المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين

إصدار كتاب "رندة الأندلسية في عهد بني مرين"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - إصدار كتاب

الدارالبيضاء - شيماء عبد اللطيف

أطلق عضو أكاديمية المملكة المغربية و عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة الدكتور عبد الهادي التازي كتابًا جديدًا بعنوان "رندة الأندلسية في عهد بني مرين بين النص التاريخي والوثيقة الدبلوماسية، آثارها الباقي، جامعها الكبير ورجالاتها". ويتضمن هذا الكتاب، الذي يقع في مئة صفحة من الحجم المتوسط، مقدمة أبرز فيها المؤلف الحوافز التي دفعته إلى مراجعة تاريخ مدينة "رندة" الأندلسية، لاسيما إغفال طائفة من الباحثين والمهتمين المعاصرين بتاريخ الأندلس للمدينة، منطلقًا من حلول الشاعر أبو البقاء الرندي في المغرب، مستنجدًا بملوك بني مرين، طيلة الفترة التي بدأ ملك غرناطة يتنازل فيها عن عدد من المواقع والحصون، بغية وضع حدٍ لأطماع حكام قشتالة. ويحوي الكتاب الصادر عن معهد الدراسات الإسبانية والبرتغالية، وبدعم من برنامج التعاون الثقافي مع الجامعات المغربية في وزارة الثقافة الإسبانية، أربعة فصول أولها بشأن "رندة من خلال النصوص التاريخية"، و ذلك خلال حديث ابن مرزوق أيام السلطان أبي الحسن المريني، و حديث ابن فضل الله العمري وابن بطوطة الذي زار المدينة، حين كانت تابعة للتاج المغربي، ورندة في معيار الإختبار لابن الخطيب، أما الفصل الثاني فهو بعنوان "رندة في الوثيقة الدبلوماسية على عهد بني مرين، و يتناول رندة  في اتفاقات و مخاطبات المغرب و شركائه، وعندما أذن بنو مرين لملك غرناطة المخلوع باتخاذ رندة قاعدة له. واهتم  التازي في الفصل الثالث، الذي يحمل عنوان "آثار رندة الباقية"، بجمع القطع المنقوشة التي بقيت من محراب الجامع الكبير، الذي تحول إلى كنيسة "سانتا ماريا"، وركب منها صورة لوضع المحراب على عهد بني مرين. وجاء الفصل الرابع بعنوان "مسرد بعض رجلات رندة حسب الترتيب الأبجدي المغربي"، حيث أورد المؤلف خمسين اسمًا لقضاة وشعراء وعلماء وتجار رندييين، مع نبذة عن حياتهم، من ضمنهم السيدة الرندية، وابن عباد الخطيب، وعباس بن فرناس، ومالك بن المرحل. وختم التازي مؤلفه بـ"لواحق"، تتضمن نصوصًا تاريخية ووثائق ديبلوماسية عثر على بعضها في متحف الأرشيف الوطني في باريس، فضلاً عن الصور بالألوان، لنقود قديمة منذ عهد بني مرين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين  المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين



 المغرب اليوم  -

ظهرت بجانب المخرج يورغوس لانثيموس

تألق كيدمان خلال الترويج لفيلمها في مهرجان كان

باريس ـ مارينا منصف
تألقت النجمة الأسترالية نيكول كيدمان ، في مهرجان كان السينمائي، الاثنين، خلال الترويج لفيلمها الجديد "Killing of a Sacred Deer" للمخرج اليوناني يورغوس لانتيموس ، والذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان الدولي في دورته الـ70، المقام في قصر المهرجانات في فرنسا. ولفتت الممثلة الاسترالية البالغة من العمر 49 عامًا الأنظار، عند وصولها إلى السجادة الحمراء، فقد ظهرت بإطلالة مميزة، فأختارت أن ترتدي ثوب مستوحى من الطاووس الرائع وهو من تصميمات دار أزياء "Dior" من مجموعة ربيع وصيف 2017، وهو التصميم الذي لاقى إعجاب قطاع كبير من عشاق الموضة والمعنيين بها. واختارت كيدمان لهذه المناسبة هذا الفستان المكون من سترابلس مع شيالات رفيعة سقطت على كتفيها، وبخصر ضيق، وما زاد إطلالتها رقي وجمال، ألوان الفستان وطبعاته باللون الأخضر الداكن والوردي، والأرغواني، والذهبي، ولمنح الفستان مظهرًا أكثر عمقًا، طرز بالكامل بخيوط ذهبية. وأكملت كيدمان إطلالتها المثيرة بتسريحة شعر قصيرة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين  المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين



GMT 04:06 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

دان سباركس يصمم منزلًا يشبه الخيمة في أستراليا
 المغرب اليوم  - دان سباركس يصمم منزلًا يشبه الخيمة في أستراليا

GMT 04:14 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

وليد علي يحصل على الدكتوراه في "التطرف العالمي"
 المغرب اليوم  - وليد علي  يحصل على الدكتوراه في
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib