المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور

من خلال تتبع التغييرات العميقة في الجماجم والأدمغة

دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور

عظام الديناصورات
لندن ـ ماريا طبراني

بدأ تحول الديناصورات إلى طيور قبل حوالي 100 مليون سنة، وتشير دراسة جديدة إلى أن التغييرات خلال هذا الوقت اتجهت إلى ما هو أبعد من نمو الريش، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن هذا التحول كان مصحوبًا أيضًا بتغيرات عميقة في جماجم تلك الحيوانات، وأكد الباحثون أن النتائج تحوي أدلة مهمة حول الطريقة التي تتشكل بها الجمجمة استجابة للتغيرات في الدماغ.

 المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيوروكان الباحثون من جامعة ييل هم أول من تتبعوا الصلة بين تطور الدماغ وعظام سقف الجمجمة، وقال الدكتور بهارت-أنجان سينغ بولار، المؤلف المشارك في الدراسة: "عبر تحول الديناصورات إلى طيور، تحولت الجمجمة بشكل هائل وكبر حجم الدماغ، لقد فوجئنا بأن أحدا لم يتناول بشكل مباشر فكرة أن الأجزاء الأساسية من الدماغ - الدماغ الأمامي والدماغ الأوسط ??- مرتبطة بالعظام الأمامية والعظام الداخلية العلوية، وبينما أظهرت الدراسات السابقة وجود علاقة عامة بين الدماغ والجمجمة، إلا إن الصلة بين مناطق معينة من الدماغ والعناصر الفردية لسقف الجمجمة ظلت غير واضحة، وتتبع العلماء تطور الدماغ وشكل الجمجمة في السلالة بأكملها بداية من الزواحف إلى الطيور، ووجد الباحثون أن معظم أدمغة الزواحف والجماجم كانت متشابهة جدا لبعضها البعض، ولكن ارتباط الديناصورات الوثيق بالطيور كانت متباين، مع الأدمغة الكبيرة والجماجم المتضخمة من حولهم.

 المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيوروقال الدكتور بولار: "وجدنا أن هناك علاقة واضحة بين العظام الأمامية والدماغ الأمامية والعظام الداخلية والدماغ الأوسط،" ولإثبات النتائج التي توصلوا إليها، نظر الباحثون إلى أجنة السحالي، والتماسيح والطيور باستخدام المسح المقطعي، وأضاف: "نقترح أنه تم العثور على هذه العلاقة عبر جميع الفقاريات ذات الجماجم العظمية والتي تشير إلى علاقة تنموية عميقة بين الدماغ وسقف الجمجمة، ما يعنيه ذلك هو أن الدماغ ينتج إشارات جزيئية والتي توجه الهيكل العظمي بأن يتشكل حولها، على الرغم من أننا نفهم القليل نسبيًا عن الطبيعة الدقيقة لعملية التشكل تلك".

ويعتقد الباحثون أن النتائج تنطوي على أدلة هامة حول الطريقة التي تتشكل فيها الجمجمة استجابة للتغيرات في الدماغ، كما تابع الدكتور بولار بقوله : "في نهاية المطاف، واحدة من الرسائل الهامة القائمة هنا هو أن التطور هو أبسط وأكثر روعة مما يبدو، أن العديد من التغييرات المتباينة على ما يبدو, على سبيل المثال بالدماغ والجمجمة, يمكن أن تكون في الواقع سبب أساسي واحد ولا يمثل سوى تحول واحد ومتعدد".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور  المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور  المغرب اليوم  - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة تخطف الأنظار لإيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 10:05 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 المغرب اليوم  - مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 05:32 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

حقيقة انفصال الأمير هاري عن حبيبته ميغان ماركل

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 04:22 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

ترياق لعلاج الجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib