المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين

إصدار كتاب "رندة الأندلسية في عهد بني مرين"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - إصدار كتاب

الدارالبيضاء - شيماء عبد اللطيف

أطلق عضو أكاديمية المملكة المغربية و عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة الدكتور عبد الهادي التازي كتابًا جديدًا بعنوان "رندة الأندلسية في عهد بني مرين بين النص التاريخي والوثيقة الدبلوماسية، آثارها الباقي، جامعها الكبير ورجالاتها". ويتضمن هذا الكتاب، الذي يقع في مئة صفحة من الحجم المتوسط، مقدمة أبرز فيها المؤلف الحوافز التي دفعته إلى مراجعة تاريخ مدينة "رندة" الأندلسية، لاسيما إغفال طائفة من الباحثين والمهتمين المعاصرين بتاريخ الأندلس للمدينة، منطلقًا من حلول الشاعر أبو البقاء الرندي في المغرب، مستنجدًا بملوك بني مرين، طيلة الفترة التي بدأ ملك غرناطة يتنازل فيها عن عدد من المواقع والحصون، بغية وضع حدٍ لأطماع حكام قشتالة. ويحوي الكتاب الصادر عن معهد الدراسات الإسبانية والبرتغالية، وبدعم من برنامج التعاون الثقافي مع الجامعات المغربية في وزارة الثقافة الإسبانية، أربعة فصول أولها بشأن "رندة من خلال النصوص التاريخية"، و ذلك خلال حديث ابن مرزوق أيام السلطان أبي الحسن المريني، و حديث ابن فضل الله العمري وابن بطوطة الذي زار المدينة، حين كانت تابعة للتاج المغربي، ورندة في معيار الإختبار لابن الخطيب، أما الفصل الثاني فهو بعنوان "رندة في الوثيقة الدبلوماسية على عهد بني مرين، و يتناول رندة  في اتفاقات و مخاطبات المغرب و شركائه، وعندما أذن بنو مرين لملك غرناطة المخلوع باتخاذ رندة قاعدة له. واهتم  التازي في الفصل الثالث، الذي يحمل عنوان "آثار رندة الباقية"، بجمع القطع المنقوشة التي بقيت من محراب الجامع الكبير، الذي تحول إلى كنيسة "سانتا ماريا"، وركب منها صورة لوضع المحراب على عهد بني مرين. وجاء الفصل الرابع بعنوان "مسرد بعض رجلات رندة حسب الترتيب الأبجدي المغربي"، حيث أورد المؤلف خمسين اسمًا لقضاة وشعراء وعلماء وتجار رندييين، مع نبذة عن حياتهم، من ضمنهم السيدة الرندية، وابن عباد الخطيب، وعباس بن فرناس، ومالك بن المرحل. وختم التازي مؤلفه بـ"لواحق"، تتضمن نصوصًا تاريخية ووثائق ديبلوماسية عثر على بعضها في متحف الأرشيف الوطني في باريس، فضلاً عن الصور بالألوان، لنقود قديمة منذ عهد بني مرين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين  المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين  المغرب اليوم  - إصدار كتاب رندة الأندلسية في عهد بني مرين



في إطار تنظيم عرض الأزياء في ميلانو

هايلي بالدوين تتألق خلال مشاركتها في أسبوع الموضة

ميلانو ـ ريتا مهنا
تعد واحدة من أهم عارضات الأزياء الشابة في الوقت الحالي، والتي ظهرت في عروض ميسوني وألبرتا فيريتي هذا الأسبوع، وأثبتت هايلي بالدوين مهاراتها مرة أخرى، الأحد، فقد ظهرت في عرض دولتشي أند غابانا لصيف وربيع 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو.  خطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عامًا، أنظار الحضور وعدسات المصورين على حد سواء، بإطلالتها المثير والأنيقة في ثوب من الشيفون، مع كورسيه من الجلد. وحظيت ملكة المنصة بالاهتمام بفضل إطلالتها الجريئة، التي كشفت عن ملابسها الداخلية السوداء المخفية تحت ثوبها الشفاف، الذي أخفى أيضًا حمالة صدرها عن طريق كورسيه من  الجلد، والتي ترتديه في الأمام ويحيط بخصرها الصغير، مع تنورة سوداء من الشيفون الشفاف، كشفت عن ساقيها الطويلتين والنحيلتين. وأضافت زوجا من الأحذية السوداء ذات كعب صغير، ووضعت  وردة حمراء على شعرها، مع الأقراط اللامعة كإكسسوار مناسب للفستان المذهل، وتركت بالدوين شعرها منسدلا بطبيعته على

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib