النواب البحريني يأمر بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

بعد يوم فقط من تنفيذ الحكومة للنشاط الاقتصادي

"النواب البحريني" يأمر بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني خالد آل خليفة
المنامة ـ طارق الشمري

طالب مجلس النواب في مملكة البحرين الحكومة البحرينية، بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين بعد يوم فقط من إقراراها، حيث خصص المجلس جلسته الثلاثاء، لمناقشة زيادة أسعار البنزين التي اعتبرها بعض النواب زيادة مفاجئة، وذلك بعد رفع الشركة الوطنية القابضة للنفط والغاز رفع أسعار البنزين في البحرين، بنوعيه بنسب بلغت 12 و25 في المائة.

أمام ذلك، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، بأن الأيام المقبلة ستشهد عقد عدد من اللقاءات التنسيقية والتشاورية مع السلطة التشريعية تهدف للعمل على إعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه من الأسر البحرينية والمواطنين.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء على أن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، قد وجَّها خلال جلسة مجلس الوزراء يوم أمس، لإعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه، ودراسة آلية موحدة للاستحقاق عبر توحيد النواحي التشريعية والتنظيمية، مؤكدين على تنفيذ ما ورد في برنامج عمل الحكومة للأعوام (2015 – 2018) وما تضمنه من إعادة توجيه الدعم لمستحقيه.

وقال نائب رئيس مجلس النواب البحريني علي العرادي، أن قرار رفع الأسعار كان مفاجئاً، مضيفًا أن المجلس توافق مع الحكومة على تخفيض الدعم عن كثير من السلع والخدمات ومن بينها البنزين بشكل تدريجي.

وتابع: "تم التوافق بين النواب على الطلب من الحكومة إلغاء قرار زيادة أسعار البنزين وإيجاد طريقة لدعم المواطن البحريني خاصة ذوي الدخل المحدود لكي يصل الدعم إلى مستحقيه".

وقال العرادي: "طالب المجلس الحكومة بتوجيه الدعم إلى مستحقيه من المواطنين البحرينيين ذوي الدخل المحدود خاصة في مجال الطاقة"، موضحاً أن إنتاج البحرين من النفط محدود و80 في المائة من إيرادات الخزينة العامة تأتي من النفط لذلك لا بد من ترشيد الدعم وتوجيهه حتى لا تتضرر الشرائح المستحقة للدعم من القرارات.

وأضاف: "هناك تعاون بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية ودائماً ما تسمع الحكومة للمجلس"، وكانت الشركة الوطنية القابضة للنفط والغاز قد رفعت أسعار البنزين بنوعية الجيد والممتاز لعام 2018، بناءً على مراجعة الأسعار الخليجية والعالمية، حيث تقرر تطبيق الأسعار المعدلة للبنزين الجيد (91 أوكتين) بسعر 140 فلسا للتر لذي كان يبلغ 125 فلسا للتر بزيادة قدرها 12 في المائة، في حين سيكون سعر البنزين الممتاز (95 أوكتين) بسعر 200 فلسا للتر الذي كان يبلغ 160 فلسا للتر بزيادة قدرها 25 في المائة.

وعقد مجلس النواب جلسته العادية الخامسة عشرة الثلاثاء، في دور الانعقاد السنوي العادي الرابع من الفصل التشريعي الرابع، النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي عبد الله العرادي، وبحضور النواب أعضاء المجلس. وفي بداية الجلسة رفع العرادي الجلسة لمدة نصف ساعة للتشاور حول قرار الشركة القابضة للنفط والغاز بتعديل أسعار البنزين بنوعيه الجيد والممتاز لعام 2018.

وقد وافق المجلس على مناقشة اقتراح إلغاء قرار تعديل أسعار البنزين بنوعيه الجيد والممتاز لعام 2018 (بصفة مستعجلة)، والمقدم من خمسة نواب هم: عيسى تركي، وعبد الرحمن بو مجيد، وذياب النعيمي، وعلي المقلة، ومحمد العمادي، ومن ثم قرر المجلس الموافقة على إحالته إلى الحكومة.

يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط والغاز قالت إن مستوى الدعم لوقود البنزين الجيد والممتاز، بلغ خلال عام 2017 ما يقارب 154 مليون دولار (41 مليون دينار)، في حين تتوقع أن يبلغ مستوى الدعم خلال العام الحالي 2018، أكثر من 249 مليون دولار (66 مليون دينار).

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب البحريني يأمر بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين النواب البحريني يأمر بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib