كتاب أوراق روسية لأحمد الخميسي
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

كتاب "أوراق روسية" لأحمد الخميسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كتاب

القاهرة - وكالات

صدر حديثاً عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان "أوراق روسية" تأليف الكاتب الكبير د. أحمد الخميسى الذى يهدى قراءه ثلاثة عشر مقالاً تلتمس منها رائحة الإنسان الروسى بكل ما يحمل من مشاعر، وكل ما يجول بنفسه وخاطره من أحاسيس. يتناول الكتاب بالتفصيل رحلته عام 1972 إلى الاتحاد السوفيتى قبل انهياره، مصححا لنا مفاهيم خاطئة عن الإنسان الروسى، كما يرصد لنا العلاقات العربية الروسية منذ رحلة ابن فضلان عام 922 م إلى روسيا، والخطابات المتبادلة بين الروائى العظيم ليف تولستوى والإمام محمد عبده، ودور الشيخ عياد طنطاوى فى إرساء علم الاستشراق فى بطرسبورج، حتى تطور العلاقات المصرية الروسية فى زمن عبد الناصر، التى شقت طريقًا غير مسبوق سنوات الثورة التى عادت الاستعمار وأشاعت قيم الاستقلال الاقتصادى والسياسى والتحرر الوطنى تلك القيم فى شارع وسط موسكو أطلق عليه الروس شارع جمال عبد الناصر. وقد قدر الروس جمال عبد الناصر تقديراً خاصا، وقدموا لمصر خلال عشرة أعوام من علاقتهم بها أكثر مما أعطوه للصين على مدى ربع القرن. يصدر الكتاب فى 148 صفحة، منها "إلى هناك" و"الروسى المتهجم" و"رسائل جندى أمريكى" و"العصفور الذى حمى عبد الناصر" و"سنوات الشعر والموت" و"مهزلة نجم ومأساة كاتب" و"وعاشت الترجمة ومات النص" و"حكاية ذبابة حمقاء" و"نجوم كثيرة وقمر واحد" و"أسطورة مواجهة" و"المسألة اليهودية" و"عند الوداع". وتقول الكاتبة الصحفية ثناء أبو الحمد رئيس تحرير "كتاب اليوم" ليس من رأى كمن سمع، مثل عربى شهير يصدق تماماً على رائعة كاتبنا الكبير د.أحمد الخميسى "أوراق روسية" والذى نقدمه للقراء الأعزاء، فهو يصف لنا رحلته عام 1972 إلى الاتحاد السوفيتى قبل انهياره مصححاً لنا مفاهيم خاطئة عن الإنسان الروسى من حيث تهجمه وقسوة مشاعره، ويقدم لنا صورة حقيقية عن المجتمع الروسى وبداية علاقته بالشرق والغرب وأسماء مصرية عربية ساهمت فى تشكيل علاقة وطيدة بين الجانبين. وبالطبع يختار لنا دكتور الخميسى ذكرياته مع بعض قامات أدبية روسية واصفا لنا الأحوال السياسية والاجتماعية بأسلوبه الرائع الجذاب ليرسم لنا لوحة من الكلمات لمجتمع لا نعرف عنه الكثير سوى مواقف حكوماته وأسماء بعض مشاهير من الكتاب الذين صاغوا وجدان القارئ العربى مثل أنطوان تشيكوف الذى يربطه بكاتبنا الخميسى علاقة روحية شديدة الخصوصية. إن كتاب "أوراق روسية قطعة أدبية جميلة تروى ذكريات عاشها كاتبنا بقلب وعقل مفتوح لينقل لنا أجمل ما فى المجتمع، وهو الإنسان الروسى الذى يمتلئ مشاعر وعاطفة بعكس تصور كثير منا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب أوراق روسية لأحمد الخميسي كتاب أوراق روسية لأحمد الخميسي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib