معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين مع سوذبيز في جدة
آخر تحديث GMT 01:20:34
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين مع سوذبيز في جدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين مع سوذبيز في جدة

جدة - أ.ف.ب

تحت شعار "الفن لغة عالمية"، انطلق معرض اسبوع الفن السعودي في مدينة جدة بمشاركة فنانين محليين ومن الشرق الاوسط والعالم، الى جانب دار المزادات العالمية "سوذبيز".وقالت لينا جميل المديرة المختصة بالاعمال الفنية العالمية في سوذبيز الشرق الاوسط لوكالة فرانس برس ان "الفن اصبح لغة عالمية تجمعنا كلنا، فكرة المعرض ليست ابراز الفنان الاشهر او الاهم بل ان يكون الفن محور الاهتمام خلال الاسبوع الحالي في جدة". واضافت ان "الكثير من الفنانين السعوديين لديهم فن جميل لكنهم يعملون بشكل منفرد، لذلك قررنا اقامة منصة تجمعهم لكي يتقابلوا".واشارت الى "التنوع في المعرض بحيث يضم فنانين عالميين وشرق اوسطيين وسعوديين ومن الجالية الفيليبينية بجدة ايضا". واوضحت جميل "هناك اكثر من 20 لوحة تخص دار سوذبيز تتجاوز قيمتها 20 مليون دولار معروضة من المنتظر ان تطرح للمزاد في نيسان/ابريل المقبل في الدوحة".واكدت ان "نصف اعمال المعرض لفنانين سعوديين، فيما النسبة المتبقية مناصفة بين الاعمال الاوروبية والشرق اوسطية".وفي المعرض اعمال بارزة تعرض للمرة الاولى تعود لفنانين مشهورين معاصرين من الشرق الأوسط. وثمة لوحتان للفنان العالمي داميان هيرست وهما من الاعمال التي حظيت باهتمام وتقدير كبيرين في بريطانيا.وتستمر فعاليات المعرض حتى السادس من شباط/فبراير في منطقة الفروسية في جدة. وهناك ايضا اعمال للفنانين ايمن البعلبكي ومونير فارفارميان وهاف خارمان. وتابعت جميل "نقدم تشكلية مختارة لجامعي الاعمال الفنية والزوار لاروع ما ابدعته انامل الفنان اللبناني ايمن بعلبكي،  ولوحات الفنانة مونير فار مافارميان الجميلة التي تقوم باعادة ابتكار التقاليد الإسلامية، اضافة الى اعمال فنية منمنمة للفنانة هاف خارمان، تصور فيها مجموعة من النساء يؤدين ادوارا مهمة".ومن ابرز الاعمال المعروضة لوحة للفنان بعلبكي تقدر قيمتها بحوالى مليون دولار ويستعيد تذكر فيها الفنان مرارة الحرب اللبنانية ومآسيها.ويظهر في اللوحة حطام من طائرة في مطار بيروت العام 1976 تم قصفها وبقيت في مكانها لتظل شاهدا على فظاعة الحرب وبشاعتها.وجذبت لوحة "الفراشة" للفنان داميان هيرست، الزوار والمشاركين، وهي تتطرق الى  الصراع بين الحياة والموت، وعبء تعقيدات التجربة الانسانية. وتتجاوز قيمة اللوحة مليون ومئتي الف دولار.ومن المعروضات "الاشقاء الثلاثة" للفنانة الايرانية المعاصرة مونير فار مافارميان فضلا عن "لوحة الموج الأزرق" للفنان العالمي الايراني افجي نصر الله. بالاضافة الى لوحة "الملمس واللون" للفنان نبيل نحاس اشهر التجريديين اللبنانيين.واوضح الفنان التونسي نجا المهداوي لوكالة فرانس برس ان "مجتمعنا يشهد تغيرات مستمرة ومن اجل ان نعبر عن هذه التغيرات ونكسبها معنى حسيا لابد من اساس قوي للكلمة قادر على رسم صورتنا والتعبير عن روحنا". ويؤكد المهداوي وهو اشهر خطاطي الوطن العربي ان "تركيزي ينصب على سلطنة الحرف". الى ذلك،  قال الين كسيومي (39 عاما) وهو مصور هاو من الجنسية الفلبينية واحد المشاركين في المعرض "انها المرة الاولى التي اتلقى فيها دعوة للمشاركة في معرض كهذا". واضاف كسيومي الذي يعمل مهندسا مدنيا "في السابق كنا نقوم بتنظيم معارضنا داخل مجتمعاتنا في جدة، هناك اكثر مئة مجموعة لفنانين فيلبينيين (..) لكن المشاركين هنا 23 فنانا".ولفت الى ان "جميع الفنانين الفيليينيين لديهم حسابات على فيسبوك حيث نقوم بنشر صور جدة والثقافة السعودية (...) عندما وصلت الى هنا قبل  عشرة اعوام كنت اعتقد انها مجرد صحراء".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين مع سوذبيز في جدة معرض لفنانين شرق اوسطيين وعالميين مع سوذبيز في جدة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib