1420 ناشرا من 60 دولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT 18:04:25
المغرب اليوم -

1420 ناشرا من 60 دولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 1420 ناشرا من 60 دولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب

معرض الشارقة للكتاب
الشارقة - المغرب اليوم

يشارك أكثر من 1420 ناشرا من 60 دولة عربية وأجنبية، في الدورة الخامسة والثلاثية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة 2-12 نوفمبر المقبل.

وبحسب أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، فإن الدورة المقبلة تقدم للقراء أكثر من /5ر1/ مليون عنوان، منها 88 ألف عنوان جديد، على مساحة 25 ألف متر مربع.

وقال العامري في مؤتمر صحفي إن دولة الإمارات تسجل هذا العام أعلى نسبة مشاركة، إذ بلغت 205 مشاركات، تليها مصر بـ 163 مشاركة، ولبنان بـ 110 مشاركات، ثم الهند 110، وبريطانيا 79، وسوريا 66، والسعودية 61، وأمريكا 63.

وكشف رئيس الهيئة تفاصيل البرنامج المهني السابق للمعرض، موضحا أن البرنامج يستمر على مدار ثلاثة أيام (30 أكتوبر-1 نوفمبر)، ويتضمن اليوم الأول دورة تدريبية للناشرين العرب بالتعاون مع مركز النشر في كلية الدراسات المهنية بجامعة نيويورك بمشاركة 50 ناشرا عربيا، وتبدأ فعاليات كل من اليومين الثاني والثالث بانعقاد جلسات نقاشية تتناول جملة من قضايا صناعة النشر، بمشاركة أكثر من 300 ناشر من 45 دولة، فضلا عن "مواعيد المتخصصين" لعقد صفقات بيع الحقوق وشرائها.

وبيّن العامري أن جمهور المعرض سيكون على موعد مع أكثر من 1400 فعالية بحضور 235 ضيفا، حيث يشتمل برنامج الفعاليات الثقافية على قرابة 170 فعالية بحضور 121 ضيفا، وبمشاركة 30 دولة، وتجمع فعاليات المقهى الثقافي أكثر من 30 فعالية بحضور 40 ضيفا وبمشاركة 11 دولة.

أما برنامج فعاليات الطفل فيتضمن أكثر من 1000 فعالية بحضور 54 ضيفا وبمشاركة 19 دولة، أبرزها "سيرك بكين"، والعرض الموسيقي التعليمي "سمسم"، والعرض المسرحي "عائلة آدم"، والفقرات الترفيهية مع "الساحر الرقمي" إضافة إلى سلسلة المغنين المستضافين والموزعين على برنامج فعاليات الأطفال.

وينظم المعرض الدورة الثالثة لمؤتمر المكتبات السنوي لكل من معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية في الفترة 8-10 نوفمبر، وستعقد خلال المؤتمر 22 فعالية بمشاركة 400 متخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى، ويتضمن البرنامج 22 متحدثا متخصصا أبرزهم: جولي تودارو، الرئيس السابع عشر لجمعية المكتبات الأمريكية في 2016، وميغيل فيغوروا، مدير مركز جمعية المكتبات الأمريكية لمستقبل المكتبات.

ومن أبرز ضيوف المعرض: الروائي إبراهيم نصر الله، والكاتب محمود شقير، والروائي ربعي المدهون، والروائية شهلا العجيلي، والفنان عزت العلايلي، والشاعر حامد زيد، والشاعر ناصر القحطاني، والشاعرة ميسون القاسم، والكاتب د.محمد المقرن، والشيخ ماجد الصباح، والروائي طالب الرفاعي والروائية أحلام مستغانمي، والروائي واسيني الأعرج، والشاعر شربل داغر، والروائي عبدالنور مزين، والروائي طارق بكاري، والروائي حامد الناظر.

أما الضيوف الأجانب فمن بينهم: الروائية كاساندرا كلير، المخرجة السينمائية والكاتبة هولي غولدبيرغ سلون، والكاتب إيريك فان، والروائية والسيناريست كلوديا غراي، والكاتب السينمائي والمسرحي غريمي سيمسيون، والممثلة الهندية الشهيرة شيلبا شتي، والروائية شيتان بهجت.

وكشف العامري أن المعرض سيقدم مبادرة جديدة وتفاعلية تحت عنوان "اقرأ لي"، سيتم من خلالها توفير أكشاك مجهزة بأدوات لتسجيل الصوت، وسيتم الطلب من زوار المعرض أن يقوموا باختيار كتاب ليقرأوه، وسترسل التسجيلات الصوتية لمراكز ذوي الإعاقة ودور المسنين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1420 ناشرا من 60 دولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب 1420 ناشرا من 60 دولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib