اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام

عقب دراسات عديدة أجريت مؤخرًا

اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام

الإفراط في تناول الطعام
لندن - كاتيا حداد

اكتشف العلماء أخيرًا، طفيليات الأمعاء، التي تُخبر المخ أن عليه التوقف عن الأكل والبدء في ممارسة الرياضة، وهي الجينات، التي يمكن العثور عليها في الديدان وتشبه تلك التي توجد في البشر، يمكن أن تساعد على كسر حلقة الإفراط في تناول الطعام، وقلة ممارسة الرياضة، لأسباب ليس أقلها أنه يتسبب في الشعور بالامتلاء، فضلا عن الحاجة إلى النوم بعد تناول الطعام.

اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام

ويدعي الخبراء أن هذه النتائج قد فتحت القدرة على تطوير عقار يمكن أن يساعد في  السيطرة على السمنة عن طريق الحد من الشهية، واكتشف باحثون أستراليون ودنماركيون أن الجين يقوم بترميز عامل النسخ الذي يدعى "ETS-5"، الذي يسيطر على إشارات المخ إلى الأمعاء، واستخدموا الدودة، أو انواع معينة منها، بسبب البساطة النسبية في مخها.

ولديها فقط 302 خلية عصبية و 8000 نقطة من نقاط الاشتباك العصبي، أو وصلات الخلايا العصبية إلى الخلايا العصبية، والتي تم تتبعها، والمخ البشري على النقيض من ذلك لديه المليارات من الخلايا العصبية، وأكثر من 160 ألف كيلومتر من الأسلاك البيولوجية، و100 تريليون من نقاط الاشتباك العصبي.

وأكد مؤلف الدراسة البروفيسور روجر بوكوك، في جامعة موناش في ملبورن، أنه عندما تخزن الأمعاء ما يكفي من الدهون، المخ سوف يتلقى رسالة لوقف التحرك، ووضع الدودة إلى النوم على نحو فعال، وأضاف: "عندما تعاني الحيوانات من سوء التغذية أنها تسعى إلى الغذاء من خلال التجوال في بيئتها. وعندما يحصلون على تغذية جيدة يكونوا ليسوا بحاجة للتجول، وعندما يكونون متخمين تماما يدخلون حالة تشبه النوم".

وأضاف البروفيسور بوكوك، أن الدودة المستديرة والبشر يتقاسمون 80 في المائة من الجينات، فضلا عن ما يقرب من نصف جميع الجينات المعروفة التي تشارك في الأمراض التي تصيب الإنسان، قائلا: "لأن الديدان تشترك في العديد من الجينات مع البشر هم نموذج رائع للبحث واكتساب فهم أفضل للعمليات مثل عملية التمثيل الغذائي فضلا عن الأمراض التي لدى البشر".

وقد اكتشف دور عامل النسخ "ETS-5" عن طريق تحليل الخلايا العصبية في مخ إحدى الدودات ورصد ردها على الغذاء، مثل الكثير من الثدييات بما فيها البشر النظام الغذائي الذي يدعم النمو يثير استجابة مختلفة في الديدان مقارنة مع نوعية الغذاء المنخفض.

في الثدييات، النظام الغذائي المحمل بالدهون والسكريات يحفز الإفراط، مما يؤدي إلى السمنة، وعندما تتغذى على الغذاء منخفض الجودة، تجوب الديدان بحثا عن تحسين التغذية، وفقا لدراسة التي نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وأوضح البروفيسور بوكوك، أن اكتشاف "ETS-5" هي المرة الأولى التي يتم فيها تورط الجزيء التنظيمي للجينات من هذا النوع في السيطرة على الأمعاء، المخ، الأكل والنشاط، قائلا: "إن أسرة جينات ETS موجودة في البشر وهي مرتبطة بتنظيم السمنة، والآن بعد أن تعلمنا أن هذه العائلة تتحكم في تناول الطعام من خلال نظام التغذية المرتد إلى المخ، فإنه الهدف يتمثل في العقار ذو المصداقية لعلاج السمنة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام اكتشاف جين يجبر الجسم على التوقف عن الطعام



ارتدت فستانًا ورديًّا مُزخرَفًا يحمل توقيع "أتيلير فيرساتشي"

تألّق تايلور سويفت خلال حفلة توزيع جوائز "بيلبورد"

لاس فيغاس ـ رولا عيسى
حصدَت المغنية الأميركية تايلور سويفت جائزتين تكريميتين في حفلة توزيع جوائز "بيلبورد" لعام 2018 المقامة في لاس فيغاس الأحد، بعد غياب عامين عن مِثل هذه الأحداث، آخرها حفلة توزيع جوائز "بي أم إي بوب" السنوية عام 2016. وتعدّ تايلور سويفت واحدةً مِن أكبر الفائزين في الحفلة إذ حصلت على اثنتين من أرفع الجوائز هما: أفضل مغنية وأكثر الألبومات الغنائية مبيعا في حفلة جوائز "بيلبورد ميوزيك" لعام 2018 التي أقيمت في ميدان "إم جي إم غاند غاردن" في لاس فيغاس. وضمنت مغنية البوب البالغة من العمر 28 عامًا، تسليط الضوء عليها بعد عودتها منتصرة بألبومها المثير للجدل بعنوان "Reputation"، الذي وجّهت من خلاله رسائل شرسة لأعدائها بما في ذلك: نجمة تلفزيون الواقع "كيم كارداشيان"، وصديقتها السابقة المغنية الأميركية "كاتي بيري". ومِن الواضح أن تايلور كانت في حالة معنوية ممتازة بعد فوزها، إذ كانت تتخبط في الكواليس بطريقة مفعمة بالحيوية

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib