المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس

يتناول الثورات العربية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية

كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة الديمقراطية في تونس

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس

الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي
تونس - أزهار الجربوعي

يُحَضِّر الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي لطرح كتاب جديد باللغة الفرنسية، خلال شهر نيسان/أبريل المقبل، يتناول فيه أطوار الانتقال الديمقراطي في تونس، يحمل عنوان L'invention d'une démocratie - Les leçons de l'expérience tunisienne(نشأة الديمقراطية .. دروس التجربة التونسية).
ويتحدث الرئيس التونسي في كتابه عن الثورات العربية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي واجهت أقطار الربيع العربي، لافتا إلى نجاح تونس في تخطي عقبات مسار الانتقال الديمقراطي، وذلك رغم التنبؤ بفشل هذه التجربة الصعبة بعد عقود من الدكتاتورية والاستبداد، ويستعرض المرزوقي أبرز الدروس والعِبَر التي استخلصها من نشأة الديمقراطية الحديثة في بلاده.
والمرزوقي هو الرئيس الرابع لتونس وهو مفكر وحقوقي، والرئيس الشرفي ومؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، ومنذ تولى المرزوقي رئاسة تونس تعهد بتحويل قصر قرطاج إلى ملتقى فكري ورمز حضاري للفكر والثقافة والسياسة بعد أن كان طيلة عقود قبة للاستبداد.
ونجح المرزوقي في جلب العشرات من المفكرين والمثقفين والسياسيين، كما دأب على إقامة المحاضرات الفكرية والسياسة والثقافية والاقتصادية بصفة دورية في قصر قرطاج وتحت إشرافه، غير أن بعض آراء المرزوقي وتصريحاته أثارت جدلاً واسعاً في صفوف النخبة السياسية والفكرية في تونس،  التي انتقدت استمراره في الكتابة على موقع الجزيرة دون مراعاة منصبه رئيساً للدولة، ورأى مراقبون أن الرئيس التونسي لم يستطع تقمص جلباب الرئاسة والتخلي عن ثوب المعارض الحقوقي والمفكر الذي ارتبط به لأعوام.
وانتقد عدد من السياسين تدخل رئيس الجمهورية في برنامج في العمق على قناة الجزيرة أخيراً، الذي رأوا فيه دعوة صريحة إلى نصب المشانق للمعارضين.
وانتقد الطيب البكوش الأمين العام لحركة "نداء تونس" تصريحات المرزوقي التي قال فيها إن المجتمع التونسي ينقسم إلى علمانيين وإسلاميين، معتبرا أنه تقسيم خاطئ وتشجيع على الفتنة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس  المغرب اليوم  - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:25 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني
 المغرب اليوم  - جمال ساحر في حمام
 المغرب اليوم  - جون كيلي يكشف عن تفاصيل قرار حظر السفر إلى أميركا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib