المغرب اليوم - صور لمجاهدات جزائريات تعرض لأول مرة في باريس

صور لمجاهدات جزائريات تعرض لأول مرة في باريس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صور لمجاهدات جزائريات تعرض لأول مرة في باريس

باريس - واج

يتم حاليا بباريس عرض صور فوتوغرافية لمجاهدات جزائريات التقطت في خضم حرب التحرير الوطني و ذلك بمبادرة من المصورة الفوتوغرافية و المخرجة ناجا مخلوف. و يتعلق الامر -حسب المصورة- بكل من بوجمة خيرة و العمري مليكة وايليات لو او مونيك إيرفو حيث كان لهؤلاء النساء جميعهن سواء كن جزائريات او اوروبيات. مسلمات او يهوديات او مسيحيات هدف واحد يتمثل في تحرير الجزائر من نير الاستعمار. و يتميز معرض الصور الفوتوغرافية "من الخفي الى المرئي مجاهدة: مراة محاربة" المنظم بمعهد البحث و دراسات المتوسط و الشرق الاوسط بتكريم نساء لا زلن على قيد الحياة و يرافق كل صورة لهن التقطتها ناجا مخلوف صور اخرى ارشيفية التقطت خلال حرب التحرير فضلا عن بورتريه يتضمن لمحة عن دورهن في تلك الحقبة. و اكدت في ذات السياق انه "من الضروري" الحديث بمناسبة خمسينية الاستقلال الوطني عن نساء جزائريات و فرنسيات و اسبانيات. مسلمات و يهوديات او مسيحيات اللائي قمن بكفاح عادل و مشرف. و بغية تنظيم معرضها الذي دام تحضيره اكثر من سنة التقت المصورة الفوتوغرافية بتلك النسوة حيث كان عليها اقناعهن بسرد وقائع هامة من حياتهن. اوضحت في هذا الخصوص انني "لاحظت خلال بحثي ان بعض المجاهدات الجزائريات حظين بتغطية اعلامية اكثر من اخريات اللائي كن مجهولات و اعتبرت انه من المجحف عدم الحديث عن جميع اولئك النسوة بشكل منصف" مضيفة ان النساء اللائي صورتهن هن "الاقل شهرة او غير معروفات كليا". و تم انتقاء معرضها الباريسي للمشاركة في المعرض السنوي ال5 للتصوير الفوتوغرافي المزمع تنظيمه من ال5 اكتوبر الى الفاتح ديسمبر المقبلين بمنطقة أوت نورماندي قبل انتقاله الى كل من الجزائر العاصمة و وهران سنة 2014. نجا مخلوف هي مصورة فوتوغرافية و مخرجة ولدت في ال16 فيفري 1981 ب بروفانس (جنوب شرق باريس) بعد حصولها على بكالوريا ادبية درست فن التصوير الفوتوغرافي بجامعة اكس مارسيليا و بعد هذا التكوين خاضت تجارب في المجال السمعي البصري و السينما و التصوير الفوتوغرافي مما سمح لها بالحصول على تجربة و مهارات و امكانيات لتولي مناصب على غرار مصورة فوتوغرافية و صحفية و محررة و مكلفة بالانتاج و البث و الاتصال. و في سنة 2010 قررت التفرغ لتحقيق مشروع "شخصي" و هو انتاج عمل سمعي بصري و معرض للصور الفوتوغرافية حول بورتريهات لنساء الجزائر من منطقة القبائل و الجزائر العاصمة و الصحراء. اما الجانب الاخر من معرض "من الخفي الى المرئي مجاهدة: مراة محاربة" فيخص هذه المرة مجاهدات بالجزائر العاصمة من الامس حتى اليوم كما يجري الاعداد لفيلم حول المعرض ومن اجل انجاح هذا المشروع قررت المصورة الفوتوغرافية الفرنسية-الجزائرية التنقل بين باريس و الجزائر خلال سنة 2012 كما تعكف على اعداد كتاب للصور الفوتوغرافية و سيتم اصداره في افق 2015/2014.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - صور لمجاهدات جزائريات تعرض لأول مرة في باريس المغرب اليوم - صور لمجاهدات جزائريات تعرض لأول مرة في باريس



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - صور لمجاهدات جزائريات تعرض لأول مرة في باريس المغرب اليوم - صور لمجاهدات جزائريات تعرض لأول مرة في باريس



وضعت مكياجًا ناعمًا كشف عن ملامحها المذهلة

كيت هدسون تبرز في فستان طويل غير مكشوف

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت الممثلة الأميركية كيت هدسون، في إطلالة مميزة وأنيقة في عشاء بومبل بيز في مدينة نيويورك  ليلة الخميس، بعد مرور عدة أشهر على حلاقة شعرها التي فرضها عليها أحد أدوارها بفيلمها الجديد "Sister". وجذبت الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار، أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها حيث ارتدت فستانا طويلا غير مكشوف ومطبوع بالأشكال الهندسية يمتزج بمجموعة من الألوان كالأحمر والأخضر والبرتقالي والأزرق والذهبي، مع مكياج ناعم كشف عن ملامحها المذهلة مع ظلال العيون الداكنة والظل المعدني، وأحمر الشفاه اللامع، وأضافت النجمة ذات الـ38 عاما، زوجا من الأقراط الذهبية، وخاتم كبير، وظهرت حاملة وردة في يدها مع حقيبة مربعة، وزوج من الأحذية السوداء ذو كعب عال. وانضمت هدسون إلى مجموعة من النساء المشاركات بالحدث منهن كارلي كلوس وفيرجي وبريانكا شوبرا وراشيل زوي، و ظهرت عارضة الأزياء كارلي كلوس (25 عاما)، مرتدية بدلة سوداء مخططة من سروال وسترة بلا أكمام، مع حزام

GMT 06:57 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

المعطف الطويل أناقة ودفء وعصرية للرجال في الشتاء
المغرب اليوم - المعطف الطويل أناقة ودفء وعصرية للرجال في الشتاء

GMT 02:30 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"آستون مارتن" تقدم شققًا فاخرة على طراز سياراتها
المغرب اليوم -

GMT 01:40 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"Bert & May" و "Sofa.com" ​أفضل تعاون بين شركات الديكور
المغرب اليوم -

GMT 01:50 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

صحافي صومالي يتذكر أول يوم دراسة له في بريطانيا
المغرب اليوم - صحافي صومالي يتذكر أول يوم دراسة له في بريطانيا

GMT 02:58 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شيري عادل تشترط أن يكون زوجها المستقبلي فنانًا

GMT 03:12 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

ناجية من السرطان تبرز طريقة تجاوزها المرض برفع الأثقال

GMT 12:54 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن رأس تمثال لسيدة عمرها 4 آلاف عام في مصر

GMT 03:00 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شركة هولندية تصمم المنازل المصنوعة من الورق المقوى

GMT 05:32 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

منتج من حليب الأم يعزز المناعة وتجنيب الإصابة بالأمراض

GMT 04:35 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

طرق الحج المقدسة تحتل أوروبا وتحفظ ذكريات الماضي

GMT 07:37 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

هواوي تطلق هاتفًا جديدًا يتحدى أبل وسامسونغ

GMT 06:59 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسؤولة في "كيرينغ" تعلن التصدي لقضية العنف المنزلي
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib