المغرب اليوم  - معرض شفافية 2 لياسمينة الزيات في الرباط

معرض "شفافية 2" لياسمينة الزيات في الرباط

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - معرض

الرباط - وكالات

هيمنة المواد على الألوان يستقبل رواق محمد الفاسي بوزارة الثقافة بالرباط معرضا فنيا ل «ياسمينة الزيات» تحت عنوان «شفافية 2». و يستمر المعرض إلى غاية 30 يوليوز الجاري. والفنانة الزيات تنتمي إلى الجيل الجديد من الفنانين التشكيليين المغاربة، فهي من مواليد 1983، وقد راكمت تجربة فنية هامة سواء على مستوى الفن أو العرض، بما في ذلك العروض الجماعية أو الفردية التي بدأتها منذ سنة 2005 بأهم الأروقة الفنية بالمدن المغربية و الأوروبية: الرباط، مراكش، القنيطرة، الدار البيضاء، طنجة، باريس، الصويرة. و يأتي معرض «شفافية 2» ليسلط الضوء على العمق الفني و الفكري للفنانة، وهما عمقان متلازمان في لوحاتها، مما جعل مؤرخ الفن الفرنسي «لوسيان فيولا» يشبهها بفنانين عالميين كانت لهم رؤية همت الألوان، و استخدموها بقلة، مقابل تعويضها بالمادة، و المقارنة هنا كانت بالفنان الإيطالي «ألبيرتو بوري». يضم معرض «شفافية 2» مجموعة من اللوحات التجريدية المختلفة الأحجام، استعملت فيها الفنانة المواد: أحجار صغيرة، مسامير، خيوط من حديد، ثوب مثقوب و ممزق، شباك... وهي مواد تجعل الفنانة تقف أيضا في مصاف النحاتين و مبدعي الأشكال. أما الألوان فهي قليلة جدا: الأبيض، الأسود، الرمادي و الأزرق. و توجه الاستعمال المقتصد للألوان يجد جذورا له في الرسم العالمي، وهنا نذكر مرة أخرى الإيكالي «بوري». أما أطار اللوحة عند ياسمينة فإنه يغادر وظيفته التقليدية كدعامة أساسية للوحة، ليصبح أيضا أداة من أدوات العمل الفني، فهو يصبح أداة وظيفية تنفع في ربط ووصل العديد من الأشياء الصغيرة، كالأحجار مثلا أو الخيوط المعدنية، بالأطراف الأربعة للإطار، فيغدو الأمر شبيها بشبكة الصيد، أو بالثوب الشفاف التي يساعدك على رؤية المشاهد الهادئة في قلب اللوحة. لوحات أخرى، وهي كثيرة و تحتوي على جل الخصائص و التقنيات الفنية للزيات، توحي بفكرة «الشيء المفكك»، وهي تقنية فنية بامتياز، حيث قطع الثوب الممزقة و المثقوب، موصولة بأسلاك معدنية دقيقة، ألوانها خليط من الأزرق و الأبيض و الأسود و الرمادي، مما يجعل الشبه قريبا، حسب مؤرخ الفن الفرنسي، من تلك المشاهد الغريبة التي وصفها الرحالة «جول فيرن» من أعماق البحار. وذلك كله ما يجعل من فن ياسمينة الزيات قريبا جدا من اتجاه اللاشكلية الأوروربية التي تعطي الأهمية الكبرى للمواد على الألوان. وهو تيار ازدهر في منتصف القرن العشرين وعرف امتدادا كبيرا له في مختلف الجغرافيات و الأجيال. بقي أيضا أن نشري إلى أن جل لوحات المعرض بدون عناوين، ربما خوفا من تقييد القراءة و المشاهدة، ربما لترك المشاهد و الزائر يضع عناوين لما يشاهده، وذلك واحد من معاني الشفافية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - معرض شفافية 2 لياسمينة الزيات في الرباط  المغرب اليوم  - معرض شفافية 2 لياسمينة الزيات في الرباط



 المغرب اليوم  -

بدت مثيرة مع حذاء رقيق عالي الكعب

شاكيرا تطلق ألبومها الجديد وتتألق في فستان قصير

ميامي ـ رولا عيسى
تألقت المطربة شاكيرا (40 عامًا) في حفل إطلاق ألبومها الجديد El Dorado في ميامي في فلوريدا الخميس، وبدت مثيرة في فستان ذهبي قصير لامع دون أكمام كشف عن ساقيها وذراعيها، حيث ضم قطع فسيفساء ذهبية في كل أنحاءه، مع حذاء رقيق عالي الكعب ومخلب صغير في يدها. وتركت الفنانة العالمية شعرها الأشقر المجعد يتدلى على كتفيها بينما رفعت الجزء الأمامي من شعرها لأعلى، وفي النهاية وقفت مبتهجة لالتقاط الصور مع الحضور في حفل إطلاق ألبومها في The Temple House، فيما ارتدت داخل الحفلة ملابس أخرى مريحة لتقديم عروضها الغنائية، حيث ارتدت جينز ممزق مع توب أبيض وسترة ذهبية، وانضم إليها على المرسح برينس رويس ونيكي غام ، واللذان أمتعا الضيوف بدويتو غنائي في الألبو الجديد لشاكيرا. وبدأت شاكيرا أول عملها في ألبوم El Dorodo في بداية عام 2016، وأطلقت أغنية Chantaje المنفردة بالتعاون مع المغنية الكولومبية مالوما في

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - معرض شفافية 2 لياسمينة الزيات في الرباط  المغرب اليوم  - معرض شفافية 2 لياسمينة الزيات في الرباط



 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib