باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر

البالغين في المقدمة والصغار في المركز أو الجزء الخلفي

باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر

حيوانات البابون البرية
لندن ـ سليم كرم

اكتشف الباحثون أن حيوانات البابون البرية تتصرف على نحو مماثل للبشر في حياتهم الاجتماعية، موضحين أن البالغين من حيوانات البابون، يجدون دائمًا في مقدمة قواتهم، ولأن الآخرين، وهم عادة من صغار العمر، يميلون لتواجدهم في المركز أو في الجزء الخلفي من القوات، وقارن الباحثون ذلك مع سلوك البشر، حيث  أن بعض الناس يضعون أنفسهم في وسط حشد تحيط به الأصدقاء، والبعض الآخر يفضل أن يجد زاوية هادئة للجلوس والتحدث.
 وقال دكتورة مارجريت كروفوت، أستاذ مساعد في علم الإنسان في جامعة كاليفورنيا ديفيس، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "إن الدراسة توضح كيف يمكن أن يختار الحيوانات مكانها ضمن مجموعتها الاجتماعية ويؤثر ذلك على بقائهم على قيد الحياة أو الموت"، مضيفة "الحيوانات في الجزء الأمامي من مجموعتهم قد يحصلوا على الطعام قبل باقي أفراد المجموعة، لكنها أيضًا أكثر عرضة للأن يتم انتقاؤها من قبل الحيوانات المفترسة."

باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر
 
ولمعرفة المزيد عن ذلك، أجرى الباحثون في جامعة كاليفورنيا في كاليفورنيا ديفيس، دراسة بشأن كيفية تأثير التفاعل بين أفراد المجموعة، على مكانتهم في القوات والعثور عليهم، وللقيام بذلك، قاموا بتجهيز عدد من حيوانات البابون البرية في وسط كينيا باستخدام أجهزة تعقب "جي بي إس"، وتم تتبع 26 من أصل 46 عضوًا من مجموعة البابون البرية، وتم برمجتها لتسجيل تقديرات الموقع بشكل مستمر خلال ساعات النهار، كما أجرى الباحثون ملاحظات سلوكية لتحديد من هو المهيمن في القوات.
.
فعلى سبيل المثال، تم تحديد ذكور "ألفا" استنادًا إلى الملاحظات المتعلقة بأولويته في الحصول على الغذاء، وتشريد الأفراد الآخرين في القوات، واستلامه سلوكًا خاضعًا من أفراد آخرين، ثم قام الباحثون بتحليل البيانات التي تم تسجيلها من قبل تعقب أجهزة الـ"جي بي إس" لتحديد الأنماط المكانية، ووجدوا أن أفراد المجموعة لديهم أنماط ثابتة لتحديد المواقع التي تراوحت من المقدمة إلى المركز، ومن الأمام إلى الخلف.
 
واحتل الكبار البالغين، الأماكن الأمامية والجانبية، في حين أن الأصغر عمرًا الذين لم يبلغوا بعد والشباب، احتلوا عادة  الأماكن المركزية ووجدوا البعض منهم في الجزء الخلفي من القوات، وتشير نتائج الفريق إلى أن القواعد السلوكية البسيطة قد تفسر تفضيلات البابون الظاهرة لاختيار الأماكن بين المجموعة، على سبيل المثال، البالغون الذكور أكبر بكثير من الإناث البالغات ولها أسلحة مثيرة للإعجاب، مثل الأسنان الكبيرة.
 
وذلك يعني أنها ليست مهيمنة اجتماعيًا على الإناث فحسب، بل هي أيضًا أقل تعرضًا للحيوانات المفترسة، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على تواجدها في موقع خارجي أو جانبي مقابل موقع مركزي داخل المجموعة، وأضافت كروفوت: "الحيوانات التي تولي اهتمامًا بزملائها في المجموعة عند اتخاذ قرار بشأن مكانها ستنتهي حتمًا في وسط مجموعتها"، "وبالتالي فإن الاختلافات في الحساسية الاجتماعية قد تفسر لماذا يقرر البابون الأصغر سنًا في المواقف الأكثر أمانًا أن يكون في وسط القوات، في حين أن الذكور البالغين يجدون أنفسهم في مقدمة المجموعة ".
 
وقد لاحظ الباحثون منذ وقت طويل، أن تحديد المواقع المكانية له آثار هامة على اللياقة البدنية والبقاء على قيد الحياة، ولكن حيث يتم وضع الحيوان في مجموعته يعتمد ليس فقط على سلوكها الخاص، ولكن أيضًا على سلوك زملائه في المجموعة، وأوضحت كروفوت "أن الانتقاء الطبيعي في تلك الخصائص الناشئة أمر أساسي لفهم الديناميات التطورية للكائنات الاجتماعية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر باحثون يكتشفون أن البابون يتصرف على نحو مماثل للبشر



ارتدت فستانًا أنيقًا بلون فضي معدني لامع ومعطفًا جلديًّا

تألّق ناعومي كامبل خلال أمسيّة بعد عرض فويتون

باريس ـ مارينا منصف
تُعدّ ناعومي كامبل واحدةً مِن أشهر عارضات الأزياء في العالم، بعد أن هيمنت على صناعة الموضة لأكثر مِن 3 عقود، لذلك لم يكن مفاجئًا أن تُولَى اهتماما كبيرا عندما خرجت في أمسية رائعة بعد عرض لويس فويتون خلال أسبوع أزياء باريس للرجال الخميس. وظهرت عارضة الأزياء البالغة من العمر 48 عاما، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بإطلالة ساحرة وهي ترتدي فستانا أنيقا بلون فضي معدني لامع، يتميّز بياقة مدورة مع شقّ صغير في أحد جانبيه. وأضافت كامبل إلى إطلالتها زوْجا من أحذية الكاحل القصيرة وتغطّت بمعطف جلدي وضعته على كتفيها، وأكملت إطلالتها الرائعة مع مجموعة من الأساور الفضية ونظارات شمسية أنيقة ذات إطار دائري أنيق، مع المكياج الناعم. وظهرت ناعومي في وقت سابق من ذلك اليوم، في عرض مساند أثناء حضورها العرض التقديمي المليء بالنجوم الذي قدّمه لويس فويتون الذي استضافه المخرج الفني للعلامة التجارية "فيرجيل أبلوه". يُذكر

GMT 08:51 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة
المغرب اليوم - تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib