نور للنشر تطرح كتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة لـبليغ حمدي
آخر تحديث GMT 02:09:40
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"نور للنشر" تطرح كتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة لـ"بليغ حمدي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

كتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة
القاهرة - المغرب اليوم

صدر عن دار«نور نشر» الألمانية كتابًا جديدًا للدكتور بليغ حمدي إسماعيل، مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، بعنوان «استراتيجيات ما وراء المعرفة.. مساقات لتدريس مهارات اللغة العربية».

يتناول الكتاب قضية تعليمية ملحة في الأيام الراهنة وهي إعداد معلم اللغة العربية المنوط به القيام ببروتوكولات التدريس والتعليم للطلاب بمختلف المراحل الدراسية، لا سيما المرحلة الثانوية وما تليها من مراحل تعليمية متقدمة.

ويشتمل الكتاب على ثمة فصول أعدت من أجل المساهمة في تطوير تعليم اللغة العربية ومهاراتها باستخدام استراتيجيات تدريس متقدمة أبرزها استراتيجيات ما وراء المعرفة التي تضمن تحقيق هدفين تعليميين هما تنمية مهارات اللغة من ناحية، وتنمية واستخدام عمليات التفكير فوق المعرفي من ناحية أخرى.

والفصول موجهة في المقام الأول إلى القائمين على تدريس وتعليم اللغة العربية ومهاراتها، وكذلك يمكن أن يفيد منها الطلاب المعلمون الذين سيقومون بأداء مهنة التدريس في المستقبل القريب، بما يتضمنه الكتاب من توجيهات وإرشادات تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية لديهم. وكذلك الاستعانة باستراتيجيات التدريس في أثناء قيامهم بالتدريب في التربية الميدانية.

تأتي فصول الكتاب كنتيجة منطقية لتساؤلات فرضها المشهد الحالي لتدريس اللغة العربية ومدى ملاءمتها لاستشراف مستقبل تعليمي في ظل تسارع معرفي ومعلوماتي.

كما تأتي تلك الفصول القادمة لرهانات محتملة لا يمكن الفكاك من شراكها من مثل هل واقع تعليم اللغة العربية بمراحل التعليم المختلفة، وخصوصا معاهد ومؤسسات إعداد معلم اللغة العربية يرقى إلى منزلتها؟ وإلى الدور الذي ينبغي أن تحققه والوظائف التي ينبغي أن تقوم بها، ويمكنها من أن تكون أداة فاعلة في مساعدة المناهج الدراسية على مواجهة التحديات المطروحة؟ أم أن هذا الواقع هو التحدي الأكبر والحقيقي للمناهج الدراسية؟

فضلا عن أن الكتاب يتناول بعض المساقات الدراسية المتقدمة والتي تبرز حاليا بصورة آنية مثل الكتابة الإقناعية الحجاجية.

ويختتم الكتاب بتقديم مجموعة من البرامج والخطط التعليمية التي تعين معلم اللغة العربية ودارسيها في عملية اكتساب وتنمية المهارات اللغوية المتعددة باستخدام بعض استراتيجيات التدريس المتنوعة ومن أهمها استراتيجيات ما وراء المعرفة، والتدريس التبادلي والاستقراء العلمي والمهام المجزأة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نور للنشر تطرح كتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة لـبليغ حمدي نور للنشر تطرح كتاب استراتيجيات ما وراء المعرفة لـبليغ حمدي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib