الهند  أبرز الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين
آخر تحديث GMT 16:48:05
المغرب اليوم -

مقتل 54 إعلاميًا في عام 2017 مقارنة بـ 79 قتيلًا في 2016

الهند أبرز الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الهند  أبرز الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين

الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين
واشنطن ـ رولا عيسى

انخفض عدد الصحافيين المقتولين هذا العام مما كان عليه في الماضي القريب، وارتفع عدد القتلى في عام 2017 إلى 54 شخصًا، مقارنة بـ 79 قتيلًا العام الماضي، وبهذا يكون أقل سنة دموية منذ 10 سنوات، ومن بين هؤلاء الـ 54، تم التأكيد على أن 34 حالة قتل كانت على الأقل بدافع صحافي، ولكن الأرقام لا تخبر سوى بنصف الحقيقة، فالتخويف والعنف والتهديدات والمقاضاة أصبحت متفشية أكثر من أي وقت مضى، من المكسيك والبرازيل في الأميركتين إلى مناطق شاسعة من الاتحاد السوفيتي السابق و حتى الولايات القضائية التي يفترض أن تكون أكثر حرية مثل الهند وبنغلاديش.
الهند  أبرز الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين

وأكدت عمليتا قتل في أوروبا هذا العام أن العنف الموجّه نحو الصحافيين يمكن أن يحدث حتى في المجتمعات الغنية نسبيا، لكن وفقا لبيانات لجنة حماية الصحافيين، فإن سورية والعراق وباكستان وأفغانستان هي أكثر الدول فتكًا بالصحافة، وتعتبر المكسيك أخطر مكان في نصف الكرة الغربي حيث قتل نحو 100 صحافي منذ عام 2000، وفي مايو/أيار الماضي تم سحب خافيير فالديز من سيارته وقتله بالرصاص في الشارع عندما غادر مكتب صحيفة ريودوس الإخبارية الأسبوعية التي كان قد أسسها لتغطية الجريمة والفساد في مدينة كولياكان.
الهند  أبرز الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين

وقتلت ميروسلافا بريتش، المراسلة مع صحيفتي لا جورنادا ونورت، قبل شهرين في حادثة إطلاق نار بينما كانت تقود طفلها إلى المدرسة في مدينة تشيهواهوا الشمالية، وتغطي باتريشيا مايورغا، مراسلة تشيهواهوا للأخبار الأسبوعية برويسو، نفس القضايا مثل خرق القانون وحقوق الإنسان والمخدرات. تلقت نفس التهديدات، مما اضطرها إلى الفرار من البلاد، ولم يتم حل أي من قضايا القتل، وهو اتجاه مثير للقلق في المكسيك، حيث يقول الصحافيون ومنظمات حرية الصحافة إن تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب لا يشجع سوى على المزيد من الهجمات، وأعلن الرئيس المكسيكي، إنريكي بينيا نييتو، علنا تأييدًا كاملًا لحرية الصحافة، غير أن هذا التعهد وهمي، مع تزايد عدد جرائم القتل كل عام منذ توليه منصبه في عام 2012.

وعمل الصحافيون البرازيليون منذ فترة طويلة في واحدة من أكثر البيئات خطورة في العالم، ولكنهم يتعرضون الآن إلى ضغوط متزايدة من الدعاوى القضائية والمتصيدين على الإنترنت، وقتل ما لا يقل عن 15 صحافيًا خلال العقد الماضي، ولم يتم القبض على القتلة على الإطلاق. ونتيجة لذلك، صنفت البرازيل على أنها ثاني أسوأ بلد على مؤشر الإفلات من العقاب العالمي للجنة حماية الصحافيين. ويتعرض المراسلون للخطر بشكل خاص إذا كانوا يغطون الفساد والجريمة في البلدات والمدن الصغيرة حيث تكون قوة الشرطة في مستواها الأدنى، ومن حيث العنف، كان العام الماضي أفضل من غيره، مع تسجيل جريمة قتل واحدة.

قتل لويس غوستافو، وهو مدون، تم إطلاق النار علي رأسه عشر مرات بعد نشره تقريرا عن تجار المخدرات في بلدة أكيراز في يونيو / حزيران. ولكن في ظل المناخ السياسي الحماسي الحالي، فإن المضايقة هي أيضا مشكلة متنامية للصحافيين. وأصبح التخويف عبر الإنترنت أكثر شيوعا، وهناك أيضا تهديدات بدنية وقانونية من الشرطة وغيرها من السلطات، لا سيما أثناء المظاهرات.

وألقي القبض على أندريه لوكاس دي ألميدا، وهو مصور من ساو باولو، واتهم بإطلاق النار عندما غطى احتجاج لحركة المرور الحرة في نيسان / أبريل. ولم تكن هذه هي المرة الأولى، أما الذين يقدمون تقاريرهم في المناطق النائية أو باللغات المحلية - وهم بالتالي أقل وضوحا - فهم أكثر عرضة للخطر، وقتل ما لا يقل عن 3 صحافيين هذا العام، من بينهم جاوري لانكيش، وهو محرر وناقد شرس للمتطرفين الهندوس الذين قتلوا على عتبة بابه في بنجالور في سبتمبر. وقد قتل سوديب داتا بوميك، وهو مراسل جريمة، بالرصاص الأسبوع الماضي على قاعدة شبه عسكرية في ولاية تريبورا حيث كان يحقق في ادعاءات الفساد.

وبدأ الرجال بالتقاط صور خارج منزل سانديا رافيشانكار، وهي صحافية تحقيقات في تاميل نادو، بعد أن نشرت سلسلة من التقارير التي كشفت عن تعدين الرمل غير القانوني في الولاية، وقالت رافيشانكار "لقد تم نشر رقمي على وسائل الإعلام الاجتماعية، وقد تلقيت مكالمات مسيئة تهدد باغتصابي برش مسحوق الفلفل الحار على أعضائي الخاصة". وقالت "إن شكاوى الشرطة لم تؤد إلى أي شيء. ولم يتم اعتقال أي شخص، ولم تبذل الشرطة أي جهد حتى للتحقيق في هذه القضية ".

وفي تركيا، قتل حوالي 10 صحافيين على مدى العقد الماضي. ومنذ محاولة الانقلاب التي وقعت في العام الماضي أغلقت حوالي 200 منظمة إعلامية بما فيها الصحف والمواقع الالكترونية ومحطات التلفزيون ووكالات الأنباء وتم تسريح 2500 صحافي. واعتبارا من نيسان / أبريل، كان هناك 152 صحافيا في السجن، وهو أعلى رقم في أي مكان في العالم، ولا تزال روسيا تشكل مكانا صعبا وخطيرا للصحافيين المستقلين، حيث تتقلص المساحة المخصصة لوسائط الإعلام الحرة، وتجد أصوات المعارضة القليلة نفسها إما عرضة للهجوم أو تضطر إلى الفرار، وقد فضل عدد من الصحافيين هذا العام مغادرة البلاد بدلا من البقاء ومواجهة المخاطر. في سبتمبر / أيلول، فرت كاتبة الأعمدة يوليا لاتينينا من روسيا بعد أن أصبحت التهديدات غير المباشرة حقيقية؛ تم حرق سيارتها وتم رشها بالبراز في الشارع. كما اضطرت ايلينا ميلاشينا، مراسلة نوفايا غازيتا, التي نشرت للمرة الأولى قصة تطهير الرجال مثلي الجنس في الشيشان، لقضاء عدة أشهر خارج روسيا للحفاظ على سلامتها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهند  أبرز الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين الهند  أبرز الأماكن التي تشكّل مكانًا صعبًا لعمل الصحافيين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib