نتنياهو يتهم طهران بقدرتها على تزايد الوجود العسكري في الشرق الأوسط
آخر تحديث GMT 05:43:59
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

خلال جولة أوروبية تستمر ثلاثة أيام لبحث الخلافات الإستراتيجية

نتنياهو يتهم طهران بقدرتها على تزايد الوجود العسكري في الشرق الأوسط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نتنياهو يتهم طهران بقدرتها على تزايد الوجود العسكري في الشرق الأوسط

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهووأنجيلا ميركل
برلين ـ جورج كرم

حذَّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأثنين، من أن التدخل الإيراني في الشرق الأوسط قد يفضي إلى زيادة تدفقات جديدة ضخمة من اللاجئين إلى أوروبا، وذلك حين اختلفوا بشأن مستقبل الاتفاق النووي مع طهران.

واتهم نتنياهو طهران في بداية الجولة الأوروبية التى تستمر ثلاثة أيام ويسيطر عليها خلافات إستراتيجية بشأن إيران، بأن لديها القدرة على تمويل وجود عسكري متزايد في دول مثل سوريا واليمن بسبب رفع العقوبات مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع ميركل "إن إيران تريد أن تشن حملة دينية في سورية ذات أغلبية سنية وتحاول تحويل السنة، وهذا سيؤجج حربا دينية أخرى؛ وهذه المرة داخل سورية وستكون عواقب الحرب الدينية كثيرة وينتج عنها كثير من اللاجئين".

ووصل أكثر من مليون طالب لجوء، مع السوريين الذين يشكلون أكبر مجموعة، إلى ألمانيا منذ عام 2015، مما خلق انقسامات سياسية عميقة جديدة في البلاد وتقلصت الأغلبية المؤيدة لميركل في فترة ولايتها الرابعة بسبب ذلك.

وتعد ألمانيا وفرنسا وبريطانيا ثلاثة من الموقعين على خطة العمل المشتركة الشاملة لعام 2015 بين القوى العالمية وإيران، بهدف منع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

وسيذهب نتنياهو -الذي لطالما عارض الاتفاق- إلى باريس لعقد اجتماعات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الأربعاء؛ وتعهدت الدول الثلاث في محاولة لإنقاذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بصعوبة، منذ أن أعلن الرئيس دونالد ترامب الانسحاب الأمريكي منه الشهر الماضي.

وتقول القوى الأوروبية "إنها أفضل طريقة لتفادي سباق التسلح الإقليمي وتعهدت مع روسيا والصين، وهما الدولتان الموقوتان الأخريان، بإبقائه على قيد الحياة. وأصرت ميركل على أن الأوروبيين وإسرائيل "وحدوا هدفهم بأن لا يحصل ايران أبدا على سلاح نووي"، لكنهم أقروا بوجود خلافات عميقة مع نتنياهو حول "أفضل طريقة لتحقيق ذلك".

القوى الأوروبية تشير الى تورط إيران في شؤون جيرانها وزعزعة أستقرار المنطقة

ودافعت القوى الأوروبية عن الاتفاقية النووية على أنها تضمن "على الأقل لفترة معينة، أن تكون أنشطة إيران تحت السيطرة"، مشيرة إلى أن طهران كانت "على وشك امتلاك سلاح نووي" قبل توقيع الاتفاق؛ لكنها اعترفت بأن هناك حاجة إلى صفقة تكميلية مع طهران تغطي برنامجها للصواريخ البالستية بالإضافة إلى تدخلاتها في بلدان مثل لبنان وسوريا والعراق واليمن. وقالوا "لكننا نعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك بمفاوضات صعبة."

وتنظر القوى الغربية إلى تورط إيران في شؤون جيرانها على أنها مزعزعة للاستقرار في المنطقة، بينما ترى إسرائيل أنها تهديد مباشر لوجودها، وتم إبقاء إيران وإسرائيل في مكانهما منذ عقود؛ إلا أن تصعيدًا غير مسبوق في 10 آيار /مايو في سوريا، والذي شهد قيام إسرائيل بقصف أهداف إيرانية مزعومة بعد إلقاء اللوم على إيران في هجوم صاروخي، أثار مخاوف من حرب مفتوحة، وتعتبر إسرائيل القوة العسكرية الرائدة في الشرق الأوسط، ويعتقد أنها الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك أسلحة نووية.

وتعتبر الزيارة إلى ألمانيا - وهي أقرب حليف لأوروبا- "تقليديا"، بسبب المسؤولية الدائمة التي تحملتها برلين نحو المحرقة، ويأتي ذلك في وقت يتزايد فيه التوتر الدبلوماسي، حيث كانت ميركل انتقدت مرارًا وتكرارًا توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة باعتبارها تدميرًا لآمال توقفت طويلًا عن حل الدولتين، ومع ذلك دافعت عن حق إسرائيل في الانتقام من الهجمات الصاروخية من غزة وسط أسوأ تفجر عسكري في الجانب الفلسطيني المحاصر منذ حرب 2014.

وشكر نتنياهو ميركل على جهودها لمحاربة عودة معاداة السامية في ألمانيا، من جانب المتطرفين المحليين والتدفقات الهائلة من طالبي اللجوء المسلمين منذ عام 2015.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو يتهم طهران بقدرتها على تزايد الوجود العسكري في الشرق الأوسط نتنياهو يتهم طهران بقدرتها على تزايد الوجود العسكري في الشرق الأوسط



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib