المغرب اليوم  - ما قيمة الأدب إذا لم يخرج على المألوف
قوات الاحتلال تطلق قنابل الصوت في حي عين اللوزة ببلدة سلوان في القدس المحتلة، قبل قليل تتويج الفرنسي جو ويلفريد تسونغا بلقب بطولة روتردام المفتوحة للتنس عاد اياكس امستردام بالنقاطِ الثلاثِ من ميدان مضيفِه فيتيس ارنهايم بعدَ فوزِه عليه بهدف دون مقابل استعاد بوردو نغمة َ الفوز بتغلبِه على ضيفه غانغون بثلاثةِ أهداف دون رد عزز لايبتسيش موقعَه ثانيا على لائحةِ ترتيب الدوري الألماني عقب تغلبه على بوروسيا مونشنغلادباخ نابولي يفوز على مضيفِه كييفو فيرونا ضمن منافسات الجولة الخامسة و العشرين من الدوري الإيطالي مانشستر يونايتد يستعد لمنح ِ مدربهِ البرتغالي جوزيه مورينيو عقداً جديداً مدتُه خمسُ سنوات حارسَ مرمى أتليتيكو مدريد يان أوبلاك تلقى الضوءَ الأخضرَ للعودةِ إلى الملاعبِ بعدَ غياب لشهرين انتر يتغلب بصعوبةٍ خارج قواعدِه على بولونيا بهدفٍ دون رد خطف أبردين فوزا صعباً من مضيفِه كيلمارنوك بهدفين لواحد لحساب الجولةِ الخامسة والعشرين من الدوري الإسكتلندي
أخر الأخبار

الموريتاني ولد أمين لـ"المغرب اليوم":

ما قيمة الأدب إذا لم يخرج على المألوف

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - ما قيمة الأدب إذا لم يخرج على المألوف

الكتاب محمد ولد عبد الرحمن ولد أمين
نواكشوط – حبيب القرشي

نواكشوط – حبيب القرشي محمد ولد عبد الرحمن ولد أمين هو وزير إعلام سابق، وأحد الكتاب الذين كان جمهور الثقافة في موريتانيا يتابع إنتاجهم بتلهف؛ كونه كاتب مقالات معارضة لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز تحت اسم مستعار هو حسن ولد المختار. ظاهرة حسن ولد المختار أثارت فضول الإعلاميين وسدنة الحرف في نواكشوط، حيث أسالت الكثير من المداد والحبر خلف الظاهرة المجهولة، قبل أن يكتشف الشخصية الحقيقية التي تكتب باسم حسن مختار.
"المغرب اليوم" حاورته حول روايته الأخيرة التي أصدرها تحت عنوان "مذكرات حسن ولد المختار فكان الحوار التالي:
قال ولد أمين " تولدت عندي الرغبة العارمة في الكتابة الأدبية أخيراً، وسبق وأن نشرت دراسات في ميدان تخصصي أي القانون الدولي والعلاقات الدولية لكن كتابة عمل أدبي نتجت بعد الاهتمام الذي لقيته في الصفحة على الـ"فيسبوك"، حيث لمح البعض فيها بعدا أدبيا ما في إنتاج الكاتب مجهول الهوية حسن مختار، وهو الاسم الأدبي الذي تعودت التوقيع به في مقالاتي الصحافية، بعد ذلك حولته إلى شخص روائي أو راوية مذكرات معتمدا على الزمن الخطي كتقنية روائية مبسطة جعلت الكثيرين يتصورون أنها مذكرات حقيقية وليست محض خيال  كاتب وبالفعل اعتبر أن الرواية خروج عن الأدب المألوف في موريتانيا، وهنا أتساءل ما قيمة الأدب إذا لم يخرج على المألوف؟"
وعن تاريخ صياغة هذه الرواية، قال ولد أمين " كنت أكتب حلقة وانتظر ردود القراء عليها، فاكتب الحلقة الأخرى وهكذا حتى اكتملت الرواية وبشكل تفاعلي"
وأضاف أنه طبع من الرواية نحو 5 آلاف نسخة، ولا يعرف حجم المبيعات منها، لكن الناشر لم يتشكى لي ولا أعرف تفاصيل النشر بكل صراحة.
وأوضح أنه بصدد كتابة مؤلفات أخرى ستنشر قريبا منها رواية "منينة بلانشيه" وكذلك كتاب الرحلات الذي نشر على شكل حلقات متفرقة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - ما قيمة الأدب إذا لم يخرج على المألوف  المغرب اليوم  - ما قيمة الأدب إذا لم يخرج على المألوف



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان رائع باللون الكريمي

لندن - كارين إليان
تألقت نيكولا هيوز على المنصة خلال عرض روكي ستار في قاعة الماسونيين، أثناء أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا قصيرًا مطرزًا باللون الكريمي، يصل حتى الفخذ. وانتعلت زوجًا من الصنادل تلتف خيوطه حول ساقيها، وأضافت بوصة إلى طولها. وعرض الفستان خصرها النحيل، وساقيها الرشيقتين. ونيكولا المعروفة بدورها الثانوي في برنامج الواقع الذي عرض على E4، بدت في روح معنوية عالية وهي تسير على المدرج، في حين تخلت عن ماكياج العين الثقيل. ولإضافة بعض الملائكية لمظهرها الهادئ، وضعت اثنين من الزهور على جانبي شعرها الأشقر، والذي جاء مموجًا ومنسدلًا على كتفيها. وأشادت صديقتها نجمة الواقع أوليفيا باكلاند بظهورها على المنصة، والتي عانت من إصابة في الرأس بعد أن تعرضت لحادث سيارة مرعب. ومع ذلك، لم يكن ظهور نيكولا على المدرج سوى البداية، إذ شاركت فيما بعد في عرض الأزياء الخاص ببول كوستيلو لمجموعة خريف وشتاء 2017. واختارت النجمة الصغيرة…

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  - نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير

GMT 01:53 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  - غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib