المغرب اليوم  - كتاب سيادة الكلام لأحمد الواصل

كتاب "سيادة الكلام" لأحمد الواصل

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - كتاب

القاهرة - وكالات

يصدر أحمد الواصل كتابه الجديد "سيادة الكلام: فى فعالية النقد" (2013)، عن دور نشر مشتركة منشورات ضفاف- لبنان مع منشورات الاختلاف - الجزائر ودار الأمان - المغرب وهو يشتغل على قراءة لأعمال نقدية عربية فى الفكر والشعر ودور المثقف ناقداً ومفكراً. يتكون الكتاب من ثلاثة أقسام، الأول: نقد الكلام وهو دراسات تفكيكية فى أعمال نقدية، والثانى: سيدا الكلام عن الناقدين: إسماعيل أدهم وعبد الله عبد الجبار، والثالث: حوار الكلام مع النقاد سعد البازعى وحاتم الصكر وأحمد بوقرى. يذكر فى مقدمة الكتاب: "هذه القراءات فى "نصوص نقدية" أو "خطابات نقدية" تتحرك ضمن "تاريخ النقد" و"النظرية النقدية" و"النقدية التطبيقية" وسيلتها كما ذكرت القراءة أولاً، والتفاعل ثانياً وعياً بدور الكتابة نفسه، واختبار الذات فى هويتها، ومنح الثقافة مسارات ممكنة. وهى قراءات تأملية وحوارات تفاعلية تطال وتتشابك مع مدونات نقدية لكل من سعد البازعى وحسين الواد وحاتم الصكر وأحمد بوقرى وسلطان القحطانى وفاطمة الوهيبى فى أكثر من إنتاج يتناول الشعر والفكر والنقد أيضاً". جدير بالذكر أن أحمد الواصل باحث فى الأدب والغناء العربى، ومتخصص فى الأنثروبولوجيا الثقافية، يعمل فى الصحافة منذ عام 1999، حاصل على جائزة الشعر من جريدة الرياض 2005، وجائزة الرواية من مؤسسة دار الصدى 2006، وجائزة الفنون من وزارة الثقافة والإعلام 2012.صدرت له أكثر من مجموعة شعرية (2002-2012)، وروايتان"سورة الرياض"(2007)، و"وردة وكابتشينو" (2011)، وكتب نقدية منها: "سحارة الخليج" (2006)، و"الرماد والموسيقى"(2009)، و"ما وراء الوجه: سياسات الكتابة وثقافات المقاومة" (2010)، و"بيان حجري"(2011)، و"الخروج من المعبد" (2013).

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كتاب سيادة الكلام لأحمد الواصل  المغرب اليوم  - كتاب سيادة الكلام لأحمد الواصل



GMT 05:07 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

صدور كتاب في النقد الأدبي الموريتاني

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كتاب سيادة الكلام لأحمد الواصل  المغرب اليوم  - كتاب سيادة الكلام لأحمد الواصل



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib