اليابان ضيف شرف في معرض الدوحة للكتاب
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

اليابان ضيف شرف في معرض الدوحة للكتاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اليابان ضيف شرف في معرض الدوحة للكتاب

الدوحة ـ وكالات

أنطلقت في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات المعرض الدولي الثالث والعشرين للكتاب، والذي جاء هذا العام تحت شعار "ملتقى الفكر العالمي" وتستمر نشاطاته حتى الثاني والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الحالي. وافتتح أمس الأربعاء وزير الثقافة والتراث والفنون د. حمد عبد العزيز الكواري المعرض، مدشنا الركن الخاص باليابان، التي حلت ضيف شرف على المعرض، الذي تزامنت إقامته مع مرور أربعين عاما على انطلاق العلاقات القطرية اليابانية. واعتلت كتب روائيين يابانيين، رفوف الجناح الياباني، وعبر نسخ مترجمة للعربية قامت بترجمتها دور نشر في سنوات ماضية، في حين تولى منظمو المعرض التعريف بثقافة "إمبراطورية الشمس". ويشارك في الدورة الحالية زهاء 400 دار نشر تمثل 27 دولة عربية وأجنبية في 778 جناحا، وتقام على هامش المعرض فعاليات ثقافية وأدبية، بينها أمسية للشاعر المصري فاروق جويدة، ومحاضرة عن "مستقبل الثقافة العربية" للروائي المصري صاحب جائزة البوكر العربية العام 2009 يوسف زيدان. ويحتل الجانب السياسي والفكري حيزا من أعمال المعرض، حيث ستتم مناقشة "الإسلام السياسي والتيارات الأخرى" في ندوة يشارك فيها من مصر السيد ياسين وضياء رشوان ونبيل عبد الفتاح. ويشارك رئيس الجمعية المصرية التأسيسية لوضع الدستور المستشار حسام الغرياني ورئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة د. حسن الشافعي، في ندوة "الأحزاب والدستور في القرآن والسنة". كما يعرض الباحث السوري جمال باروت في محاضرة له "الربيع العربي في سوريا"، ويلقي المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة محاضرة سياسية. وفي معرض هذا العام لم تغب كتب ترصد الربيع العربي "إرهاصاته وتداعياته" لكنها لم تأت بنفس زخم العام الماضي، وبحسب ناشرة دار الآداب اللبنانية رائدة إدريس، فإن روايات صدرت عن الدار المختصة بالإبداع، ومن بينها روايتان لسمر يزبك ومنهل السراج وفيهما إرهاصات ما قبل الثورة السورية. كما أبرزت الدار كتاب الليبي فرج العشة "زمن الأخ القائد"، على أن الكتب التي تحتل مقدمة جناح الآداب كانت ثلاثا من الروايات العربية المرشحة للقائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية ومنها روايات "سيناكول" لإلياس خوري، و"أصابع لوليتا" لواسيني الأعرج ورواية "ملكوت الأرض" لهدى بركات. روايات بوكر العربية كانت بمثابة، إعلان ترويجي لدور النشر التي أبرزت هذه الروايات ومنها "يا مريم"، للعراقي سنان أنطون عن منشورات الجمل، و"طيور الهوليداي إن" لربيع جابر (دار التنوير) و"يافا تعد قهوة الصباح" لأنور حامد، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و"أنا هي والأخريات" للبنانية جنى فواز الحسن عن الدار العربية للعلوم (ناشرون). وفي موضوعة الربيع العربي، حضرت كتب ترصد مسار الثورة المصرية ومآلاتها، ووفقا لناشر دار الشروق المصرية فقد حضرت كتب للمستشار طارق البشري، ويوسف ندا عن حركة الإخوان المسلمين وحراكهم السياسي ضمن كتاب يخلط بين ذكرياته وشهادات عن الممارسة السياسية للحركة. كما حضر كتاب للناشط السياسي وائل غنيم عن ثورة 25 يناير، فيما اهتم مركز دراسات الوحدة العربية بإبراز كتاب "الثورة والانتقال الديمقراطي في الوطن العربي"، كما تصدرت رواية "مولانا" لإبراهيم عيسى معروضات دار بلومزبري، للنشر مع إعلان عن توقيع للرواية. كما احتلت قناة الجزيرة موقعها المعتاد في المعرض عارضة كتبا، وأقراصا مدمجة لبرامجها وأفلامها الوثائقية، وكذلك فعلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) حيث خصصت زاوية للطفل وآدابه وفنونه التشكيلية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليابان ضيف شرف في معرض الدوحة للكتاب اليابان ضيف شرف في معرض الدوحة للكتاب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib