وسائل الإعلام الأفغانية تفقد صحافييها في مجازر استهدفتهم
آخر تحديث GMT 20:51:32
المغرب اليوم -

بعدما شهد مراسليها الويلات والقتل في مناطق الخطر

وسائل الإعلام الأفغانية تفقد صحافييها في مجازر استهدفتهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وسائل الإعلام الأفغانية تفقد صحافييها في مجازر استهدفتهم

وسائل الإعلام الأفغانية تفقد صحافييها في مجازر
كابول ـ أعظم خان

أكدت صحيفة الغارديان في أحدث تقرير لها بشأن وسائل الإعلام والتغطية الإخبارية الأفغانستانية ،أنه يجب الاعتراف بأفغانستان ،كمنارة للصحافة الحرة وذلك لما أظهره المئات من المراسلين من شجاعة في مواجهة المجازر المتصاعدة في فيها. وتركز وسائل الإعلام الأفغانية على الأقل على إعلام الوطنين بما يحدث وتهتم بأن يكون لهم منصة لمناقشة وتحدي من هم في السلطة، في بلدتهم فيه المسؤولون بالفساد وعدم الكفاءة والرشوة. وتقاتل فيه قوات الأمن التمردً المتصاعد.

ما يجعل هذا ،الهجوم المدمر الذي حدث الأسبوع الماضي في قلب كابول أمرًا مأساويًا بشكل مضاعف ، حيث تنكر مهاجم انتحاري كمراسل صحافي  لقتل تسعة صحافيين وما لا يقل عن 16 شخصًا آخرين وتراوح الضحايا بين قدامى المراسلين الشهيرين مثل مصور فرانس برس "شاه ماراي" المعروف عالمياً بصوره القوية التي تغطي عقود من المعاناة ، إلى الصحافين الجدد المتحمسين مثل ماهارام دوراني ، وهي طالبة كانت في طريقها إلى التدريب للحصول على وظيفة في إذاعة أوروبا الحرة. وقد لاحظ العديد من المعلقين أن قلة عدد الصور لمذبحة الاثنين التي جاءت من كابول ، وهي المدينة التي عادة ما يتم توثيق العنف فيها بتفاصيل مؤلمة ولكنها حيوية. إذ كان هناك فجوة كبيرة في القدرة على رؤية وفهم الأحداث.

وكان الهجوم يستهدف الصحافيين والمراسلين لجعل الحرب أكثر كثافة عندما تكون الخسائر أيضًا من الصحافيين والمراسلين ،مما سيجعل المحررين يشعرون بالقلق تجاه مراسيلهم لمناطق الخطر ،وقد تضع قوات الأمن عقبات في طريقهم ، وقد يرغب المراسلون أنفسهم في تفادي وتجنب المخاطر. يقول فرود بيزهان ، الصحافي في إذاعة أوروبا الحرة ، الذي فقد ثلاثة صحافيين ويحاول الآن جمع الأموال لدعم عائلاتهم "على الحكومة الأفغانية أن تفكر أكثر في أمن وحماية شعبها". وأضاف أخبرني الكثير من زملائي عندما كانوا يغادرون منازلهم، أن أبلغ أسرهم ، أنهم لا يعرفون ما إذا كانوا سيعودون إلى ديارهم."

وقد تلونت الدول المجاورة لأفغانستان باللون الأسود على الخريطة العالمية لحريات الصحافة والتي أعدتها منظمة مراسلون بلا حدود (RSF) ،وكان من بين أكثر الحكومات المعادية في العالم لوسائل الإعلام وتركمانستان والصين وكوريا الشمالية وإريتريا وسورية ، إيران وأوزبكستان ،وحتى باكستان وطاجيكستان - اللتان تميزان باللون الأحمر وليس الأسود .

ويتابع الآن الكثير من الأفغان مئات المحطات التلفزيونية والراديو والصحف التي تتصارع على محاسبة الأقوياء ، وتؤرخ للحرب المتكشفة ، وهي واحدة من أعظم إنجازات البلد منذ الإطاحة بطالبان.كما يفخر صحافيون أفغان بعملهم. وقال سعد محسني ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة موبي ميديا ، التي تضم شبكاتها الأفغانية قناة تيولو تي في الإخبارية الرائدة "إذا ذهبت إلى التلفزيون أو الصحف أو مكاتب الإذاعة في أفغانستان ، سترى أنها تختلف عن المؤسسات التي تزورها في مكان آخر. "إنهم مرنون جداً ، هناك شعور بالمجتمع ، ولكن أيضًا أخلاقيًا هناك إحساس بالهدف في ما يفعلونه

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وسائل الإعلام الأفغانية تفقد صحافييها في مجازر استهدفتهم وسائل الإعلام الأفغانية تفقد صحافييها في مجازر استهدفتهم



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib