المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى

صدرو ديوان "فى موعد الغيوم" لـ حمزة قناوى

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - صدرو ديوان

القاهرة ـ وكالات

بالشارقة صدر للشاعر المصرى المقيم فى الإمارات حمزة قناوى ديوانه الشعرى السابع "فى موعد الغيوم"، وهو الديوان الذى وُسّمت معظم قصائده بالرومانسية، وإن مال بعضها الآخر إلى الواقعية ونحى غيرها إلى مناوشة الرمز. ويتضح ذلك بدءاً من تسمية الديوان ومروراً بقصائده، التى تناولت فى تصويرها تجارب وجدانية محورها المرأة والعاطفة، ومساءلة الوجود، واستلهام التراث الذى حفلت به رموز قصائد الديوان (الموت فى بلاط شهريار)، (الصرخة والسيف)، (محاورة)، (قلبى بقايا دمعةٍ)، (أصوات فى مدن الموت)، (أنشودة الفرح).. وغيرها. وقد نحى الشاعر فى بعض القصائد إلى استخدام فنيات المسرح المعتمد على الحوار والشخصيات والصراع كما فى قصيدة (الصدق والرواية الملفَّقة) حيث يقول: (يا سيِّدى يا مُخرج الرواية العظيم دقائِقٌ ويُرفَعُ السِّتَارْ وتبدأُ الأصواتُ فى الخفوت .. تُطفأُ الأنوارْ ويشدهُ المشاهدون للذى يدور دقائقٌ ويبدأُ الدوارْ وينبرى المُمَثِّلونَ فى السَّخَف إن يبدءوا بعرضِ هذه الرواية المُلَفَّقةْ تَتَابَعَت فُصُولُها تُجَمِّلُ الكَذِب وتطمِسُ الحقيقةَ الخَرْسَاء وأنتَ فى مكانكَ البعيد ترقبُ الجميع تُطِلُّ من وراءَ هذه الستائر السوداء فى أَوجُهِ المُمَثِّلينَ والحضور لِتَطمَئنَّ أن كُلَّ ما لفَّقْتَهُ يسيرُ وِفقَ ما يُرام فتفركَ اليدينَ فى انتشاءة الحبور إن تَلمَحَ المُشاهدينَ قد تَرَنَّحوا من الضَحِك فلم يُلاحِظوا رداءةَ الحوار أو يُدرِكوا تفاهةَ الرواية المُزَيَّفهْ" ويعد الحزن إحدى السمات النفسية المسيطرة بوضوح على قصائد الديوان، حتى إن هناك قصيدتين سُميتا باسمه مباشرةً ( الحزن). وهى إحدى السمات الفنية التى تتميز بها المدرسة الرومنتيكية والتيار الوجدانى فى الشعر، التى يتضح أن الشاعر يدور فى فلكها. الديوان ضم أكثر من أربعين قصيدةً طغى عليها الشعر التفعيلى الموزون، وبعض القصائد العمودية، ومنها قصيدة (يبكى ويضحك). وللشاعر ستة دواوين سابقة هى (الأسئلة العطشى) و(بحار النبوءة الزرقاء) و(أكذوبة السعادة المغادرة) و(قصائد لها) و(أغنيات الخريف الأخيرة) و(الغريب). وقد نال جوائز عربية منها جائزة سعاد الصباح للشعر عام 2000، وجائزة (طنجة الشاعرة) بالمغرب عام 2012.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى  المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى



 المغرب اليوم  -

أثناء حضور الدورة الـ70 من المهرجان

إيلي فانينغ تكشف عن جاذبيتها في ثوب أخضر عاري

باريس - مارينا منصف
في ظل الانشغال في مهرجان "كان" هذا العام مع اختيار فيلمين مميزين أثبتت كلًا من إيلي فانينغ "19 عامًا" ، ونيكول كيدمان أن جدول أعمالهم المزدحم لن يمنعهما من الظهور بمظهر براق الأحد. ووصلت كلًا منهما في عرض فيلم How To Talk To Girls At Parties ، في مهرجان كان السينمائي السبعين ، فقد ارتدت فانينغ ثوب أخضر مثير عاري الظهر ، يضم صف من الزهور في الجزء السفلي منه، بينما تألقت النجمة نيكول كيدمان في ثوب ذهبي أنيق بطول متوسط على السجادة الحمراء في المهرجان الشهير، وكشفت فانينغ عن جسدها المثير في فستانها الأخضر من التول ذو العنق الغائر الذي امتد حتى السرة ، بينما اصطفت أوراق النباتات على جانبي الجزء العلوي من الفستان وكذلك الجزء السفلي. وبدى الثوب مشدودًا على خصرها، وجاء الفستان عاريًا من الظهر ما كشف عن بشرتها الجذابة أمام الجمهور والمصورين، وإبقت فانينغ

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى  المغرب اليوم  - صدرو ديوان فى موعد الغيوم لـ حمزة قناوى



GMT 03:11 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود
 المغرب اليوم  - ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود

GMT 06:45 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

شقة في لندن تمثل كهف علي بابا بكنوزها الثمينة
 المغرب اليوم  - شقة في لندن تمثل كهف علي بابا بكنوزها الثمينة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib