المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى

صدرو ديوان "فى موعد الغيوم" لـ حمزة قناوى

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - صدرو ديوان

القاهرة ـ وكالات

بالشارقة صدر للشاعر المصرى المقيم فى الإمارات حمزة قناوى ديوانه الشعرى السابع "فى موعد الغيوم"، وهو الديوان الذى وُسّمت معظم قصائده بالرومانسية، وإن مال بعضها الآخر إلى الواقعية ونحى غيرها إلى مناوشة الرمز. ويتضح ذلك بدءاً من تسمية الديوان ومروراً بقصائده، التى تناولت فى تصويرها تجارب وجدانية محورها المرأة والعاطفة، ومساءلة الوجود، واستلهام التراث الذى حفلت به رموز قصائد الديوان (الموت فى بلاط شهريار)، (الصرخة والسيف)، (محاورة)، (قلبى بقايا دمعةٍ)، (أصوات فى مدن الموت)، (أنشودة الفرح).. وغيرها. وقد نحى الشاعر فى بعض القصائد إلى استخدام فنيات المسرح المعتمد على الحوار والشخصيات والصراع كما فى قصيدة (الصدق والرواية الملفَّقة) حيث يقول: (يا سيِّدى يا مُخرج الرواية العظيم دقائِقٌ ويُرفَعُ السِّتَارْ وتبدأُ الأصواتُ فى الخفوت .. تُطفأُ الأنوارْ ويشدهُ المشاهدون للذى يدور دقائقٌ ويبدأُ الدوارْ وينبرى المُمَثِّلونَ فى السَّخَف إن يبدءوا بعرضِ هذه الرواية المُلَفَّقةْ تَتَابَعَت فُصُولُها تُجَمِّلُ الكَذِب وتطمِسُ الحقيقةَ الخَرْسَاء وأنتَ فى مكانكَ البعيد ترقبُ الجميع تُطِلُّ من وراءَ هذه الستائر السوداء فى أَوجُهِ المُمَثِّلينَ والحضور لِتَطمَئنَّ أن كُلَّ ما لفَّقْتَهُ يسيرُ وِفقَ ما يُرام فتفركَ اليدينَ فى انتشاءة الحبور إن تَلمَحَ المُشاهدينَ قد تَرَنَّحوا من الضَحِك فلم يُلاحِظوا رداءةَ الحوار أو يُدرِكوا تفاهةَ الرواية المُزَيَّفهْ" ويعد الحزن إحدى السمات النفسية المسيطرة بوضوح على قصائد الديوان، حتى إن هناك قصيدتين سُميتا باسمه مباشرةً ( الحزن). وهى إحدى السمات الفنية التى تتميز بها المدرسة الرومنتيكية والتيار الوجدانى فى الشعر، التى يتضح أن الشاعر يدور فى فلكها. الديوان ضم أكثر من أربعين قصيدةً طغى عليها الشعر التفعيلى الموزون، وبعض القصائد العمودية، ومنها قصيدة (يبكى ويضحك). وللشاعر ستة دواوين سابقة هى (الأسئلة العطشى) و(بحار النبوءة الزرقاء) و(أكذوبة السعادة المغادرة) و(قصائد لها) و(أغنيات الخريف الأخيرة) و(الغريب). وقد نال جوائز عربية منها جائزة سعاد الصباح للشعر عام 2000، وجائزة (طنجة الشاعرة) بالمغرب عام 2012.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى  المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى  المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تلفت الأنظار إلى ملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات،  وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في
 المغرب اليوم  - تصاميم فنية غريبة تمثل صرخات غير مُتبعة في الموضة

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"
 المغرب اليوم  - منتجع

GMT 03:28 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

أمل كلوني تدعو الدول إلى ضرورة محاكمة "داعش"

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib