معرض للرسام بوبكر حمسي لعرض ذكرياته في مسرح بجاية الجزائر
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

معرض للرسام بوبكر حمسي لعرض ذكرياته في مسرح بجاية الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معرض للرسام بوبكر حمسي لعرض ذكرياته في مسرح بجاية الجزائر

الجزائر - وكالات

يقدم الفنان التشكيلي بوبكر حمسي، منذ الأحد  ببهو مسرح بجاية، معرضه الذي جاء تحت عنوان “الأرض قريتي”. فبعد أن طاف بكل من بروكسل وباريس والجزائر العاصمةو حط الفنان الرحال ببجاية مع معرضه الذي يسترجع من خلاله ذكريات طفولتهو الذي تغلب عليها الألوان الأخاذة لمنشئه الأصلي. ويعكس هذا المعرض المكون من 25 لوحة 3 منها جديدة موهبة هذا الفنان المتمكن من الفن التشكيلي والتصويري، الذي يرسم بطريقة بسيطة وساحرة في الوقت نفسه دون التقيد بأي منهج مبرمج أو معروف متبعا فقط ما تمليه عليه مخيلته بكل جموحها وهو ما يؤكده بالقول “لا أرسم بالقيود والأفق إنه قلمي وريشتي من يسطران طريقي”. ويضيف هذا الفنان التشكيلي في هذا الاتجاه “أقوم بوضع الشخصيات ومحيطها بقلمي لأعيد العمل عليها بالحبر الصيني قبل أن أدخل عليها الألوان التي تأتي قبل استعمالي الأخير للحبر الصيني”. وتمثل لوحة “يوم في قرية” الكثير من العمل الذي تبرز أهميته وقيمته من خلال عدد الأنماط المعروضة فيه والتي أعيدت بطريقة تبدو غير متناهية وهو نفس ما يمكن رصده في “الوجبة الكبيرة” وحتى في “الحديقة الكبيرة”، حيث تضمنت هذه اللوحات رسوما لمجسمات معبرة “تأسر النظر دون أن تبعده عنها” كونها تعود في كل مرة كمنمنمات عبر باقي اللوحات. وتكمن دقة الأعمال التي قدمها الفنان بوبكر حمسي وقوتها في تفرعها الثنائي الجامع بين الرسوم البسيطة والواقعية والساذجة وهندسة الديكور لتضاف إلى دقة التفاصيل وشمولية المناظر التي يقدمها من خلال مزيج يتحدث كل ما تطلب الأمر ذلك عن تحكمه في تقنيات هذا المجال، حيث تغرق تلك اللوحات في مظاهر بسيطة لكنها في الواقع تتحدث عن أسلوب أكاديمي مرموق. وعلق الروائي ياسمينة خضرة، في مقدمة فهرس معرض هذا الفنان متحدثا عن أعماله بالقول “ان إلهامه وروحه تجلتا في هذه الأخيرة”، مؤكدا على أن “بساطة الأعمال التي يقدمها تحيي مظاهر الحياة اليومية والعادية بشكل بسيط ولكن خلاب في الوقت نفسه”. وبتطرقه إلى مواضيع مختلفة كالاحتفالات في القرى والوجبات والأفراح الجماعية وجمال المرأة والمجوهرات والألبسة التقليدية، حاول الفنان حمسي، إحياء ذكريات طفولته التي انقطعت عنه بعد أن اختار الإقامة ببروكسل، حيث راح يؤكد ارتباطه بأصالة الماضي دون إنكار واقع الانفتاح على الآخر وعلى العالم الخارجي. وعن الرسالة التي يرغب الفنان في إيصالها من خلال لوحاته أورد هذا الأخير أنها ببساطة “رغبة في إقامة جسور تفاهم وتسامح بين مختلف الثقافات والحضارات”. وهو ما تعكسه بحق لوحاته التي تتناسب مع نسق عالمي يتماشى مع كل الأزمنة والأمكنة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض للرسام بوبكر حمسي لعرض ذكرياته في مسرح بجاية الجزائر معرض للرسام بوبكر حمسي لعرض ذكرياته في مسرح بجاية الجزائر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib