إسرائيل تمنع الجزيرة من العمل في الأراضي المحتلة
آخر تحديث GMT 18:51:44
المغرب اليوم -

وصفتها بكونها دعاية نازية على غرار ألمانيا

إسرائيل تمنع الجزيرة من العمل في الأراضي المحتلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إسرائيل تمنع الجزيرة من العمل في الأراضي المحتلة

أيوب كارا وزير الاتصالات الإسرائيلي
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

أعلنت إسرائيل إلى منع شبكة الجزيرة من العمل في البلاد وفي الأراضي المحتلة وانضمت إلى المقاطعة التي فرضتها الأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بحجة دعمها للإرهاب. ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية أوضح وزير الاتصالات الإسرائيلي "أيوب قرا" انه سيقوم بإلغاء بطاقات الصحافة للصحافيين العاملين في شبكه الجزيرة.

 وأصدرت مثل هذه التصريحات بعد أن تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تموز/يوليو بإغلاق مكتب الجزيرة في القدس. وتأتي هذه الخطوة التي حدثت في الأسابيع الأخيرة إثر الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين قطر ومجلس التعاون الخليجي، حيث قامت تلك الدول بتسليم مجموعة من الطلبات إلى الأسرة الحاكمة في الدوحة من بينها المطالبة بوقف قناة الجزيرة.

واتجه مجلس التعاون الخليجي إلى عزل قطر في حزيران/يونيو، والتي اتهمت قادتها بتأييد خصوم المملكة العربية السعودية؛ إيران وجماعة الإخوان المسلمين، ونشر الفوضى في المنطقة. فإسرائيل ليست طرفا في تلك المطالبات التي تقودها المملكة العربية السعودية، لكنها كانت منذ فترة طويلة قد تضررت من جراء تغطية الجزيرة للصراع الفلسطيني، واتهمت الجزيرة بتوطيد علاقات عميقة مع حماس والجماعات المسلحة الأخرى في غزة والضفة الغربية، ووصف وزير الدفاع فيغدو ليبرمان بعض من التغطية الإعلامية على أنها "دعاية نازية على غرار ألمانيا".

وبحسب الصحيفة فإن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تعزز من مصالح دول الخليج وحكومة نتنياهو التي ازدادت في السنوات الأخيرة، بسبب الآراء المشتركة حول إيران وأخيرًا جماعة الإخوان المسلمين التي لها علاقة بحماس، فالكل يؤكد أن قناة الجزيرة العربية قد حرضت على العنف من خلال تغطيتها للصراعات الإقليمية. وقد دأبت قطر على القول بأن القناة تعطي صوتا لجميع أصحاب المصلحة في الشؤون الإقليمية، وقد أجرت مقابلات منتظمة مع المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين، وهي بذلك تكون من إحدى الشبكات العربية القليلة التي فعلت ذلك.

وعلى الرغم من ذلك، كانت تغطية الجزيرة تمثل عنصرا أساسيا للشكوى بين جيرانها لسنوات قبل زيارة دونالد ترامب رفيعة المستوى للرياض في مايو/أيار، حيث قام بتحريك السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية بعيدا عن إيران واتجهت نحو المملكة العربية السعودية، وهي حليف واشنطن التقليدي. وكانت القيادة السعودية، وخصوصا محمد بن سلمان، الذي أصبح وريثا للعرش بعد أسابيع، تحرك بسرعة لتأكيد سلطتها، وبعد ذلك بشهرين تقريبا، عانت قطر من حصار جوي وبري وبحري وواجهت مطالب بقطع العلاقات مع طهران أو جماعة الإخوان المسلمين.

وقال "قرا": "في الآونة الاخيرة، قررت جميع دول منطقتنا تقريبا أن الجزيرة تدعم الإرهاب والتطرف الديني"، مضيفا "علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن كل هذه الدول قد أقرت على حقيقة أن الجزيرة هي أداة تابعة لتنظيم "داعش" وحماس وحزب الله وإيران"، ولم ترد قناة الجزيرة على مثل هذه التطورات، ولم تقدم الحكومة الإسرائيلية جدولا زمنيا للإغلاق. ولم يكن من الواضح على الفور ما إذا كان الإعلان يتضمن صحافيين من قناة الجزيرة الإنجليزية، التي لديها فريق تحرير منفصل ولا يعتبرها منتقدي الجزيرة بأنها حادة في تصرفاتها مثل الشبكة العربية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تمنع الجزيرة من العمل في الأراضي المحتلة إسرائيل تمنع الجزيرة من العمل في الأراضي المحتلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 12:38 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib