قبل 120 عاما تحدثوا بهدوء، ولكن على نحو فعال أعلنوا الحرب: الحرب على القتل؛ التي شلت أمتهم لحوالي 2000 سنة.

ظل هذا المذهب مستمدًا قوته من بعض الاحداث مثل اجبار الحاخام مائير من روثنبورغ، لحضور "حرق التلمود" في باريس عام 1244، بالاضافة الي ما كتبه "دون إسحاق أبرافانيل"، زعيم اليهود الاسباني، من أن مرسوم الطرد الإسباني هو أدنى المعاناة اليهودية، لأن دراسة عددية أشارت إلى أن المسيح كان في طريقه، وسوف يصل بحلول عام 1533. في عام 1897 قال نحو 200 يهودي ما يكفي لكل هذا التهور السياسي وشرعت على نحو فعال لإنهاء الاستعانة بمصادر خارجية في بلادهم.

وكان الاختيار بين الوعد التلمودي من أن الوثنيين سوف يضطهدوا اليهود باستمرار وبشكل مفرط او تحذيرات اليهود وهرتزل من أن الكارثة كانت في طريقها. حيث قال "لا أستطيع أن أتخيل ما الشكل الذي سوف يكون عليه هذا الاضطهاد". "هل ستكون مصادرة بعض القوى الثورية؟ وهل ستحظر من قبل بعض القوى الرجعية؟ هل سوف يزيلوننا؟ هل سيقتلوننا؟ أتوقع كل هذه الأشكال وغيرها ". وعلاوة على ذلك: "كلما طال أمدها في المستقبل، والأسوأ من ذلك سيكون ... أكثر فسادا ".

وكان هرتزل قد برر في التنبؤ بهذه الكارثة، كما كان في توقعاته بأن الدولة اليهودية ستظهر في غضون 50 عاما من عام 1897.  نعم، توقع بشكل خاطئ أن ظهور الدولة اليهودية سينهي اللا سامية. ومع ذلك، قام بتجهيز أمة عاجزة بالروح التي كان قادتها السابقون قد اعدوها. وقال للمندوبين في بازل "لا يمكن مساعدة الشعب الا بمفرده"، واذا لم يتمكن من ذلك، فلا يمكن مساعدته ". وقد تحققت رؤية هرتزل إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عاما. لقد نشأت الدولة اليهودية، وهي موطن لأكبر طائفة يهودية في العالم، وهي نابضة بالحياة. نعم، الصهيونية لا تزال لديها أعداء، ولكن أتباعها - على عكس الكثير من تلك المذاهب الأخرى. فلم يعد اليهود يسيطرون على مصيرهم، بناء على طلب من الملوك، والقادة، والأساقفة، والسلاطين، والخليفة الذين حكموا أسلافهم. أما الذين لم يستولوا على مصيرهم، فهم جيران الدولة اليهودية الذين لم يتمكنوا من التنبؤ بعداوة هرتسل.

حتى سفك الدماء من الحروب الأهلية المتعددة، التي غزاها الفرس الذين يسيطرون الآن على أربع من عواصمها، ويحتلها الروس الذين يسيطرون الآن على أحد سواحلها، فإن الأمة العربية أكثر يأسا من الأمة اليهودية عندما أظهر هرتزل ذلك المستقبل. ومثل اليهود في بئر المستوطنة، فإن معظم العرب يتعرضون للقمع السياسي، وفقر اقتصاديا، وسلبوا اجتماعيا الفرصة للمضي قدما. فعلى سبيل المثال معمر القذافي قد تم إعدامه، لكن كتابه الأخضر هو أن "البرلمان يمثل تحريفا للشعب". وتكمن وراء ذلك ثقافة الشفقة والاتهام التي يتغذى عليها الأنبياء: سيد قطب الإسلامي، الذي حملت معالمه (1964) اللوم على الركود العربي على الخيانة الغربية، وعرف إدوارد سعيد، الذي ألقت الاستشراق عليه باللوم نفسه على الإمبريالية الغربية - والسياسية، ثم الفكرية.

نعم، كانت الثقافة العربية المتمثلة في اللوم هي انعكاس للثقافة اليهودية المتمثلة في الذنب، التي ترددت في الليتورجيا بأنها "بسبب خطايانا تم نفينا من أرضنا". لكن، مثل قطب وسعيد، فهم حكماء اليهود الكارثة السياسية لأمتهم كما يفعل شخص آخر: ما وصفوه بأنه إرادة إلهية، والمفكرين العرب رسمت على أنها مؤامرة الغربية. ما هو الهروب الوطني نحن اليهود نعرف جيدا. فهو يجعل من المسؤولية السياسية الهروب واحدة، ينكر الحقائق التاريخية، وتخريب البحث الفكري عن الحقيقة. هذا هو السبب في أن وسائل الإعلام العربية والأوساط الأكاديمية والقضائية في معظمها غير حرة، وهذا هو السبب في أن الحاخامات الذين قاتلوا إنجيل هرتسل خاضوا التنوير بحماس متساو.

أما الآن، فقد كان هرتزل العربي - ربما صحفيا، أو مؤلفا، أو كاتبًا مسرحيًا مثل الأصل - يحلق فوق مكتبه في مكان ما بين النيل والفرات، وهو يحلم بأمة عربية تستولي على مصيرها، كما تظهر صورة ظلية هرتزل الحقيقية .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤية هرتزل بإقامة دولة يهودية تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا رؤية هرتزل بإقامة دولة يهودية تتحقق إلى حد كبير بعد مئة وعشرين عامًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib