المغرب اليوم  - معرض فن المستشرق في باريس

معرض فن المستشرق في باريس

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - معرض فن المستشرق في باريس

باريس - وكالات

عرضت مجموعة خاصة مميزة للفن المستشرق تتضمن مجموعة كبيرة من لوحات ايتيان ديني (1861-1929) في سهرة امس السبت برواق دار كريستيس (ميزون كريستيس) بباريس قصدها عدد كبير من هواة جمع الاعمال الفنية. وتتضمن هذه المجموعة التي ستعرض للمزاد العلني في 20 جوان و التي تقدر قيمتها بين 6 و 9 ملايين اورو حوالي 44 مجموعة من بينها عدة لوحات لايتيان ديني الذي كانت الجزائر مصدر الهامه و اخرى للرسام الامريكي فريديريك بريجمان (1847-1928) و الفرنسي فليكس فيلبوتو (1815-1884) اضافة الى رسامين معاصرين امثال محمد راسم و نحاتين لتماثيل شخصيات. وأفاد مدير دائرة مجموعات "كريستيس" ليونيل قوسي في حديث لواج ان "من بين الاعمال التي تتصدر هذه المعروضات هناك حوالى ثلاثين عملا لالفونس ايتيان ديني الرسام الفرنسي المستشرق تتميز باهتمامه بالجزائر التي عاش فيها سنوات طويلة بعدما اعتنق الاسلام و ادى فريضة الحج و قرر توقيع لوحاته باسم "الحاج نصر الدين". و اضاف ان "هذا المعرض هو عبارة عن تحية لهذا الفنان الذي عبر من خلال لوحاته عن التزامه الديني و السياسي تجاه الجزائر". و اشار المتحدث الى ان "هذا الرسام عشق الجزائر في اواخر القرن ال19 و بداية القرن ال20" موضحا ان اعماله المعروضة تعبر عن " الحياة اليومية و العادات و التقاليد و الممارسة الدينية في هذا البلد". ايتيان ديني كما اضاف رسام و شاعر الحياة العربية لم يتمكن المختصون في المتحف تصنيف اعماله مشيرا الى ان هذه المجموعة من اللوحات اقترحها شخص يقطن في باريس قرر الرحيل و التخلي عن هذه المجموعة القيمة. و اوضح ليونيل غوسي انه لم يسبق لدار كريستيس عرض مجموعة "باهرة" كهذه للمزاد العلني خاصة تلك التي انجزها ديني مضيفا ان اعمال الرسامين المستشرقين سبق و ان عرضت في لندن و باريس. تعكس اعمال ديني مختلف تعابير الحياة اليومية لهذا البلد الذي اثر عليه بشكل ملحوظ حيث قاده من ورقلة الى غرداية و من الاغواط الى بسكرة و الى واحة بوسعادة حيث عاش فيها الى اخر حياته بمساعدة مرشد شاب اسمه سليمان بن ابراهيم الذي اصبح صديقه. لوحة "المسيرة" المستوحاة من الحياة السياسية الجزائرية المرسومة في 1971 و التي تمثل موكبا من الجزائريين يثورون على تجنيد السكان خلال الحرب الكبرى. لوحة اخرى "المدرسة القرآنية" توحي بدخول ديني الاسلام رسمها في 1919 تمثل استاذ تعليم القران يلقي درسا على تلاميذه في زاوية "الهامل" ببوسعادة . توجد اعمال كثيرة لايتيان ديني محفوظة في متاحف بباريس و المتحف الوطني للفنون الجميلة للجزائر العاصمة او المتحف الوطني نصر الدين ديني ببوسعادة (الجزائر). يعتبر هذا الفنان صاحب كتاب "حياة محمد رسول الله" الصادر عن دار النشر "بياتزا" والذي عمل على اقامة المسجد الكبير لباريس المدشن في 1929 من بين الفنانين المستشرقين البارزين في العالم بعد ان كان لفترة طويلة موضوع حقد و عداوة في فرنسا و في الاوساط الفنية الغربية بعد اعتناقه الاسلام في 1913.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - معرض فن المستشرق في باريس  المغرب اليوم  - معرض فن المستشرق في باريس



 المغرب اليوم  -

ظهرت في ثوب أسود شفاف مزيَّن بورق الشجر الذهبي

إيما واتسون مثل زهرة ربيعية في الدعاية لفيلم The Circle

باريس - مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - معرض فن المستشرق في باريس  المغرب اليوم  - معرض فن المستشرق في باريس



GMT 02:08 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي تؤكّد نجاح "حياة" في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 05:43 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى خيام السفاري

GMT 20:47 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

طرح هاتف "نوكيا 3310" في العالم العربي بسعر كبير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib