المغرب اليوم  - هيئة الكتاب تصدر آلات النفخ الشعبية

"هيئة الكتاب تصدر "آلات النفخ الشعبية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

القاهرة ـ وكالات

صدر ضمن سلسلة الثقافة الشعبية التى تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد إصدار جديد (آلات النفخ الشعبية)، حيث تتناول الدراسة مقارنة الآلات الشعبية بين مصر والدول العربية الأخرى فى ثلاثة فصول، ففى الفصل الأول عرض لبعض الدراسات السابقة عن الآلات الشعبية، وكيفية دخولها إلى البلاد العربية الأخرى مثل دخول آلة الطنبورة إلى دولة الكويت، فآلة الطنبورة لها قداستها ومكانتها عند الشعب الكويتى، كما أن إيقاعاتها تساعد على الحركة وهى تماثل الإيقاعات البحرية التى تساعد على العمل فى السفينة والهبان فى دولة الكويت هى القربة فى مصر والمزود فى تونس.وفى الفصل الثانى تحدث عن آلات أخرى مثل السلامية فى مصر وهى آلة معروفة منذ العصرالحجرى، حيث كان الكانسان يعزف على عظام الحيوانات ثم صنع تول آله كالمصفار، وبها عدد من الثقوب ثم تطورت فى شكلها ثم أصبحت آلة السلامية، ثم انتقلت إلى جنوب أمريكا وآسيا والمجر واليابان ثم إلى الدولة الفارسية وعرفت باسم الناى وفى الأردن عرفت باسم الشبابة وهى لا تختلف فى شكلها عن الناى، أما الستاوية فهى آلة انتشرت فى المجتمعات البدوية، حيث رعى الأغنام، وكان الراعى يستخدمها كآلة تسرى عليه طول الوقت فى رعى الأغنام، وكما يستخدمها فى النداء على الأغنام الشاردة، لذلك نجد معظم رعاة الغنام يجيدون العزف عليها فى جميع المناطق البدوية. أما ختام الدراسة فيحتوى دراسة تحليلية ومقارنة وشرح تفصيلى عن الآلات وأسلوب الأداء عليها، فالهدف الرئيسى من هذه الدراسة المقارنة والكشف عن لوجه التشابه والاختلاف فى البناء الشكلى والموسيقى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - هيئة الكتاب تصدر آلات النفخ الشعبية  المغرب اليوم  - هيئة الكتاب تصدر آلات النفخ الشعبية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - هيئة الكتاب تصدر آلات النفخ الشعبية  المغرب اليوم  - هيئة الكتاب تصدر آلات النفخ الشعبية



في إطار تنظيم عرض الأزياء في ميلانو

هايلي بالدوين تتألق خلال مشاركتها في أسبوع الموضة

ميلانو ـ ريتا مهنا
تعد واحدة من أهم عارضات الأزياء الشابة في الوقت الحالي، والتي ظهرت في عروض ميسوني وألبرتا فيريتي هذا الأسبوع، وأثبتت هايلي بالدوين مهاراتها مرة أخرى، الأحد، فقد ظهرت في عرض دولتشي أند غابانا لصيف وربيع 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو.  خطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عامًا، أنظار الحضور وعدسات المصورين على حد سواء، بإطلالتها المثير والأنيقة في ثوب من الشيفون، مع كورسيه من الجلد. وحظيت ملكة المنصة بالاهتمام بفضل إطلالتها الجريئة، التي كشفت عن ملابسها الداخلية السوداء المخفية تحت ثوبها الشفاف، الذي أخفى أيضًا حمالة صدرها عن طريق كورسيه من  الجلد، والتي ترتديه في الأمام ويحيط بخصرها الصغير، مع تنورة سوداء من الشيفون الشفاف، كشفت عن ساقيها الطويلتين والنحيلتين. وأضافت زوجا من الأحذية السوداء ذات كعب صغير، ووضعت  وردة حمراء على شعرها، مع الأقراط اللامعة كإكسسوار مناسب للفستان المذهل، وتركت بالدوين شعرها منسدلا بطبيعته على

GMT 10:44 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا
 المغرب اليوم  - اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib