إفتتاح مؤسسة أرشيف المغرب للعموم في اليوم العالمي للأرشيف
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

إفتتاح مؤسسة أرشيف المغرب للعموم في اليوم العالمي للأرشيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إفتتاح مؤسسة أرشيف المغرب للعموم في اليوم العالمي للأرشيف

الرباط - وكالات

أخيرا تفتــح مؤسسة أرشيف المغرب أبوابها في وجه العموم. جرى ذلك يوم الإثنين الفائت في حفل غلب عليه الطابع الرسمي من خلال الحضور الوازن لشخصيات وزارية وحقوقية وسياسية وثقافية وموظفين سامين.. عبد الله باها، وزير الدولة، عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبد الحق المريني مؤرخ المملكة والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، وائل بنجلون رئيس جامعة محمد الخامس أكدال، يحيى زنيبر نائب رئيس المكتب الشريف للفوسفاط، فتح الله ولعلو، عمدة الرباط، محمد العربي المساري، الكاتب ووزير الإعلام الأسبق، فيما غاب أمين الصبيحي وزير الثقافة الموجود في مهمة بالأمم المتحدة وناب عنه حسن الوزاني، مدير الكتاب. حفــل الافتتاح جاء مباشرة بعد الانتهاء من أشغال تهيئة المؤسسة على إثر استفادتها من دعم أوروبي قُــدّر بثلاثة ملايين درهم. وقد تزامن افتتاحها الرسمي، كما صرح بذلك رئيسها المؤرخ جامع بيضا للأحداث المغربية، مع اليوم العالمي للأرشيف، الأمر الذي حــدا به  إلى استغلال هذه المناسبة وربـط الافتتاح بإقامــة مائدة مستديرة حول الإعلان العالمي للأرشيف، الذي صادقت عليه اليونسكو في 10 نونبر بمبادرة من المجلس الدولي للأرشيف. وقد قام بيضا بتسيير هذه الندوة المعنونة بـ”أي تدبير للأرشيف في المغرب في أفق الجهوية المتقدمة؟”، والتي حاضر فيها كل من الحسن المعلم، مدير مدرسة علم الإعلام، التي تسهر على تخريج عدد مهم من المتخصصين في مجال التوثيق والأرشفة، وسي محمد إد صالح، الاختصاصي في الأرشيف، وعدنان بنشقرون، مدير المركز الوطني للتوثيق، وألكسندرا بلافريج ضون، خبيرة الأرشيف في اليونسكو، بالإضافة إلى ماري كامي كواتيي، مسؤولة الأرشيف في فرنسا. ومما تميـز به حفل الافتتاح توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة أرشيف المغرب والمكتب الشريف للفوسفاط، سيتم بموجبها مساعدة هذا الأخير للمؤسسة الوليدة في مجال تأمين وحفظ الأرشيف عبر مـــدّها بالوسائل التقنية والتكنولوجيات المعتمدة في هذا المجال. كما تميز الحفل أيضا بتدشين معرض برواق الأرشيف الموجود في جناح خاص بالطابق الأرضي المحاذي للمدخل يحمل عنوان “الرباط عاصمة المغرب/ الرباط تراث عالمي”. وقد أعقب ذلك القيام بزيارة لقاعة المطالعة المجهزة بالحواسيب وتقنيات تأمين الاطلاع على الأرشيف وصونه من أي عوامل التلف.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفتتاح مؤسسة أرشيف المغرب للعموم في اليوم العالمي للأرشيف إفتتاح مؤسسة أرشيف المغرب للعموم في اليوم العالمي للأرشيف



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib