دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور

من خلال تتبع التغييرات العميقة في الجماجم والأدمغة

دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور

عظام الديناصورات
لندن ـ ماريا طبراني

بدأ تحول الديناصورات إلى طيور قبل حوالي 100 مليون سنة، وتشير دراسة جديدة إلى أن التغييرات خلال هذا الوقت اتجهت إلى ما هو أبعد من نمو الريش، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن هذا التحول كان مصحوبًا أيضًا بتغيرات عميقة في جماجم تلك الحيوانات، وأكد الباحثون أن النتائج تحوي أدلة مهمة حول الطريقة التي تتشكل بها الجمجمة استجابة للتغيرات في الدماغ.

دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيوروكان الباحثون من جامعة ييل هم أول من تتبعوا الصلة بين تطور الدماغ وعظام سقف الجمجمة، وقال الدكتور بهارت-أنجان سينغ بولار، المؤلف المشارك في الدراسة: "عبر تحول الديناصورات إلى طيور، تحولت الجمجمة بشكل هائل وكبر حجم الدماغ، لقد فوجئنا بأن أحدا لم يتناول بشكل مباشر فكرة أن الأجزاء الأساسية من الدماغ - الدماغ الأمامي والدماغ الأوسط ??- مرتبطة بالعظام الأمامية والعظام الداخلية العلوية، وبينما أظهرت الدراسات السابقة وجود علاقة عامة بين الدماغ والجمجمة، إلا إن الصلة بين مناطق معينة من الدماغ والعناصر الفردية لسقف الجمجمة ظلت غير واضحة، وتتبع العلماء تطور الدماغ وشكل الجمجمة في السلالة بأكملها بداية من الزواحف إلى الطيور، ووجد الباحثون أن معظم أدمغة الزواحف والجماجم كانت متشابهة جدا لبعضها البعض، ولكن ارتباط الديناصورات الوثيق بالطيور كانت متباين، مع الأدمغة الكبيرة والجماجم المتضخمة من حولهم.

دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيوروقال الدكتور بولار: "وجدنا أن هناك علاقة واضحة بين العظام الأمامية والدماغ الأمامية والعظام الداخلية والدماغ الأوسط،" ولإثبات النتائج التي توصلوا إليها، نظر الباحثون إلى أجنة السحالي، والتماسيح والطيور باستخدام المسح المقطعي، وأضاف: "نقترح أنه تم العثور على هذه العلاقة عبر جميع الفقاريات ذات الجماجم العظمية والتي تشير إلى علاقة تنموية عميقة بين الدماغ وسقف الجمجمة، ما يعنيه ذلك هو أن الدماغ ينتج إشارات جزيئية والتي توجه الهيكل العظمي بأن يتشكل حولها، على الرغم من أننا نفهم القليل نسبيًا عن الطبيعة الدقيقة لعملية التشكل تلك".

ويعتقد الباحثون أن النتائج تنطوي على أدلة هامة حول الطريقة التي تتشكل فيها الجمجمة استجابة للتغيرات في الدماغ، كما تابع الدكتور بولار بقوله : "في نهاية المطاف، واحدة من الرسائل الهامة القائمة هنا هو أن التطور هو أبسط وأكثر روعة مما يبدو، أن العديد من التغييرات المتباينة على ما يبدو, على سبيل المثال بالدماغ والجمجمة, يمكن أن تكون في الواقع سبب أساسي واحد ولا يمثل سوى تحول واحد ومتعدد".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور دراسة تكشف مراحل تحول الديناصورات العملاقة إلى طيور



ضم كبار النجوم مثل كيم كارداشيان وكاني ويست

بيلا حديد بإطلالة خاطفة في حدائق قصر باريزيان

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت بيلا حديد في حدائق قصر باريزيان الملكي الخلاب، في الوقت الذي بدأ فيه المخرج الفني الجديد لشركة لفيو فيتون، فيرجيل أبلوه عرض المجموعة الفرنسية الجديدة لربيع وصيف 2019 بعد ظهر يوم الخميس. وكانت عارضة الأزياء البالغة من العمر 21 عامًا تحظى باهتمام كبير بعد ظهورها في بدلة رومنر حمراء قصيرة نابضة بالحياة عندما انضمت إلى الضيوف بما في ذلك كيم كارداشيان وكاني ويست وكيلي جينر وريهانا في أسبوع باريس للأزياء. الكعوب الحمراء وأكملت الكعوب الحمراء المطابقة بنفس درجة اللون المظهر اللافت للنظر لبيلا، في حين أن الجوارب الشفافة والحقيبة البسيطة المربوطة بين الخصر والقدم جعلتها متفردة، وحجبت بيلا عينها وراء نظارة شمسية صفراء اللون، واستقرت في مقعد في الصف الأمامي، واختارت مكياجها من الألوان الناعمة، وتعتبر بيلا جديدة في ميلان، حيث انضمت إلى حديثًا إلى فريق عائلة كاردشيان . ويبدو أنها عادت إلى ذا ويكند خلال عطلة نهاية الأسبوع في العاصمة

GMT 08:51 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة
المغرب اليوم - تصميم كلاسيكي جديد لفندق أنداز يجعله أكثر فخامة

GMT 04:55 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

"وايت هافن" يعتبر من أفضل الشواطئ في أستراليا
المغرب اليوم -

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib