المغرب اليوم  - الحضارة تصدر الإسلام الباطنى فى السودان

الحضارة تصدر "الإسلام الباطنى فى السودان"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الحضارة تصدر

القاهرة ـ وكالات

صدر عن الحضارة للنشر كتاب بعنوان "الإسلام الباطنى فى السودان - حركة الزبالعة"، للباحثة السودانية محاسن زين العابدين عبد الله، وهو دراسة تاريخية عن الطرق الصوفية فى السودان. والزّبالعة أو جماعة أبو جريد، هى مجموعة نشطت فى عهد دولة الفونج، ومن ثمّ انحسر نشاطها بفعل عوامل شتى، بينما بقيت الرّابطة حيّةً فى نفوس أتباع الطّريقة إلى يومنا هذا، وسوف نتطرّق لذلك بالتفصيل فى غضون هذا البحث. وتقول الباحثة فى كتابها، لقد وجد شيوخ الطريقة وأتباعها أنفسهم فى موضع التغريب والتهمة بالبعد عن ديدن الجماعة وقيمها وسلوكها، فأبرزُ ما لحق بالجماعة من صفات، هو بعدهم عن الإسلام، وارتماؤهم فى حضن الشيطان، واستعانتهم بالجنّ فى قضاء الحوائج والكشف عن المستور أولاً.. ثمّ إلصاق تهمة الإباحيّة، والبعد عن كلّ ما هو منطقى وعقلانى فى حياتهم وحياة شيوخهم وفى تجمعاتهم وأذكارهم. لقد كانت رحلة البحث على ما فيها من مشقة تحمل الكثير من المضامين، أهم هذه المضامين، هو أنّ ما تناقله النّاس عن جماعة الزّبالعة وما ارتبط بهم من تقاليد تبدو غريبة وشاذّة فى أزمنة لاحقة، لا ينكرها أحفاد شيوخ القبيلة وشيوخهم الحاليّون، ويتحدّثون عنها بحذر، مستندين إلى أنّ ذلك ما قيل وما أشيع، دون إيراد تفسير له، ودون إنكاره أو التملص منه، وليس منهم من نكر أو استنكر سؤالنا بل كانوا يقابلون أسئلتنا بإيماءة وابتسامة فيها الكثير من التخيل، وتحمل الكثير من الفخر بتاريخ أجدادهم ولم تكن أبدا ابتسامة الرافض المستنكر. وقد بقى فيما بقى من آثار للطريقة الرابطة الروحية القوية والإرث الثقافى المشترك، وما يميز علاقتهم ويربط بينهم هو تجمعاتهم المستمرة والإرث الوافر من القصيد أو ما يسمونه بالنغم فى تمجيد مجموعتهم وتمجيد خلفائهم وربما كان ذلك هو مرد فخرهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الحضارة تصدر الإسلام الباطنى فى السودان  المغرب اليوم  - الحضارة تصدر الإسلام الباطنى فى السودان



GMT 05:07 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

صدور كتاب في النقد الأدبي الموريتاني

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الحضارة تصدر الإسلام الباطنى فى السودان  المغرب اليوم  - الحضارة تصدر الإسلام الباطنى فى السودان



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في حفلة "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر
 المغرب اليوم  - منتزه

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 المغرب اليوم  -

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 01:13 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

نصائح مهمة من مي الجداوي لديكور منازل المصيف

GMT 05:22 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib