اتّباع نظام الغذاء الكيتوني يُساعد على إبطاء الشيخوخة
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بيَّنت أنه يُجبر الجسم على حرق الدهون

اتّباع نظام الغذاء الكيتوني يُساعد على إبطاء الشيخوخة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اتّباع نظام الغذاء الكيتوني يُساعد على إبطاء الشيخوخة

النظام الغذائي الكيتوني
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت أبحاث علمية حديثة أن اتّباع النظام الغذائي الكيتوني يساعد على إبطاء الشيخوخة، ووفقا للباحثين فإنّ اتّباع حمية عالية الكربوهيدرات قد يحول بين الظروف المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض القلب وألزهايمر حتى السرطان.

ووجدت الدراسة أنه خلال الجوع وتناول كربوهيدرات فإن الجسم يطلق مادة كيميائية، والمعروفة باسم β- هيدروكسي بوتيرات (βOHB)، التي تحمي الخلايا من "التوتر الداخلي"، ووفقا للبحث, يرتبط هذا الإجهاد بالأضرار الوراثية في الخلايا، والتي يمكن أن تسبب الشيخوخة.

وقالت كاترينا أكاسوجلو من معهد غلادستون لعلم الفيروسات والمناعة في سان فرانسيسكو: "يمكن أن تكون النتائج ذات صلة بمجموعة واسعة من الحالات العصبية، مثل مرض ألزهايمر، وباركنسون والتوحد وإصابات في الدماغ"، وأضافت: "هذه الأمراض تصيب الملايين مع وجود خيارات علاج قليلة".

النظام الغذائي "كيتو"، الذي يفضله أمثال هالي بيري وكورتني كارداشيان، يجبر الجسم على حرق الدهون بدلا من الكربوهيدرات، للحصول على الطاقة، والذي يحرم بشكل فعال من الكربوهيدرات ولكن ليس من السعرات الحرارية.

ووجد فريق البحث من خلال تجاربهم على الفئران أن اتّباع حمية كيتو تسببت في ارتفاع مستويات βOHB، في حين عرقلة آثار إنزيم هيستون ديستيلاسيس يؤدي إلى تفعيل جينات Foxo3a وMt2، والتي تحمي الخلايا من الإجهاد الداخلي.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور إريك فيردين: "على مر السنين، وجدت الدراسات أن تقييد السعرات الحرارية يبطئ الشيخوخة ويزيد طول العمر، ومع ذلك، ظلت آلية هذا التأثير بعيد المنال.. هنا، نجد أن βOHB، المصدر الرئيسي للطاقة بالجسم أثناء ممارسة الرياضة أو الصيام، ووجود فئة من الإنزيمات التي من شأنها أن تحمي الخلايا من الشيخوخة".

ويخطط الباحثون لتحليل تأثير النظام الغذائي الكيتون على الدماغ والقلب، وعلى الرغم من النتائج التي توصلت إليها الأبحاث مؤخرا ونشرت في مجلة "ساينس" العلمية مؤخرا فإن حميات كيتو تعرضت للنقد بسبب كونها تقييدية للغاية.

وقالت آبي شارب، وهي أخصائية تغذية لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "في حين أن تقييد النظام قد يؤدي إلى فقدان الوزن السريع، فإن أي شيء مقيد لديه ميل إلى نتائج عكسية على المدى الطويل ويؤدي إلى انتعاش زيادة الوزن.. بالنسبة إلى غالبية الناس، اتباع نظام غذائي مقيد غير مستدام، في نهاية المطاف سيتوقف عن تناول الوجبات الغذائية الخاصة بالنظام، وخلق نمط أكل غير صحي".

وأضافت شارب: "النظام الغذائي الكيتوني منخفض في الألياف، والتي لا يمكن إلا أن تخلق الإمساك، ولكن أيضا لا ننكر الفوائد الصحية للألياف في الوقاية من الأمراض المزمنة".
كما تم ربط الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، مثل كيتو، بالعيوب الخلقية، بما في ذلك تشقق العمود الفقري، عندما تعتمدها الأمهات الحوامل، ووجد باحثون من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل الشهر الماضي أن النساء اللواتي يلتزمن بالنظام الغذائي المقيد بالكربوهيدرات أثناء الحمل يتعرضن لخطر أعلى بنسبة 30 في المئة من إصابة الأطفال بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.

ويعتقد بأن هذا يرجع إلى أن هؤلاء النساء يعانين من عدم وجود كمية كافية من حمض الفوليك المعروف أيضا باسم فيتامين B9، وهو المغذيات الأساسية التي تقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي.

وتوصي وزارة الصحة البريطانية بأن تأخذ المرأة مكملا يوميا قدره 400 ميكروغرام من حمض الفوليك أثناء الحمل وينبغي أن تستمر في تناول هذه الجرعة خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، عندما يتطور العمود الفقري للطفل.​

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتّباع نظام الغذاء الكيتوني يُساعد على إبطاء الشيخوخة اتّباع نظام الغذاء الكيتوني يُساعد على إبطاء الشيخوخة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib