المغرب اليوم  - أوراق عبد الناصر يضم خطاباته بخط يده

"أوراق عبد الناصر" يضم خطاباته بخط يده

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

القاهرة ـ وكالات

أطلقت المكتبة الأكاديمية الجزء الأول من كتاب أوراق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الشخصية، وذلك بعد مرور 60 عاما على ثورة 23 يوليو و43 عاما على رحيله.ويعتبر الكتاب ثانى أكبر مشروع توثيقى لتاريخ الرئيس جمال عبد الناصر، بعد مجموعة الخطب الكاملة لجمال عبد الناصر، والذى أصدرته المكتبة الأكاديمية قبل 4 سنوات بالتعاون مع الدكتورة هدى جمال عبد الناصر، لتوثيق الأوراق الشخصية للرئيس جمال عبد الناصر فى 6 أجزاء صدر الجزء الأول بعنوان فرعى (جمال عبد الناصر طالبا وضابطا)، ليوثق من خلال 450 صفحة من القطع الكبير موزعة على فصلين فقط وحوالى 1000 وثيقة أوراق عبد الناصر الشخصية فى المرحلة التى كان فيها طالبا وضابطا، بالإضافة إلى أسطوانة (D.V.D) مرفقة مع الكتاب تحمل صورا لبعض من وثائق عبد الناصر الشخصية بخلاف المنشورة على صفحات الكتاب.وتعترف الدكتورة هدى عبد الناصر، فى مقدمة الكتاب بأن (هذه الأوراق لم تكتب للنشر بل كتبها جمال عبد الناصر لنفسه، فجاءت معبرة عن أفكاره ومعتقداته وسياساته فى تطوراتها المختلفة، وذلك مما يدعم مصداقيتها، فالمذكرات تكتب بإرادة صاحبها، يحذف منها ما يريد ويجمل منها ما يشاء)، مشيرة فى مقدمتها إلى أنها بحثت كثيرا فى الأوراق لتجد أى ورقة واحدة عن تنظيم الضباط الأحرار، لكنها لم تجد باعتباره كان تنظيما سريا وبعد فترة وجدت وثيقة مهمة جدا، تحوى خطة 23 يوليو ليلة الثورة ومعها زكريا محيى الدين وأدخل جمال عبد الناصر إضافات عليها بخط يده، كذلك وجدت بين أوراق والدها التى جمعها فى دولاب بمكتبه بالمنزل ملف يحوى قرابة 300 صفحة عليه بطاقة من الدكتور محمود فوزى يضم كل وثائق وزارة الخارجية المصرية منذ تأميم القناة وحتى انسحاب إسرائيل من الأراضى المصرية فى نهاية 1957. وتنهى هدى عبد الناصر مقدمتها بالاعتراف بأن هذه الأوراق لم تكن كل أوراقه الشخصية، بل فقط كانت فى مكتبه بمنزله فى منشية البكرى، أما باقى أوراقه فهى حبيسة فى أرشيف رياسة الجمهورية بعابدين.ويضم الكتاب الوثائق الشخصية للرئيس عبد الناصر، وهو طالب ومنها مثلا كارنيه تطوعه فى مشروع القرش عام 1932، واستمارة امتحان الثانوية العامة، وكارنيه الكلية الحربية، وخطاباته إلى والدة منها مثلا خطاب يستعجله بإرسال مصاريف الكلية، ومجموعة خطابات إلى والده بخصوص مستقبل أخواته، وكشف حساب جمال عبد الناصر فى بنك مصر فرع الموسكى، ويوميات حرب فلسطين وشهادة تخرجه من الكلية الحربية وعدد من الرسائل المتبادلة بينه وبين أصدقائه، ووثائق فترة خدمته بالسودان، وبالعلمين وبالقاهرة وفلسطين، وشهادة زواجه من تحية كاظم، والملف العسكرى السرى لجمال عبد الناصر، وعدد من مفكرات بخط يد عبد الناصر خلال خدمته فى فلسطين والقاهرة، والتقارير السرية السنوية فى عبد الناصر وهو ضابط فى الجيش، وتفاصيل لعمليات حربية بخط يده خلال حرب فلسطين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أوراق عبد الناصر يضم خطاباته بخط يده  المغرب اليوم  - أوراق عبد الناصر يضم خطاباته بخط يده



GMT 05:07 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

صدور كتاب في النقد الأدبي الموريتاني

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أوراق عبد الناصر يضم خطاباته بخط يده  المغرب اليوم  - أوراق عبد الناصر يضم خطاباته بخط يده



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في حفلة "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر
 المغرب اليوم  - منتزه

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 المغرب اليوم  -

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 01:13 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

نصائح مهمة من مي الجداوي لديكور منازل المصيف

GMT 05:22 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib