دممدوح غراب يُعلِّق على خروج مصر من تصنيف التعليم العالمي

أكد لـ "المغرب اليوم" السعي لإدخال زريعة سمك بملايين الدولارات

د.ممدوح غراب يُعلِّق على خروج مصر من تصنيف التعليم العالمي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - د.ممدوح غراب يُعلِّق على خروج مصر من تصنيف التعليم العالمي

رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ممدوح غراب
القاهرة ـ حسن أحمد

أكد رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ممدوح غراب، أن الجامعة شهدت خلال العام الدراسي 2016 / 2017 بدء الدراسة في كليتي الألسن والتربية الرياضية في جامعة قناة السويس، ودخولها تنسيق الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة لهذا العام، مضيفًا: "وبالفعل بدأت المرحلة الأولى في كلية الألسن بأقسام اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية واللغات الشرقية التي تضم "الفارسية والتركية". وأعرب "غراب" عن أمله في ضم كليتي الإعلام والعلاج الطبيعي خلال العام المقبل، وذلك بالتعاون مع جامعة كندية لتطوير التعليم وإدخال مناهج ودراسات جديدة يستفيد منها الطالب والمجتمع، هذا بجانب الكلية التكنولوجية الجديدة بالتعاون مع دولة الصين لتتخصص في التعليم الفني للحصول على البكالوريوس التقني. 

وأشار رئيس جامعة قناة السويس إلى أن الجامعة احتفلت هذا العام بموسم القمح من خلال حصاد ٢٣ فدان قمح في مزرعة كلية الطب البيطري، مؤكدًا أن الجامعة مستعدة لأن تكون بيت خبرة لمشروع المليون ونصف المليون فدان الذي أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يتعلق بالمساحات الخاصة في منطقة القناة وسيناء التي تقع بها الجامعة. 

وأوضح "غراب" أنه من المقرر منح قروض للكليات التي تمتلك وحدات إنتاجية ذات طابع خاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي للجامعة من مختلف المنتجات في إطار تنفيذ برنامج " الجامعة المنتجة" بهدف ترشيد موازنة الجامعة وتحقيق موارد تعود على الجامعة والبحث العلمي والعاملين بالخير، إضافة إلى توفير احتياجات المستشفى الجامعي من الألبان والزبادي للمرضى من مزرعة كلية الطب البيطري، وتوفير القمح اللازم لمخبز كلية السياحة والفنادق.

وقال رئيس جامعة قناة السويس : "لم يعد دور الجامعة يقتصر على التعليم فقط، حيث يعمل في الجامعة قرابة ٧ آلاف موظف وعامل، نسعى إلى توفير احتياجاتهم الغذائية من مزارع الجامعة بأسعار مخفضة، وبيع المتبقي في منافذ الجامعة داخل محافظة الإسماعيلية، ولا نسعى أبدًا إلى الربح، لكن هدفنا توفير منتج عالي الجودة بأسعار مناسبة، وبالفعل استطاعت الجامعة توفير منتجات الألبان والخضراوات والفاكهة واللحوم والدواجن بأسعار رمزية جدًا للعاملين في الجامعة".

وتابع: "تم أيضًا توجيه قوافل طبية وبيطرية للقرى الأكثر احتياجًا والمدن القريبة لتقديم خدمة طبية مجانية للمواطنين بمنازلهم، وهناك لجان مختصة في طور الانعقاد الدائم تدرس خفض أسعار منتجات الجامعة بنسبة ٣٠٪ على الأقل، كما أنه لدينا مدن جامعية تضم ٣ آلاف طالب يحتاجون إلى مواد غذائية بأسعار مخفضة، إضافة إلى المستشفيات الجامعية التي تحتاج ٤ آلاف دجاجة يوميًا للمرضى سيتم توفيرها من خلال كلية الطب البيطري بأسعار التكلفة، ومن المقرر أن يشارك طلبة الجامعة في هذه الأنشطة خلال فترة الإجازة بمقابل مادي مناسب لاكتساب الخبرة ".

وأوضح أن الجامعة تدرس حاليًا وبعمق كل خطوات إنشاء كلية الحقوق بصورة مختلفة حتى تكون جامعة قناة السويس متميزة، حيث أنه من الممكن أن يتم تخصيصها للدراسات القانونية الدولية. وأضاف أنه بناءً على توجيهات وزير التعليم العالي، ستطلق الجامعة مشروع توفير دراجة لكل طالب بالتعاون مع أحد البنوك، كما ستخصص مساحة بجانب سور الجامعة لعمل ممشى رياضي بطول كيلومترين لكل العاملين وطلاب الجامعة، وسيتم دعم الطالب بنصف ثمن الدراجة، والباقي يسدد على أقساط لتشجيع الطلاب على الرياضة. ولفت إلى أن الجامعة اتفقت مع رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الفريق مهاب مميش، على توفير زريعة البلطي الأحمر لمشروع الاستزراع السمكي الخاص بالهيئة، وهى فصيلة غير موجودة في مصر، ويتم استيرادها بملايين الدولارات كما سيتم تطوير ماكينة صناعة الأعلاف لتوفير العلف لزريعة البلطي الأحمر، وفي نهاية العام سنستطيع توفير أعلاف الأسماك والجمبري للمشروع. 

وأشار إلى أن الجامعة تشارك بخبراتها العلمية في كل المشاريع القومية الي تقام في محافظة الإسماعيلية، ومنها مشروع حفر قناة السويس الجديدة، وكذلك مشروع الاستزراع السمكي، وأنفاق قناة السويس ومساكن منطقة كوكاكولا، وترميم وتحديث المدارس بالمحافظة. وعن خروج مصر من التصنيف العالمي للتعليم، قال: "طبقًا لأي مؤشر عالمي، هناك أسس يستند إليها التعليم لاحتلال أي ترتيب، لا أنكر تأخرنا خلال الفترة الماضية، لكن هذا لا يعني خروجنا من التصنيف، نحتاج بعض الجهد لتغيير ما في العقول أولًا من سياسات تعرقل نهوضنا كما نحتاج إلى نظرة لتغيير المنهج الذي يدرسه الطالب في كل مرحلة ومدى إستفادته منه، وأعتقد أنه خلال فترة ليست طويلة سنعود بقوة إلى الريادة ليس في مجال التعليم بحسب بل في جميع المجالات ".

وأعلن عن رأيه في ضرورة إلغاء الثانوية العامة ووضع طرق أخرى لاختبار الطالب وتأهيله للكلية المناسبة، لافتًا إلى أنه بالفعل تم تقديم دراسات ترج حبدء تأهيل الطالب بعد المرحلة الإعدادية ووضعه في مسارين على سبيل المثال مع ترك حرية الاختيار وإمكان العدول عن اختياراته بالشكل الذي يناسبه، وخلال هذه المرحلة يقوم الطالب بدراسة المواد التي تؤهله للالتحاق بالكلية التي يتمناها. 

وكشف أن الجامعة وقعت اتفاق مصر الخير ومعهد بكين لإنشاء الكلية الصينية لتكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى أن كلًا من الجانب الصيني و"مصر الخير" قد زارا الجامعة وتم الاتفاق على مبان معينة وجاري الآن تجهيزها وتسليمها لهم حتى يتم تأهيلها، معربًا عن أمله أن تنتهي قبل نهاية عام ٢٠١٧ لتخريج فني على مستوى عالي جدًا حاصل على بكالوريوس في تخصصات تحتاجها مشاريع محور تنمية قناة السويس. وأوضح أن الجامعة لديها خطة لتطوير المستشفى الجامعي، وتشمل افتتاح مستشفى الأطفال بأسرع وقت، حيث تضم عناية مركزة للأطفال تضم ٢٠ سريراً، إضافة إلى توفير بعض الإحتياجات مثل أجهزة التنفس الصناعي والحضانات، مضيفًا أنه سيتم قريبًا الإعلان عن افتتاح مستشفى أطفال جامعة قناة السويس بتكلفة ١٥ مليون جنيه.

وقال: " كما نستعد في نهاية العام الجاري لافتتاح قسم العناية المركزة ليضم ٥٠ سريرًا ستكون طفرة لخدمة أهالي الإسماعيلية ومدن القناة، وخلال أسبوعين سيتم افتتاح غرف عمليات الطوارئ بعد تجهيز ٧ غرف لإجراء عمليات الطوارئ على أعلى مستوى، هذا بالإضافة إلى إنشاء غرفة عمليات خاصة بالحروق لاستقبال الحالات الحرجة وجاري تجهيز بنك دم مركزي لمد المنطقة بأكياس الدم كما سيتم افتتاح مستشفى الأمراض النفسية وعلاج الإدمان وافتتاح مستشفى خاص للأسنان أيضًا".
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دممدوح غراب يُعلِّق على خروج مصر من تصنيف التعليم العالمي دممدوح غراب يُعلِّق على خروج مصر من تصنيف التعليم العالمي



GMT 04:56 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

الداودي يتهم الحكومة بضرب المدرسة العمومية

GMT 00:29 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

طه رشدي يكشف أنّ لغة الإعلانات هي لغة مناورات

GMT 07:30 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

شهرزاد بن يونس تكشف خطر الخطاب الإشهاري على المجتمع

GMT 02:28 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جهشان يكشف أهمية برنامج الثقافة الجنسية لطلبة المدارس

GMT 10:30 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

أفضل نصائح لبداية عام دراسي جديد دون إجهاد

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دممدوح غراب يُعلِّق على خروج مصر من تصنيف التعليم العالمي دممدوح غراب يُعلِّق على خروج مصر من تصنيف التعليم العالمي



خلال حضورها أسبوع الموضة لشتاء 2019

ريتا أورا تُلهم شوارع العاصمة الفرنسية بأناقتها

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت المطربة الأميركية الشابة ريتا أورا، التي اتجهت إلى مجال الأزياء وعالم الموضة خلال استضافتها في برنامج المواهب "America's Next Top Model"، بإطلالة أنيقة ومميزة في أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس، وذلك خلال حضورها أسبوع الموضة لخريف/شتاء 2018/ 2019، الإثنين. ارتدت المطربة الشهيرة البالغة من العمر 27 عاما، معطفا واسعا بألوان مشرقة من البرتقالي والبنفسجي، والذي نسقت معه زوجا من الأحذية الطويلة ذات الركبة العالية والذي يأتي بطباعة من الأزهار بنفس الألوان إضافة إلى الأسود، وأخفت وراء عيونها نظارة شمسية مستديرة صغيرة وأكملت إطلالتها بحقيبة شانيل سوداء. يبدو أن ريتا تتمتع ببعض الوقت في باريس، بعد الإفراج عن دويتو لها مع ليام باين (24 عاما)، وهو عضو في الفرقة الإنجليزية العالمية ون دايركشن، للفيلم المقبل "Fifty Shades Freed". ويرى المسار أن ليام وريتا يتابعان خطى نجم "وان ديركتيون" زين مالك وتايلور سويفت اللذين تعاونا من أجل أغنية "أنا

GMT 05:53 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

"هيرميس الفرنسية تقدم أحدث عرض خريف وشتاء 2018
المغرب اليوم -

GMT 05:01 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

ناشيونال جيوغرافيك تكشف أكثر 10 مدن إثارة للاستمتاع
المغرب اليوم - ناشيونال جيوغرافيك تكشف أكثر 10 مدن إثارة للاستمتاع

GMT 06:15 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

مصدر إلهام لإضافة الإثارة والمتعة لإضاءة المنزل
المغرب اليوم - مصدر إلهام لإضافة الإثارة والمتعة لإضاءة المنزل

GMT 04:54 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

البيت الأبيض يؤكد أن روس عضو مهم في الفريق الاقتصادي للرئيس
المغرب اليوم - البيت الأبيض يؤكد أن روس عضو مهم في الفريق الاقتصادي للرئيس

GMT 05:17 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

مذيعة الـ" إن بي سي " تستلم قذيفة عنيفة من ممثلة مسنة
المغرب اليوم - مذيعة الـ

GMT 13:04 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

"ديور هوم" تجلب نمط خياطة الرجال إلى الموضة النسائية
المغرب اليوم -

GMT 06:54 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل الفنادق الشاطئية في إسبانيا لـ2018
المغرب اليوم - تعرف على أفضل الفنادق الشاطئية في إسبانيا لـ2018

GMT 12:47 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

شقة لعائلة من 5 أفرد تُشكل تاريخ تطور المباني الفرنسية
المغرب اليوم - شقة لعائلة من 5 أفرد تُشكل تاريخ تطور المباني الفرنسية

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib