لقاح جديد يساعد على الوقاية من الملاريا
آخر تحديث GMT 11:35:11
المغرب اليوم -

من المقرر طرحه في العام 2015

لقاح جديد يساعد على الوقاية من الملاريا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لقاح جديد يساعد على الوقاية من الملاريا

لقاح جديد للوقاية من الملاريا
لندن ـ سامر شهاب

أعلن فريق من الأطباء الذي نشر نتيجة بحث جديد أنه من الممكن التوصل للقاح ضد الملاريا في البلدان الأشد تضررا في العالم بحلول العام 2015 . فقد أشارت نتائج التجربة الأخيرة في مجال الأدوية التي تنتجها أكبر شركة أدوية في بريطانيا، إلى خفض عدد حالات المرض التي يعاني منها الأطفال. وأظهرت نتائج التجارب التي نشرت الثلاثاء في ديربان في جنوب أفريقيا، أن لقاح RTS ، S المطور بواسطة شركة جلاكسو سميث كلاين لصناعة الأدوية خفض نسبة الإصابة بالملاريا إلى النصف تقريبا والتي يعاني منها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وسبعة أشهر، حيث خفض عدد حالات الإصابة في الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 أسبوعا بمقدار الربع. استمر مفعول العلاج لمدة 18 شهرًا، على الرغم من أنه تراجع بشكل طفيف مع مرور الوقت.
هذا النوع من اللقاحات لا يتم استخدامه من قبل الآباء في أوروبا أو الولايات المتحدة أو إعطائه للأطفال، إلا أن لقاح الملاريا يمكن أن يشكل فرقا كبيرا إلى بالنسبة لأولئك في المناطق المدارية التي ينتشر فيها المرض.
فكل عام يموت قرابة 660 ألف شخص من الملاريا، ومعظمهم من الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام. وهناك قرابة 219 مليون إصابة بالمرض في العام في أنحاء العالم، ويمكن للأطفال الذين ينجون من المرض الخطير أن يعانوا من أضرار على صحتهم ونموهم في حياتهم بعد ذلك.
وقال المدير التنفيذي لشركة جلاكسو سميث كلاين، السير أندرو ويتي، إن هذه النتائج شجعتنا على ترخيص استخدامه في أفريقيا تحت حكم خاص من وكالة الأدوية الأوروبية.
وأكد نائب رئيس شركة جلاكسو سميث كلاين دنكان ليرموث للبلدان النامية والأسواق أنه إذا كانت الملاريا مرض خطير في المملكة المتحدة كما هي في أفريقيا، فإن الشركة ستسعى للحصول على ترخيص لهذا اللقاح على الرغم من فعاليته المحدودة. وقال "لست متأكدا من أنه سيكون مختلفا إذا كان تأثير المرض كما هو الحال في أفريقيا. إذا كنا نبحث في المرض في أوروبا والولايات المتحدة التي كان لها تأثير السريرية مماثلة والعبء على الخدمات الصحية، وقال أعتقد أننا سنمضي قدما لهذا".
وتقول شركة جلاكسو سميث كلاين إن اللقاح غير هادف للربح، لكنه سيتم إضافة 5٪ إلى سعر التكلفة والتي ستذهب نحو مزيد من البحوث وأعمال التطوير في مجال الأمراض المدارية.
وأنفقت الشركة العملاقة 350 مليون دولار على اللقاح حتى الآن، ويتوقع أن تستثمر 260 مليون دولار قبل أن يصل إلى الأطفال. وستكون هناك حاجة إلى فريق مكون من 40 شخصا لمعالجة التقارير المكونة من مليون ورقة تم التوصل إليها بعد العديد من التجارب، التي أجريت في سبع دول أفريقية في مختلف الفئات العمرية. كما وضعت مؤسسة بيل وميليندا غيتس 200 مليون دولار. سيتم تحويل الملف إلى الوكالة الطبية الأوروبية العام المقبل، وإذا كان حصلت على ترخيص، وستذهب إلى منظمة الصحة العالمية للموافقة عليها. اللقاح يعتبر أكثر فعالية في الأطفال الرضع بداية من سن خمسة أشهر من العمر، ولكن قد لا يتم منحه في وقت التطعيمات الأساسية للأطفال، مثل الدفتريا والسعال الديكي، ولكن في وقت لاحق، مثل الحصبة ولقاح المكورات الرئوية، وقد تم تطوير هذا العلاج من خلال مؤسسة PATH Malaria Vaccine Initiative غير الربحية ومقرها الولايات المتحدة.
وقال نائب رئيس المؤسسة ديفيد كاسلو "لا يزال هناك عبء ضخم من المرض هنا، لأن له تأثير كبير على الصحة العامة"، خلال التجارب ، أشار إلى أنه كانت هناك 941 حالة من حالات الملاريا تم شفاؤهم من أصل ألف حالة للأطفال والذين تم تطعيمهم باللقاح . حذر الدكتور لوكاس أوتينو من معهد كينيا للبحوث الطبية والذي شارك في التجارب من العام 2005، أن الرعاية الطبية الجيدة التي أعطيت للأطفال المشاركين قد تكون منعت العديد من حالات الملاريا بأن تصبح خطيرة. لذلك ظهر اللقاح وكأنه أكثر فعالية في التجارب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقاح جديد يساعد على الوقاية من الملاريا لقاح جديد يساعد على الوقاية من الملاريا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib