صدور ترجمة لروايتين للأديب الهندي الشهير إميتاف جوش
آخر تحديث GMT 07:48:06
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

صدور ترجمة لروايتين للأديب الهندي الشهير إميتاف جوش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صدور ترجمة لروايتين للأديب الهندي الشهير إميتاف جوش

القاهرة - وكالات

أصدر المركز القومي للترجمة، حديثا، روايتين من تأليف الأديب الهندي إميتاف جوش، الأولى بعنوان "القصر الزجاجي" من ترجمة عبد المقصود عبد الكريم، والثانية بعنوان "في البلاد العتيقة" من ترجمة آمال على مظهر. وتنتمى رواية "في البلاد العتيقة" إلى أدب الرحلات، حيث يحكي الروائي الهندي الشهير تجربته في العيش داخل قرية مصرية بمحافظة البحيرة في أواخر السبعينيات أثناء إعداده رسالة الدكتوراة في الإنثروبولوجيا الاجتماعية والتي يقتضي منهجها المعايشة الكاملة للمجتمع المبحوث. والكتاب ليس فقط وثيقة إنثروبولوجية مهمة عن الريف المصرى في فترة تحول فاصلة، ولكنه أيضا نافذة على "حوار حضارات" من نوع خاص لا ينغصه الإطار الاستعماري الذي ميز على سبيل المثال دراسات المستشرقين عن مصر. وتأتي أهمية هذا الكتاب من أنه وبقدر استمتاعنا بما يثيره من قضايا وبما يصوره ويرصده من أحداث، إلا أنه يدعونا للتدبر وإعادة النظر في الكثير من القضايا مثل تعايش اليهود في مصر في القرون الوسطى. أما بالنسبة لرواية القصر الزجاجي فهي تتحدث عن الفترة ما بين عامي 1885-1996)، وفي هذا الزمن الطويل تأخذنا الرواية عبر مناطق شاسعة من العالم وغنية بالشعوب والأعراق، منطقة الهند وجنوب شرق آسيا، حيث تستعرض عادات شعوبها بالإضافة إلى التغيرات التي طرأت عليها عبر الزمن، عارضة لنضالهم ضد المحتل البريطاني، فهي تعتبر باختصار رواية مشبعة بروح الملحمة. وإميتاف جوش من مواليد 1956 بمدينة كالكاتا بالهند وحصل على الدكتوراة في الإنثربولوجيا، ويقيم حاليا في نيويورك سيتي حيث يعمل أستاذا للأدب المقارن بكوينز كوليدج، وأستاذا زائرا بجامعة هارفارد، ومن أشهر أعماله الروائية دائرة العقل، خيوط الظل، المد الجائع، بلد المستنقعات، وحصلت روايته "دائرة العقل" على جائزة ميديسيس للأعمال الأجنبية عام 1990م، بينما حصلت روايته "خيوط الظل" الصادرة عام 1992 على جائزة ساهيتيا وهي أرفع جائزة أدبية في الهند، كما رشحت روايته بحر الخشخاش للقائمة النهائية لجائزة البوكر. وحصلت رواية "القصر الزجاجي" التي ترجمها المركز على جائزة "الجائزة الكبرى للرواية" في حفل جوائز فرانكفورت الدولي للكتاب الإلكتروني في عام 2001.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدور ترجمة لروايتين للأديب الهندي الشهير إميتاف جوش صدور ترجمة لروايتين للأديب الهندي الشهير إميتاف جوش



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib