دراسة تكشف دور البيض في الحماية من أمراض القلب
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بعد مخاوف من احتوائه على نسبة عالية من الكولسترول

دراسة تكشف دور البيض في الحماية من أمراض القلب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تكشف دور البيض في الحماية من أمراض القلب

البيض يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت الأبحاث العلمية أن أفضل طريقة لبدء يومنا، هي تناول بيضة واحدة، لما لها من فوائد صحية، ولكن بحلول السبعينيات من القرن الماضي، ظهرت أبحاث متناقضة، حيث نصح الأطباء بإعطاء البيض للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، كما أضافوا أن البيض يحتوي على مستويات عالية من الكولسترول، والذي يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لذا كانت الطريقة المثلى للحصول على فوائده هي تناول ثلاثة بيضات كحد أكثر في الأسبوع.

وعلى الرغم من تلك الأبحاث التي تشير إلى أضرار صحية على مدى العقود السابقة، فإن التاريخ الكلي للبيض إيجابي إلى حد كبير، ولطالما كان يُنظر إليه على أنه نوع من الأطعمة المغذية والرخيصة، وفي العديد من الثقافات والأديان، يعتبر البيض رمزًا للحياة والبعث من جديد.

وفي القرن الحالي، ومع تحسن فهمنا للتغذية السليمة، عاد البيض بقوة إلى قائمة الأطعمة الصحية، ولم يعد منبوذًا، ويمكن تناوله كوجبة فطور وغداء، وأصبح واحدا من أكثر العناصر التي يتم دمجها في كثير من الأطعمة المختلفة، وكشفت دراسة جديدة أن تناول بيضة واحدة يوميا قد يقلل من خطر السكتات الدماغية وأمراض القلب، كما لاحظ باحثون من مركز العلوم الصحية بجامعة بكين في الصين، عادات تناول البيض لعدد 416،213 مشارك، ووجدوا أن الأشخاص الذين يتناولوا البيض بشكل يومي في بداية الدراسة التي استمرت تسع سنوات أنهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا أو نادرا ما تناولوا البيض، وكشفت النتائج أن البيض يقلّل فعلا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الجدير بالذكر انه لسنوات، كان ينبغي تجنب تناول البيض لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، حيث تحتوي كل بيضة كبيرة على حوالي 185 ملغ من الكولسترول، كما كانت جمعية القلب الأميركية توصي بحد أقصى 300 ملغ من الكولسترول في اليوم - لذا فإن تناول بيضتان يعد فوق الحد المسموح به. ولما كان الكولسترول مرتبطًا بمرض القلب، كان من المنطقي أن يكون تناول البيض أكثر من اللازم خطيرًا.

والجدير بالذكر أن الكولسترول هو مادة موجودة بشكل طبيعي في الجسم وينتجها الكبد. وهو يلعب دورًا حاسمًا في كيفية عمل خلايانا، وهو مطلوب لصنع فيتامين د والهرمونات ولكن يمكن أن تتراكم كمية كبيرة من الكولسترول في الدم على جدران الشرايين، مما يزيد من خطر حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن أوضح الباحثون أن الكولسترول الموجود في البيض له "تأثير ضئيل جدًا على الكولسترول في الدم فهو أكثر من الدهون المشبعة في البيض كما تقول اختصاصية التغذية فيونا هنتر، وهي حقيقة تدعمها وزارة الصحة البريطانية، وأشاروا الباحثون إلى أن البيضة المسلوقة تحتوي على حوالي 3.3 غرام من الدهون المشبعة لكل 100 غرام.

ووجدت دراسة سابقة أجراها باحثون في جامعة كونيتيكت أن أولئك الذين تناولوا ثلاث بيضات في اليوم لمدة شهر لم يسجلوا أي تغير في النسبة بين نوعي الكولسترول LDL و HDL، مما يعني عدم وجود اختلاف في خطر الإصابة بصحة القلب. كما كشفت أبحاث في عام 2012، أن الكولسترول LDL لم يرتفع لدى الأشخاص متوسطي العمر الذين تناولوا ثلاث بيضات في اليوم، على الرغم من أن تعزيز مستويات الكولسترول الجيدة، بينما الاكتشافات الأخيرة هي الأحدث في سلسلة من الأبحاث التي تشير إلى أن المخاطر الصحية للبيض قد تم تجاوزها في الماضي. وفي عام 2013، فيما أشارت أبحاث نُشرت في المجلة الطبية البريطانية أن تناول بيضة في اليوم، لن تؤثر سلبًا على صحة القلب.

وتوضح فيونا هنتر قائلة "عرف خبراء وأخصائيو التغذية دائمًا أن البيض غذاء مغذٍ جدًا، وذلك لأسباب عديدة فهو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل اليود وفيتامين د، الذي يصعب العثور عليه في الأطعمة الأخرى. إنه مصدر قويا للعناصر الغذائية والبروتينات"، كما وجد الباحثون في الدراسة بجامعة بكين، أن تناول بيضة واحدة في اليوم، قلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بأكثر من الربع مقارنة مع أولئك الذين نادرًا ما يتناولون البيض، أما الأشخاص الذين يتناولون 5 بيضات في الأسبوع، فكانوا أقل عرضة بنسبة 12% للإصابة بأمراض القلب.

ودرس العلماء العادات الغذائية لأكثر من 400 ألف شخص يتمتعون بصحة جيدة في الصين وتتراوح أعمارهم بين 30 و 79 سنة، وفق ما ذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، وفي بداية الدراسة، قال 13,1% من المشاركين إنهم يأكلون البيض كل يوم، في حين قال 9,1% إنهم نادرا ما يتناولون البيض، وعندما تمت متابعتهم بعد نحو 9 سنوات، وجد الباحثون أن هناك نحو 84 ألف حالة إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وحوالي 10 آلاف وفاة، بالإضافة إلى 5 آلاف إصابة بأمراض الشرايين مثل النوبات القلبية.

وخلصت الدراسة إلى أن أولئك الذين تناولوا بيضة واحدة، انخفضت لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وانخفض لديهم خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 26%، ومخاطر الوفاة الناجمة عن السكتة الدماغية بنسبة 28%، ومخاطر الوفاة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 18%.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف دور البيض في الحماية من أمراض القلب دراسة تكشف دور البيض في الحماية من أمراض القلب



GMT 07:36 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكد وجوب الانتظار عام بين حمل وآخر

GMT 08:22 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

طالبة بريطانية مُصابة بمرض مزمن يهدد حياتها

GMT 05:40 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

دواء قديم يزيد فعالية العلاج الإشعاعي ضد السرطان

GMT 08:23 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إليك أفضل طرق لعلاج الأوردة الخيطية المزعجة

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib