المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس

يتناول الثورات العربية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية

كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة الديمقراطية في تونس

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس

الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي
تونس - أزهار الجربوعي

يُحَضِّر الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي لطرح كتاب جديد باللغة الفرنسية، خلال شهر نيسان/أبريل المقبل، يتناول فيه أطوار الانتقال الديمقراطي في تونس، يحمل عنوان L'invention d'une démocratie - Les leçons de l'expérience tunisienne(نشأة الديمقراطية .. دروس التجربة التونسية).
ويتحدث الرئيس التونسي في كتابه عن الثورات العربية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي واجهت أقطار الربيع العربي، لافتا إلى نجاح تونس في تخطي عقبات مسار الانتقال الديمقراطي، وذلك رغم التنبؤ بفشل هذه التجربة الصعبة بعد عقود من الدكتاتورية والاستبداد، ويستعرض المرزوقي أبرز الدروس والعِبَر التي استخلصها من نشأة الديمقراطية الحديثة في بلاده.
والمرزوقي هو الرئيس الرابع لتونس وهو مفكر وحقوقي، والرئيس الشرفي ومؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، ومنذ تولى المرزوقي رئاسة تونس تعهد بتحويل قصر قرطاج إلى ملتقى فكري ورمز حضاري للفكر والثقافة والسياسة بعد أن كان طيلة عقود قبة للاستبداد.
ونجح المرزوقي في جلب العشرات من المفكرين والمثقفين والسياسيين، كما دأب على إقامة المحاضرات الفكرية والسياسة والثقافية والاقتصادية بصفة دورية في قصر قرطاج وتحت إشرافه، غير أن بعض آراء المرزوقي وتصريحاته أثارت جدلاً واسعاً في صفوف النخبة السياسية والفكرية في تونس،  التي انتقدت استمراره في الكتابة على موقع الجزيرة دون مراعاة منصبه رئيساً للدولة، ورأى مراقبون أن الرئيس التونسي لم يستطع تقمص جلباب الرئاسة والتخلي عن ثوب المعارض الحقوقي والمفكر الذي ارتبط به لأعوام.
وانتقد عدد من السياسين تدخل رئيس الجمهورية في برنامج في العمق على قناة الجزيرة أخيراً، الذي رأوا فيه دعوة صريحة إلى نصب المشانق للمعارضين.
وانتقد الطيب البكوش الأمين العام لحركة "نداء تونس" تصريحات المرزوقي التي قال فيها إن المجتمع التونسي ينقسم إلى علمانيين وإسلاميين، معتبرا أنه تقسيم خاطئ وتشجيع على الفتنة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس  المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس  المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة تخطف الأنظار لإيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 10:05 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 المغرب اليوم  - مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 05:32 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

حقيقة انفصال الأمير هاري عن حبيبته ميغان ماركل

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 04:22 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

ترياق لعلاج الجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib