الربط الكهربائي بين مصر والمنطقة وفقًا لرؤية 2035
آخر تحديث GMT 21:34:39
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لإضافة 6000 ميغاوات من الفحم النظيف والطاقة النووية

الربط الكهربائي بين مصر والمنطقة وفقًا لرؤية 2035

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الربط الكهربائي بين مصر والمنطقة وفقًا لرؤية 2035

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر
القاهرة ـ سعيد فرماوي

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، أن بلده يعمل حالياً على التعاون مع دول المنطقة في مشاريع الربط الكهربائي، مشيراً إلى أن "الربط الكهربائي مع السعودية سيدخل حيز التنفيذ عام 2021".

وأضاف خلال كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الحكومة المصرية شريف إسماعيل في مؤتمر "مصر مركز إقليمي للطاقة"، أن "مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية سيبدأ من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميغاوات". وأوضح أن "مصر تشارك بفاعلية في كل مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية، وترتبط كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا، ويتم درس زيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 3000 ميغاوات عن طريق تحويل الربط القائم من خلال تشغيله، ليعمل على الجهد العالي المستمر وإضافة محطتي تحويل بكل من مصر والأردن".

وأضاف أن "مصر ستكون مركزاً محورياً للربط الكهربائي بين ثلاث قارات بعد إبرام مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان في قارة أوروبا، كما يدرس الربط الكهربائي جنوباً في اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا".

وأشار إلى أن "قطاع الكهرباء المصري وقع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية لتطوير مشاريع الربط الكهربائي للتعاون في مجالات عدة، من بينها إجراء البحوث بشأن استراتيجية الطاقة في مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، ولا سيما التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، إضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي". ويشمل المشروع مد كابل بحري بطول 20 كيلومتراً لعبور خليج العقبة وبقدرة نقل تصل إلى نحو 3000 ميغاوات.

وقال شاكر إن "أسواق الطاقة تشهد حالياً تقلبات في الأسعار العالمية، ما يؤثر في إمدادات الطاقة في الفترة المقبلة، ويتطلب تضافر جهود الأطراف كافة لضمان أسعار عادلة تشجع على تدفّق الاستثمارات، واستمرار عمليات البحث والاستكشاف والتنمية بما يحقق التنمية المستدامة ورفاهية شعوب العالم". ولفت إلى "تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، ومن المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42 في المائة حتى عام 2035".

وأضاف: "يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميغاوات في جبل عتاقة. كما يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف، بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميغاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر، بمشاركة شركات يابانية وصينية وكورية"، مؤكداً "الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات الصادرة من محطات الفحم التي أصدرتها وزارة البيئة المصرية والمطابقة للمعايير العالمية". ونبه إلى "الجهود التي بذلتها حكومة روسيا وشركة روساتوم على مدار السنوات الماضية، لتوقيع وثيقة البدء في تفعيل وتنفيذ عقود مشروع المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة بين الجانبين المصري والروسي".

وتتكون المحطة من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميغاوات، ومن المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى منها والتشغيل التجاري بحلول عام 2026، والبقية بحلول عام 2028.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الربط الكهربائي بين مصر والمنطقة وفقًا لرؤية 2035 الربط الكهربائي بين مصر والمنطقة وفقًا لرؤية 2035



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib