الحالة الأدبية مغتربة والوضع الثقافي عزّز الانقسام

الروائي الفلسطيني وليد الشرفا لـ"المغرب اليوم":

الحالة الأدبية مغتربة والوضع الثقافي عزّز الانقسام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحالة الأدبية مغتربة والوضع الثقافي عزّز الانقسام

الروائي الفلسطيني وليد الشرفا
رام الله - وليد أبو سرحان

وصف الأديب والروائي الفلسطيني الدكتور وليد الشرفا الواقع الثقافي الفلسطيني بالحالة المعطلة والمغتربة، وانكسار المؤسسة لصالح الفرد، مؤكدًا أنه لا يوجد حضور أدبي قوي لأن الأدب في حاجة إلى صيرورة تاريخية أعمق لينتج صداه، وتوقع إذا استمر الانقسام أن يتم إنتاجه أدبيًا، لذلك يبدو حضور الانقسام أكثر في الإعلام الذي مهد له وبرره واستمر في ترسيخه ، مشيرًا إلى أنه يصعب فعلاً بناء ثقافي عربي من دون حضور فلسطيني دائم، لافتًا إلى أن جديده الأدبي "القادم من القيامة" هي رواية مستحيلة كما قال الأستاذ الكبير فيصل دراج، فهي رواية الانكسار والهذيان في تقاطع الأحلام المتناقضة والذكريات التي يُعاد إنتاجها، لذلك لم يكن في الرواية أسماء للأبطال أو للأمكنة إلا للهامش، واصفًا المرحلة الحالية بأنها مرحلة انكسار المؤسسة وارتقاء بعض الأفراد، وأن الحالة الثقافية الفلسطينية حالة معطلة مغتربة تدفع ثمن تعطّل معانيها الفاعلة من الثورة إلى الدولة، وأنها مرحلة التواء الأفق والارتهان للسياسي.
وللحديث عن المشهد الثقافي الفلسطيني كان هذا اللقاء الذي أجراه "المغرب اليوم" مع الشرفا، وفي ما يلي نصه:* بداية الدكتور وليد الشرفا أنت من الفاعلين على الساحة الأدبية والثقافية الفلسطينية، ما هو جديدك؟جديدي كان رواية "القادم من القيامة"، التي صدرت حديثًا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، كما أنني في المراحل الأخيرة من الاستعدادات لإصدار كتاب: "الجزيرة والإخوان: من سلطة الخطاب إلى خطاب السلطة"، وهو تناول ثقافي إعلامي مستند إلى أبجديات الخطاب وأنظمة تحليله، وفي نقد لأنظمة المعرفة الصورية التي بدأت تصبح مرجعًا وبديلاً للأنظمة التاريخية.* ما هي رسالتك في تلك الرواية؟"القادم من القيامة" هي رواية مستحيلة كما قال الأستاذ الكبير فيصل دراج، فهي رواية الانكسار والهذيان في تقاطع الأحلام المتناقضة والذكريات التي يُعاد إنتاجها، لذلك لم يكن في الرواية أسماء للأبطال أو للأمكنة إلا للهامش، وفي ذلك إغراق في حالة التجريد والحكم، إنها رسالة اليأس والهلوسة في الحلم حيث لا حل ولا مراهنة ولا أبطال حقيقيون، الكل متهم والغالبية ضحية، تدور الحكاية بشأن تبدُّل هائل في الأدوار بين من يصنع التاريخ ومن يكتبه ومن يخونه، إذ يتحول شاهد الزور إلى مصدر أوليّ لكتابة التاريخ الفلسطيني، وتنتقل الأنظمة الدينية من دور روحاني إلى دور غارق في التنكر والمصلحة، ويكتب الشاعر كل شيء إلا الشعر.  الرواية يصنعها ثلاثة أصدقاء بدؤوا مشوراهم منذ الانتفاضة الأولى التي استُشهد فيها أحدهم أثناء التحول للعمل المسلح، ويبقى صديقان أحدهما في المنفى والثاني بقي موظفًا قبل أن يستقيل ويُستشهد في طريق العودة، ويعود الصديق الثالث بعد فوات الأوان ويحضر الجنازة متنكرًا، ويُعامَل على أنه لص، وهنا تنتهي الرواية، الرسالة هي قداسة المكان والقضية والمواجهة، وإعادة الاعتبار للمهمشين والفقراء.* كيف تصف لنا الحالة الثقافية والأدبية الفلسطينية في هذه المرحلة ؟هذه المرحلة هي مرحلة انكسار المؤسسة وارتقاء بعض الأفراد، الحالة الثقافية الفلسطينية حالة معطلة مغتربة تدفع ثمن تعطّل معانيها الفاعلة من الثورة إلى الدولة، إنها مرحلة التواء الأفق والارتهان للسياسي، إذ تَستنسخ الحالة الثقافية المشهد السياسي وتعيد تقمُّصه، فالموقع السياسي وحتى العسكري لشخصية ما قد يتحول في لحظة إلى موقع ثقافي، وبالتالي ينهار الثقافي ويعاد التهامه لصالح السياسي، وهذ ما أدى إلى تعميق حالة الاغتراب، لذلك توجد مراكز ثقافية ولا يوجد أدوار ثقافية، أو يوجد كتاب ومراكز للكتابة ولا يوجد نتاج أدبي ثقافي إلا في بعض الحالات الفردية التي غالبًا ما تكون في توتر مع المؤسسة، حالة الصدمة وعدم القدرة على تحويل طاقة الثورة إلى هوية اجتماعية شلّت المؤسسة، وخلقت الفراغ الرهيب في الحالة الأدبية الفلسطينية.* هل الانقسام الفلسطيني حاضر في المشهد الثقافي والأدبي؟أعتقد أن الانقسام الفلسطيني كان نتيجة لحالة ثقافية منقسمة أصلاً، لكن هذا الانقسام تحول إلى الجغرافيا، فبعد الزمن المقدس في مواجهة الزمن المدنس، انتقلت الحالة من جغرافيا مقدسة في مواجهة جغرافيا مدنسة: الضفة وغزة، أعتقد أن الانقسام كان نتيجة لحالة من الإقصاء العقائدي، الذي استغل الفساد ليمارس عنلية التطهير، وهي مأساة في التجرية العربية تتكرر منذ اغتيال عثمان بن عفان حتى الآن.أدبيًا، لا يوجد حضور قوي لأن الأدب في حاجة إلى صيرورة تاريخية أعمق لينتج صداه، أتوقع إذا استمر الانقسام أن يتم إنتاجه أدبيًا، لذلك يبدو حضور الانقسام أكثر في الإعلام الذي مهد له وبرره واستمر في ترسيخه، الإعلام بات وطنًا بديلاً للأفكار الساسية، ففيه تتم الانتصارت وصياغة البدائل، وهو بديل للمؤسسات التاريخية، لذلك كانت الراواية التي نُسجت في هذه الهستيريا.* هل هناك حضور فلسطيني على الساحة العربية من الناحية الروائية والادبية والثقافية ؟نعم بكل تاكيد، إذ يصعب فعلاً بناء ثقافي عربي من دون حضور فلسطيني دائمًا، الجيل الأول ساهم في بناء المشهد الثقافي العربي بداية من روحي الخالدي ومحمد عوة دروزة وأكرم زعيتر وإسحق الحسيني وغيرهم الكثير، وتتابع ذلك على مستوى الشعر والرواية والثقافة، فهناك إبراهيم طوقان والكرمي والقاسم ودحبور ودرويش وغيرهم، روائيًا كانت الرواية الفلسطينية تصنع تيارات داخل الرواية العربية، بداية من خليل بيدس، مرورا بغسان كنفافي وجبرا إبراهيم جبرا وإميل حبيبي.
نقديًا كان الناقد الفلسطيني مؤطرًا عالميًا للتحول وللجماليات منذ بداية القرن، وأضيف إلى ما ذكرت الأساتذة الكبار: إحسان عباس وإداراد سعيد وفيصل دراج.محليًا تبدو المساهمة اكثر تواضعًا بسبب إشكالات معقدة لها علاقة بالتواصل والحصار المفروض على الفلسطينيين من ناحية، وضعف المؤسسة الثقافية الفلسطينية من ناحية أخرى، وتضاؤل دور الاحزاب التي كانت تصنع هويتها من خلال كتابها قبل أن تصنع هي هويتهم، رغم ذلك هناك علامات بارزة في الرواية والنقد والقصة القصيرة لا يستهان ببصمتها.* كيف تصف دور الرعاية الرسمية الفلسطينية للحالة الثقافية والأدبية؟أعتقد أن مجمل ما قيل سابقًا سيفضي إلى تبيان أزمة المؤسسة الرسمية التي إما هي مشلولة وإما تقوم بدور تبريري، لا يوجد إستراتيجية ولا حتى شعور بالجدوى في ظل طغيان المعيارية السياسية، لكن ذلك لا ينفي وجود أفراد مخلصين ومنتنمين، لكنه خارج نظام الفعل.* من هو وليد الشرفا؟أنا من مواليد بلدة بيتا جنوب دينة نابلس، في العام 1973، درست منذ بدايتي في قريتها، بدات أحس بانتمائي لعالم الأدب في فترة مبكرة، فلم أدرس في الفرع العلمي رغم تفوقي، بدأت كتابة النصوص الإبداعية منذ المرحلة الثانوية، كتبت خلالها مسرحيتي الأولى تحت عنوان "محكمة الشعب"، في 176 من القطع الكبير، ثم أكملت نصّ راوية: "اعترافت غائب" العام 1994، ثم أكملت الدراسات العليا لمرحلة الماجستير عن أطروحتي عن "باكير السردية العربية" في جامعة النجاح الوطنية، بعد ذلك عملت في الصحافة قبل أن أكمل الدكتوراه في أعمال إدوارد سعيد، وأعود لأعمل أستاذًا للإعلام والدراسات الثقافية العام 2006 حتى الآن، بعد ذلك عدت الى الكتابة الإبداعية وأصدرت "القادم من القيامة" بتشجيع من الاستاذ والروائي والناقد المهم وليد أبو بكر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحالة الأدبية مغتربة والوضع الثقافي عزّز الانقسام الحالة الأدبية مغتربة والوضع الثقافي عزّز الانقسام



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحالة الأدبية مغتربة والوضع الثقافي عزّز الانقسام الحالة الأدبية مغتربة والوضع الثقافي عزّز الانقسام



خلال مشاركتها في حدث إطلاق "بياجيه" لمجوهرات جديدة

الممثلة جيسيكا شاستين تجذب الأنظار بفستان أزرق رائع

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة الأميركية، جيسيكا تشاستين، بإطلالة أنيقة ومذهلة، وهي  في طريقها إلى حدث إطلاق مجموعة مجوهرات جديدة لدار "بياجيه" الفاخرة، في قصر D'iena في باريس، في فرنسا، إلى جانب عدد من نجوم ونجمات السينما. وجذبت النجمة البالغة من العمر 41 عامًا، الأنظار إليها، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون الأزرق من الدانتيل، يتيمز بأكمام قصيرة وفضفاضة. وأكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز ملامحها الجميلة بشكل رائع مع أحمر الشفاة الخمري، والكحل الأسود. وكانت جيسيكا وجه بارز للعلامة الأميركية رالف لورين منذ إطلاق مجموعتها الجديدة في يوليو/تموز 2017، والتي أشارت إلى أن هذا الفستان يتناسب تماما مع تفضيلاتها بالكامل. وتستخدم النجمة العالمية عملها مع العلامة التجارية لدعم حملة Lead Like A Woman لتشجيع المحادثات حول الفجوة في الأجور بين الجنسين بين الرجال والنساء. وفي حديثها مع مجلة "PeopleStyle"  قالت: "أنا متحمسة للعمل من أجل دعم حملة Lead Like A Woman خاصة وأنها ستركز على تمكين

GMT 00:39 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - التجديف في نهر فلتافا من أروع الأماكن لمحبي المغامرة

GMT 05:13 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

هانكوك يطالب مردوخ بزيادة دعم " سكاي نيوز"
المغرب اليوم - هانكوك يطالب  مردوخ بزيادة دعم

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib